كولومبيا تحقق العلامة الكاملة للمرة الأولى في تاريخها واليابان تودع

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> أنهت كولومبيا الدور الأول بعلامة كاملة للمرة الأولى في تاريخها وذلك بعد تغلبها على اليابان 4-1 أمس الثلاثاء على ملعب "ارينا بانتانال" في كويبيا ضمن الجولة الثالثة الاخيرة لمنافسات المجموعة الثالثة لمونديال البرازيل 2014..ودخلت كولومبيا التي تعود إلى النهائيات بعد غيابها عن ثلاث نسخات متتالية منذ مشاركتها الأخيرة عام 1998، إلى هذه المباراة وهي ضامنة لتأهلها إلى الدور الثاني للمرة الثانية فقط في تاريخها بعد عام 1990 وذلك بفوزها في مباراتيها الأوليين على اليونان (3-صفر) وساحل العاج (2-1) وقد تمكنت أمس تأكيد صدارتها للمجموعة بتسع نقاط، فيما ودعت اليابان من الدور الأول.
وضربت كولومبيا التي تدين بفوزها إلى ثنائية جاكسون مارتينيز موعداً في مواجهة الدور الثاني التي تقام السبت المقبل على ملعب "ماراكانا" في ريو دي جانيرو، مع جارتها الأوروغواي رابعة مونديال 2010 وبطلة العالم مرتين والتي حلت ثانية في المجموعة الرابعة بعد فوزها على إيطاليا 1-صفر أمس أيضاً.
وخاض مدرب كولومبيا الارجنتيني خوسيه بيكرمان اللقاء بتشكيلة معدلة تماماً مقارنة مع تلك التي خاضت مباراة ساحل العاج (2-1) في الجولة الماضية، إذ أدخل ثمانية تعديلات عليها بعد أن ضمن منتخبه التأهل الى الدور الثاني ولم يبق منها سوى خوان كوادرادو والحارس دافيد اوسبينا والمدافع بابلو ارميرو.
أما من جهة اليابان، فعاد الى تشكيلة المدرب الايطالي البرتو زاكيروني لاعب مانشستر يونايتد الانكليزي شينجي كاجاوا بعد أن غاب عن التشكيلة الاساسية للقاء اليونان (صفر-صفر)، كما شارك لاعب الوسط توشيهيرو اوياما بدلا من هوتارو ياماغوتشي..وغابت الفرص الفعلية عن بداية المباراة وسط أفضلية ميدانية نسبية لكولومبيا تحولت بعدها الى سيطرة لليابان التي كادت أن تفتتح التسجيل في الدقيقة 14 من كرة صاروخية أطلقها ماكوتو هاسيبي وحولها الحارس الى ركنية.
وجاء الرد الكولومبي قاسياً إذ تمكن رجال بيكرمان من افتتاح التسجيل عبر ركلة حرة إنبرى لها خوان كوادرادو بنجاح إثر خطأ من ياسووكي كونو على أدريان راموس (17).
وحاول اليابانيون العودة الى اللقاء وحصلوا على فرصة لتحقيق ذلك من تسديدة بعيدة لكاجاوا لكن الحارس دافيد اوسبينا الذي ارتدى شارة القائد بغياب ماريو ييبيس، أنقذ الموقف (26)، ثم أتبعها كيسوكي هوندا بركلة ركلة مرت قريبة جداً من القائم الايمن (33)..وواصل رجال زاكيروني سعيهم خلف التعادل وحصل يوتشيتو أوكوبو على فرصة تسجيل هدف استعراضي اثر كرة عرضية من اتسوتو اوتشيدا تلقفها بتسديدة أكروباتية لكن محاولته لم تجد طريقها الى الشباك (37)، كما حال محاولة لكاجاوا من تسديدة قوية إرتدت من الدفاع وعلت العارضة (39).
وانتقل الخطر بعدها الى الجهة المقابلة بتسديدة من جاكسون مارتينيز الذي كان في موقع مثالي لتسجيل الهدف الثاني لبلاده لكنه سدد بجوار القائم الايمن (42)..وعندما كان الشوط الاول يلفظ أنفاسه الاخيرة خطفت اليابان هدف التعادل برأسية رائعة من شينجي اوكازاكي الذي وصلته الكرة من الجهة اليمنى بتمريرة عرضية متقنة من هوندا فحولها "طائراً" في شباك اوسبينا (2+45).
وفي الشوط الثاني زج بيكرمان بخاميس رودريغيز بدلاً من كوادرادو وكارلوس كاربونيرو بدلاً من خوان كوينترو (46)، وكان مصيباً بقراره لأن رودريغيز كان خلف هدف تقدم بلاده مجدداً في الدقيقة 55 عندما مرر الكرة الى جاكسون مارتينيز الذي أطلقها قوية أرضية على يسار الحارس الياباني.
وحاول المنتخب الياباني أن يعود مجدداً الى اللقاء بتسديدة من كاجاوا أطقلها من خارج المنطقة لكن محاولة لاعب مانشستر يونايتد كانت خارج الخشبات الثلاث (58)..ثم أتبعها هوندا بركلة حرة رائعة من حوالي 25 متراً لكن الحارس الكولومبي تألق في إنقاذ مرماه (64)، وألحقها أوكوبو بفرصة خطيرة جداً عندما وصلته الكرة من الجهة اليمني اثر مجهود فردي مميز لأوشيدا لكن مهاجم كاواساكي فرونتال أطاح بها فوق العارضة رغم أنه كان في موقع مثالي للتسجيل (66).
ودفع رجال زاكيروني ثمن ذلك لأن كولومبيا أضافت هدفاً ثالثاً في الدقيقة 81 عبر جاكسون مارتينيز الذي سجل هدفه الثاني في اللقاء عندما وصلته الكرة عند مدخل المنطقة فتلاعب بالدفاع قبل ان يسددها بحنكة في الزاوية اليمنى الارضية لمرمى الحارس الياباني (82).
وشهدت الدقيقة 85 دخول الحارس "العجوز" فريد موندراغون البالغ من العمر 43 عاما و3 أيام بدلاً من اوسبينا بلفتة من بيكرمان، فأصبح اللاعب الأكبر سناً في تاريخ نهائيات كأس العالم.
يذكر أن اللاعب الأكبر سناً سابقا كان الكاميروني روجيه ميلا في عمر 42 عاماً و39 يوماً في مونديال الولايات المتحدة عام 1994 في المباراة ضد روسيا في 28 يونيو.
وأبى خاميس رودريغيز إلا أن يترك بصمته في المباراة بتسجيله هدفاً رابعاً رائعاً هو الثالث له حتى الآن وجاء بعد أن وصلته الكرة على الجهة اليسرى فتلاعب بالمدافع قبل أن يسددها بحنكة "ساقطة" فوق الحارس الياباني (90).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى