الجزائر إلى ثمن النهائي للمرة الأولى في تاريخها وتجدد الموعد مع المانيا

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> بلغت الجزائر الدور ثمن النهائي للمرة الأولى في تاريخها بتعادلها مع روسيا 1-1 الخميس على ملعب (ارينا دي بايكسادا) في كوريتيبا في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثامنة لكأس العالم لكرة القدم المقامة في البرازيل.
وسجل إسلام سليماني (60) هدف الجزائر، والكسندر كوكورين (6) هدف روسيا.
وأنهت الجزائر الدور الأول في المركز الثاني برصيد 4 نقاط بفارق 5 نقاط خلف بلجيكا المتصدرة التي حققت العلامة الكاملة بتغلبها على كوريا الجنوبية 1-صفر اليوم أيضا.
وجددت الجزائر الموعد في ثمن النهائي مع المانيا في إعادة للمواجهة التاريخية بينهما عام 1982م عندما استخفت المانيا الغربية بممثل العرب وفاز الأخير 2-1 وكان قاب قوسين أو أدنى من بلوغ الدور الثاني في مشاركته الأولى لولا تواطؤ الألمان والنمسا في المباراة الأخيرة.
وتلعب الجزائر مع المانيا في 30 يونيو الحالي في بورتو اليغري.
وباتت الجزائر ثالث منتخب عربي يبلغ الدور الثاني بعد المغرب عام 1986 عندما خرج على يد المانيا بالذات صفر-1، والسعودية عام 1994، وسادس منتخب من القارة السمراء يحقق ذلك بعد المغرب والكاميرون ونيجيريا والسنغال وغانا.
وحققت الجزائر الأهم لأن التعادل كان يكفيها لتحقيق الإنجاز التاريخي بعدما انحصرت المنافسة على البطاقة بينها وروسيا وكوريا الجنوبية.
كما حققت حلما لهثت وراءه منذ مونديال 1982 عندما خرجت مرفوعة الرأس بمؤامرة المانية غربية نمساوية، وذلك بعدما نجح في رهانه الأول الذي جاء من أجله إلى العرس العالمي في البرازيل عندما تغلب على كوريا الجنوبية 4-2 فحقق الفوز الأول منذ تغلبه على تشيلي في مونديال 1982 بالذات في الجولة الثالثة بعدما فجر مفاجأة من العيار الثقيل في الجولة الأولى بتغلبه 2-1 على المانيا الغربية بنجومها بول برايتنر وكارل هاينتس رومينيغه وهارالد شوماخر وبيتر بريغل وفيليكس ماغاث ومانفريد كالتس وبيار ليتبارسكي واولي شتيليكه وهورست هروبيش وفولفانغ دريملر، لكنه ودع بسبب (المؤامرة الشهيرة) بين المانيا الغربية والنمسا عندما خسرت الأخيرة عمدا أمام الألمان ليتأهلا سويا إلى الدور الثاني.
في المقابل، فشلت روسيا في حجز بطاقتها إلى الدور الثاني للمرة الأولى في تاريخها منذ انحلال عقد الاتحاد السوفياتي، وتذوق مدربها الإيطالي فابيو كابيلو فشلا جديدا في نهائيات كأس العالم بعد أن تذوق مرارة الخروج من الدور الثاني لمونديال جنوب أفريقيا 2010 مع المنتخب الإنكليزي، حين تلقى الأخير هزيمة مذلة أمام غريمه الألماني (1-4).
* الإشادات تنهال على مبولحي بعد قيادته للجزائر للدور الثاني
أجمع الجزائريون على الدور الكبير الذي لعبه الحارس رايس وهاب مبولحي في تأهل منتخب بلادهم إلى دور الستة عشر من نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقامة بالبرازيل.
واعتبر علي فرقاني قائد المنتخب الجزائري في مونديال 1982 بأسبانيا أن نقطة تحول المباراة ضد روسيا كانت عندما أحبط مبولحي هدف محقق للهجوم الروسي في بداية الشوط الثاني، لافتا إلى المساهمة الكبيرة لهذا الحارس في بلوغ الدور الثاني.
وقدم مبولحي مباراة كبيرة في المواجهة الأولى التي خسرها الخضر أمام بلجيكا بهدفين مقابل هدف كما قام بتصديات عديدة في المواجهة الثانية التي فازت بها الجزائر على كوريا الجنوبية 4-2.
وأشارت صحيفة (كومبيتسيون) المتخصصة أن مبولحي بصدد تقديم أداء مميز بفضل تصدياته الحاسمة خاصة في المباراة التي تعادل فيها الخضر أمام روسيا 1/1، لافتة أنه في طريقه ليكون نجما في المونديال البرازيلي، وأن مبولحي يشكل اليوم 50 بالمائة من المنتخب الجزائري.
وذكرت الصحيفة أن مبولحي سيكون محل تنافس العديد من الأندية خاصة إذا ما واصل تقديم نفس الأداء، علما أنه يلعب حاليا لنادي سيسكا صوفيا البلغاري.
وذكرت صحيفة (الشروق) أن الجزائريين وعشاق الكرة عبر العالم سيتذكرون ما فعله مبولحي في مونديال 2014، بعدما سبق له أن تألق في مباراتي الجزائر مع إنجلترا والجزائر مع أمريكا في مونديال 2010 بجنوب إفريقيا.
* على الورق .. الجزائر تتوعد ألمانيا في دور الـ16
عبرت الصحف الجزائرية الصادرة أمس الجمعة عن فخرها واعتزازها بالإنجاز التاريخي الذي حققه محاربو الصحراء بتأهلهم إلى الدور الثاني من نهائيات كأس العالم المقامة بالبرازيل بعد تعادله مع روسيا 1/1 الخميس في ختام مباريات المجموعة الثامنة.
وعلقت صحيفة (الهداف) في صفحتها الأولى على إنجاز التأهل بنوع من الهزل وكتبت (نصوم رمضان ونفطر على الألمان) في إشارة إلى المباراة المقبلة ضد المانيا في الدور الثاني، ونقلت
نفس الصحيفة تصريحا للمدير الفني وحيد خليلودزيتش يقول فيه: " تحقق الحلم ولم أتصور أن الجزائر ستواصل مشوارها في المونديال".
واختارت صحيفة (لوبيتور) عنوانها الرئيسي مما كان يردده اللاعبون في غرف خلع الملابس وكتبت مازال مازال ألمانيا، كما أوردت نفس الصحيفة تصريحا لسفيان فيجولي نجم الفريق يؤكد فيه عدم خوفه من مواجهة لألمانيا بالقول "عندما نرتدي قميص الجزائر لا نخشى أحدا".
ووصفت صحيفة (كومبيتسيون) إنجاز الخضر بـالمسبب للدوار، مشيرة إلى الدور الكبير الذي لعبه الحارس وهاب رايس مبولحي الذي شبهته بـالرئيس.
أما صحيفة (الخبر)، فكتبت (الجزائر تدخل التاريخ وتشرف العرب)، في حين اختصرت (الوطن) عنوانها في ( فعلوها). أما (الشروق اليومي) فأكدت أن الحلم تحقق، مشيرة إلى التأهل التاريخي لـ(الخضر).
**إحصائيات: الجزائر سادس منتخب إفريقي يتأهل لمراحل خروج المغلوب
يستعرض موقع (سوبر) الرياضي أرقام وإحصائيات المباراة التي جمعت بين منتخب الجزائر وروسيا في المباراة الثالثة والأخيرة من مرحلة المجموعات من بطولة كأس العالم (2014) في البرازيل.
1 - منتخب الجزائر سجل (6) أهداف في كأس العالم (2014) مثلما سجلت في آخر (3) بطولات في كأس العالم في (1982)، (1986)، (2010).
2 - لاعب منتخب الجزائر إسلام سليماني يسجل هدفين في نهائيات كأس العالم (2014)، ويعادل رقم صالح عصاد كأفضل هداف جزائري في تاريخ المونديال.
3 - لأول مرة في تاريخها، منتخب الجزائر سجل في جميع المباريات الثلاثة من مرحلة المجموعات من بطولة كأس العالم (2014).
4 - منتخب الجزائر سجل (6) أهداف في بطولة كأس العالم (2014) وهو أكثر مما سجلت إنجلترا في آخر بطولتين في كأس العالم برصيد (5) أهداف.
5 - منتخب الجزائر سجل هدف واحد على الأقل في جميع مبارياته في مرحلة المجموعات من بطولة كأس العالم (2014) للمرة الأولى في التاريخ.
6 - منتخب الجزائر يصبح سادس منتخب إفريقي يتأهل إلى مراحل خروج المغلوب من بطولة كأس العالم بعد غانا، الكاميرون، المغرب، السنغال ونيجيريا.
7- منتخب الجزائر بات ثالث منتخب عربي يبلغ الدور الثاني، المنتخب المغربي أول فريق عربي يبلغ الدور الثاني وتحديداً في مونديال المكسيك عام 1986 بعد أن انتزع تعادلين ثمينين من إنكلترا صفر - صفر، وبولندا بالنتيجة ذاتها قبل أن يهزم البرتغال 3-1 سجلها خيري (هدفين) وكريمو .. ثم جاء دور السعودية عام 1994 في باكورة مشاركاتها في النهائيات، حيث تغلبت على بلجيكا 1-صفر وعلى المغرب 2-1 في أول مواجهة عربية خالصة بتاريخ النهائيات، وخسرت أمام هولندا 1-2 ، وفي الدور الثاني خسرت أمام السويد 1-3.
* منتخب الجزائر بدأ استعداده لموقعة ألمانيا
عاد المنتخب الجزائري لكرة القدم للتدريبات الساعة الحادية عشرة والنصف من صباح أمس الجمعة بتوقيت البرازيل بمركز (سوروكابا وورلد سبورت) مقر إقامته، استعدادا لملاقاة المانيا في الدور الثاني من نهائيات كأس العالم المقامة بالبرازيل.
وخضع البوسني وحيد خليلودزيتش المدير الفني للفريق اللاعبين الذين شاركوا في المباراة ضد روسيا لمران خفيف بخلاف اللاعبين الذين لم يلعبوا.
وسيجري (الخضر) حصة تدريبية صباح اليوم السبت قبل سفره مساء نفس اليوم إلى مدينة بورتو اليجري التي تستضيف المباراة أمام المانيا يوم الإثنين المقبل.
وكانت الجزائر احتلت المركز الثاني في المجموعة الثامنة لترافق بلجيكا المتصدرة الى إلدور الثاني.
* إسلام سليماني يتوج بجائزة أفضل لاعب في مباراة الجزائر وروسيا
توج مهاجم سبورتينج لشبونة ومنتخب الجزائر (إسلام سليماني) بلقب أفضل لاعب في مباراة منتخب بلاده أمام منتخب روسيا في المباراة التي أقيمت بين المنتخبين الخميس في كأس العالم 2014.
وتألق سليماني خلال اللقاء وسجل هدفاً رائعاً بالرأس ليمنح الخضر التأهل التاريخي للدور الستة عشر من مونديال.
وشارك نجم سبورتينج لشبونة صاحب الـ 26 عاماً لمدة 90 دقيقة، ونجح في تسجيل هدفاً، بينما قام بتمرير 22 كرات، وصوب على مرمى منتخب روسيا في مناسبتين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى