حملة مناهضة الغش ترصد ميدانيا خروقات في مراكز امتحانية بمحافظة تعز

> تعز «الأيام» فهد العميري:

> واصلت حملة مدنية أطلقها ناشطون مناهضون للغش متابعة سير العملية الامتحانية في عدد من المراكز الامتحانية بمحافظة تعز، وكشفت حملة مناهضة الغش خروقات في مراكز امتحانية للثانوية العامة في امتحانات مادة الكيمياء.
وقال تقرير صادر عن الحملة في إطار الرقابة المجتمعية على أداء الامتحانات تواصل حملة مكافحة ظاهرة الغش في محافظة تعز جهودها الرامية للمساهمة في كبح جماح هذه الظاهرة، وتحفيز المجتمع للتصدي لها، من أجل مستقبل وجيل واعد بالعلم والمعلومة، وسيأتي البناء والتطوير، الحملة رصدت العديد من حالات الغش، في مراكز عاصمة المحافظة (المدينة) وبعض المديريات.
وذكر التقرير رصد عمليات غش في مراكز امتحانية في مديريات المظفر والقاهرة والمخا و جبل حبشي ومشرعة وحدنان و مقبنة وصبر الموادم ومديرية المعافر، في امتحانات مادة الكيمياء.
وقال التقرير: "أن أعمال الرصد بينت تساهل كبير من قبل المراقبين في مجمع هائل بمديرية المظفر، وتم السماح للطلاب بالغش بكل الوسائل المتاحة لديهم، وقد رابط عدد من المواطنين (المغششين) لايصال الغش إلى القاعات عن طريق الواتس آب.
وعن مركز نعمة رسام، فقد أدلاء بعض الطالبات الممتحنان "لقد تم تسهيل الغش داخل العديد من القاعات بشكل كبير، وقد تجمهر عدد 22 مواطن مغشش أمام المركز".
وذكرت الحملة أن مركز السلام بمديرية المظفر شهد تجمهر أولياء أمور الطلاب وأقاربهم بشكل كبير أمام بوابة المدرسة وخلفها، وتم تسلق السور من قبل بعض المغششين، وجرى تغشيش الطالبات برفع الصوت وقيام بعض الملاحظات بالسماح للطلاب بالغش، وتم إدخال الغش بواسطة العسكر، كما هو حال مجمع الصالح (التعاون) ومركز سبأ بالمديرية جرى إرسال واستقبال الغش بواسطة الواتس آب مع دفع مبلغ مالي لمن قام بحل الامتحان، ولوحظ غياب أمني كبير وجرى رصد دراجات نارية تقوم بايصال الأسئلة والإجابات والحلول إلى داخل القاعات.
وقالت الحملة أن مركز الشعب بمديرية القاهرة،قد حصلت فيه فوضى كبيرة خارج المركز، حيث كان عدد المتجمهرين (المغششين) 40واحدا،حيث وصولوا بالغش إلى داخل المركز الإمتحاني، وإلى داخل القاعات، مع ضعف الجانب الأمني في المركز وتساهل أفراد الأمن باللجنة مع عمليات الغش.
وفي مركز معاذ وثقت الحملة إفادات بعض الطلاب (الممتحنين) أنه في النصف الأخير من الوقت أتيح لهم الغش، وأن المراقبين ساعدوهم كثيرا في عملية الغش، وفي مركز ثانوية تعز وثقت الحملة إفادات لطلاب ممتحنين قيام مراقبون ببيع نماذج محلوله للطلاب، وفي مركز الحمزة لاحظ مراقب الحملة أن الغش أدخل في أغلب الأحيان داخل كراتين البسكويت، وعن طريق المتجمهرين الذين كان عددهم 17 متجمهرا يستخدمون الواتس اب.
وقالت الحملة أن مركز الدخين بمديرية المخاء شهد تجمهر مواطنين خارج المركز الامتحاني ورصد إدخال الغش إلى داخل القاعات لأبناء مسؤولين، كما سمح للمغششين بدخول بعض القاعات لتغشيش الطلاب، ونفس الحال في مركز الزهراء بنفس المديرية.
وفي مركز السبعة بمديرية جبل حبشي رصد فريق الحملة تسهيل الغش مقابل مبالغ مالية من بعض الطلاب تصل إلى 500 ريالا، وتم التسهيل للطلاب بالغش من قبل الملاحظين مع دخول إجابات لبعض القاعات.
وفي مركز 26 سبتمبر التابع لمديرية صبر الموادم رصدت الحملة قيام أفراد اللجنة الأمنية بإدخال نموذج الإجابات للطلاب مقابل مبالغ مالية تتراوح بين 1000- 2000 ريالا، كما تم إرسال الأسئلة بواسطة الواتس آب واستقبال الإجابات في بعض القاعات وتساهل الملاحظون مع الطلاب في قاعات أخرى.
وفي مجمع هائل سعيد بمديرية مشرعة وحدنان خرجت الأسئلة في الساعة الأولى من الامتحان وحدث شغب أثناء محاولة أحد المغششين اقتحام المركز وإدخال الغش كما تم رمي الإجابات من الطاقات وسمح للطلاب بالغش داخل القاعات مع تنقل الطلاب من كرسي إلى آخر.
وفي مجمع شعب المجيرين بمديرية مشرعة وحدنان وفقا للحملة تم إخراج الأسئلة بواسطة الواتس آب وإدخال الغش إلى داخل القاعات وساعد أفراد اللجنة الأمنية في ذلك، وتم جمع خمسمائة ريالا من بعض الطلاب، ويقوم الطلاب بإعطاء القات يوميا لرئيس اللجنة والملاحظين. وفي مركز الإشعاع بمديرية المعافر تم السماح للطلاب بالغش فيما بينهم من قبل الملاحظين.
وفي مركز 22 مايو بمديرية صالة رصدت الحملة إرسال الأسئلة واستقبال الإجابات بواسطة الواتس آب، وفي مركز النور بمديرة صبر الموادم تجمهر مواطنون حول المركز، وحاول بعض المغششين الدخول بالقوة وقد تم جمع مبالغ مالية من الطلاب من قبل بعض الملاحظين.
وذكرت الحملة أن مركز زيد بن حارثة بمديرة مقبنة جرى فيها رصد تجميع مبالغ مالية من الطالبات تتراوح بين 500- 1000 ريالا، وجرى إدخال نماذج للإجابات إلى القاعات، كما سمح للطالبات باستخدام الواتس آب لاستقبال الغش، وفقا لفريق الرصد بالحملة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى