الأرجنتين ونيجيريا يتنافسان على الصدارة .. وإيران تنتظر المعجزة !!

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> رغم تأهلها إلى الدور ثمن النهائي في مونديال البرازيل لكرة القدم، إلا أن الأرجنتين لم تضمن بعد صدارة المجموعة السادسة، وستسعى لتحقيق ذلك أمام المنافس الأقرب لخطف المركز الثاني نيجيريا، خلال لقاءهما اليوم الأربعاء في ملعب (بيرا ريو) في بورتو أليجري.
فيما يبحث المنتخب الإيراني عن معجزة في ملعب (آرينا فونتي نوفا) في مدينة سلفادور لمرافقة التانجو نحو ثمن النهائي، ولا يوجد مفر أمامه سوى الفوز على البوسنة والهرسك وانتظار ما ستسفر عنه مباراة صاحبي الصدارة والوصافة بالمجموعة.
وكان المنتخب النيجيري عوض تعثره في المباراة الأولى أمام إيران (صفر-صفر) بفوز صعب على البوسنة (1-صفر) سجله مهاجم ستوك سيتي الإنجليزي بيتر اوديموينجي في الجولة الثانية، هو الأول له منذ (16) عامًا وتحديدًا منذ تغلبه على بلغاريا (1-صفر) في 19 يونيو 1998م في الجولة الثانية الأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة عندما تصدرها - 6 نقاط بفوز على أسبانيا (3-2) في الجولة الأولى، وخسارة أمام البارغواي (1-3) في الثالثة الأخيرة - وحجز بطاقته إلى الدور الثاني قبل أن يخسر أمام الدنمارك (1-4).
وكانت المشاركة الثانية لنيجيريا في المونديال عام 1998م بعد الأولى عام 1994م في الولايات المتحدة عندما خرجت من الدور ذاته على يد إيطاليا بعد التمديد.
وبعدها خرجت نيجيريا من الدور الأول لمونديال 2002م في كوريا الجنوبية واليابان، ثم غابت عن نسخة 2006م في ألمانيا وودعت من الدور الأول للنسخة الأخيرة في جنوب أفريقيا.
في المقابل، لن يفرط المنتخب الأرجنتيني في نقاط المباراة أقلها التعادل الذي سيمنح له صدارة المجموعة .. وستكون مباراة نيجيريا فرصة أمام المدرب اليخاندرو سابيلا لتصحيح العيوب الهجومية التي بينتها المباراتان أمام البوسنة وإيران على الرغم من ضمه أفضل رباعي هجومي في البطولة (ميسي وأنخل دي ماريا وسيرخيو أغويرو وغونزالو هيغواين).
ووجدت الأرجنتين صعوبة كبيرة في تحقيق الفوز حتى الآن خاصة أمام إيران حيث احتاجت إلى عبقرية ولمسة سحرية نجمها الفذ ميسي في الوقت القاتل.
وتتمسك إيران ومدربها البرتغالي كارلوس كيروش بأمل التأهل إلى الدور الثاني للمرة الأولى في تاريخها عندما تلاقي البوسنة الجريحة.
قدمت إيران مستويات جيدة حتى الآن خاصة مقارعتها الأرجنتين في الجولة الثانية عندما كانت قاب قوسين أو أدنى من تحقيق الفوز أو التعادل على الأقل، وهي تسعى إلى حصد الثمار أمام البوسنة وتحقيق ما يتوجب عليها، وهو الفوز بانتظار هدية الأرجنتين.
وسيكون الفوز الثاني لإيران في تاريخ مشاركاتها في العرس العالمي والأول منذ (16) عامًا وانتصارها التاريخي على الولايات المتحدة (2-1) في الجولة الثانية من منافسات المجموعة السادسة في مونديال فرنسا 1998م.
وأكد كيروش أن إيران لا تملك مصيرها بين أيديها .. وقال: "الفوز حتمي على البوسنة، وهو ما سنسعى إلى تحقيقه على أمل خسارة نيجيريا".
جانب من تدريبات المنتخب الإيراني
جانب من تدريبات المنتخب الإيراني
بيد أن مهمة إيران ستكون محفوفة بالمخاطر أمام البوسنة التي على الرغم من فقدانها أمل التأهل إلا أنها ستلعب من أجل فوز معنوي وتاريخي في مشاركتها التاريخية في العرس العالمي كونها المرة الأولى التي تخوض غماره.
ولا تختلف حال البوسنة عن إيران ونيجيريا من خلال العروض الجيدة التي قدمتها حتى الآن، لكن النتائج لم تكن مرضية على الرغم من صفوفها الزاخرة بالنجوم أبرزهم مهاجم مانشستر سيتي الإنجليزي أدين دزيكو ولاعب وسط روما الإيطالي ميراليم بيانيتش.
سيناريوهات المجموعة السادسة
فيما يلي احتمالات التأهل إلى الدور الثاني من المجموعة السادسة لمونديال البرازيل 2014م لكرة القدم قبل الجولة الثالثة الأخيرة من الدور الأول المقررة اليوم الأربعاء:
ضمن منتخب الأرجنتين إحدى بطاقتي التأهل عن المجموعة السادسة بفوزين على البوسنة والهرسك وإيران، وخرجت البوسنة خالية الوفاض، وتتنافس نيجيريا وإيران على البطاقة الثانية، وتلعب نيجيريا مع الأرجنتين، والبوسنة مع إيران.
** الترتيب قبل انطلاق الجولة الثالثة:
1- الأرجنتين (6) نقاط (+2، سجلت 3 أهداف).
2- نيجيريا (4) نقاط (+1، سجلت هدفًا واحدًا).
3- إيران (1) نقطة (-1، سجلت صفر أهداف).
4- البوسنة (صفر) نقاط (-2، سجلت هدفًا واحدًا).
** السيناريوهات المحتملة:
* نيجيريا ستضمن بلوغها دور الـ(16):
- إذا فازت أو تعادلت مع الأرجنتين بغض النظر عن نتيجة المباراة الأخرى.
- إذا خسرت أمام الأرجنتين وفشلت إيران بالفوز على البوسنة.
- إذا خسرت أمام الأرجنتين، وفازت إيران على البوسنة شرط أن يبقى فارق الأهداف في مصلحتها.
* إيران ستضمن بلوغها دور الـ(16):
- إذا فازت على البوسنة، وخسرت نيجيريا أمام الأرجنتين شرط أن يكون فارق الأهداف في مصلحتها.
* ملاحظة: بحال فوز الأرجنتين على نيجيريا مثلاً (1-صفر) وإيران على البوسنة بالنتيجة عينها، تتعادل نيجيريا وإيران بشكل مطلق (تعادلا في الجولة الأولى سلبًا)، فيتم الاحتكام إلى قرعة لمعرفة هوية المتأهل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى