هولندا تقلب الطاولة على المكسيك وتبلغ ثمن النهائي

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> بلغ المنتخب الهولندي الدور ربع النهائي بعدما قلب الطاولة على نظيره المكسيكي محولاً تخلفه إلى فوز في الوقت القاتل 2-1 أمس الاحد على ملعب "كاستيلاو" في فورتاليزا في الدور الثاني من النسخة العشرين لكأس العالم لكرة القدم في البرازيل.
وكانت المكسيك البادئة بالتسجيل عبر جيوفاني دوس سانتوس (48)، وردت هولندا بهدفي ويسلي سنايدر (88) وكلاس يان هونتيلار (90+4 من ركلة جزاء)..وهي المرة السادسة التي يبلغ فيها منتخب هولندا الدور ربع النهائي للمرة الخامسة بعد 1974 و1978 و2010 عندما بلغت النهائي و1994 عندما خرجت من الدور ذاته و1998 عندما خرجت من دور الاربعة.
وهو الفوز الرابع على التوالي لهولندا وصيفة بطلة النسخة الأخيرة في البطولة الحالية فحذت حذو كولومبيا التي حجزت بطاقتها أمس الأول السبت على حساب الأوروغواي..كما هو الفوز العاشر لهولندا في مبارياتها الـ 11 الاخيرة في العرس العالمي (خسارة النهائي عام 2010)..وهو الفوز الرابع لهولندا على المكسيك في 8 مباريات بينهما مقابل تعادلين وخسارتين.
في المقابل فشلت المكسيك في فك عقدة الدور ثمن النهائي التي لازمتها للمرة السادسة على التوالي وتحديداً مونديال الولايات المتحدة عام 1994.. وكانت المكسيك قاب قوسين أو أدنى من بلوغ الدور ربع النهائي للمرة الاولى في تاريخها خارج قواعدها والثالثة بعد عامي 1970 و1986 على أرضها لأنها كانت الطرف الأفضل أغلب فترات المباراة وتقدمت بهدف مطلع الشوط الثاني وكان بإمكانها التعزيز في أكثر من مناسبة، قبل أن تدفع الثمن في الدقائق الاخيرة التي شهدت صحوة نسبية لهولندا التي كانت بعيدة عن مستواها خصوصا نجمها فان بيرسي الذي استبدله المدرب لويس فان غال وأشرك هونتيلار الذي سجل هدف التأهل من ركلة جزاء .. ومرر كرة التعادل لسنايدر..وهي ثالث مرة يقلب فيها المنتخب الهولندي تخلفه إلى فوز في البطولة.
وعاد فان بيرسي إلى صفوف هولندا بعد غيابه عن المباراة الاخيرة أمام تشيلي بسبب الإيقاف، فيما دفع فان غال بديرك كاوت أساسياً ليلعب مدافعاً أيسر ويخوض مباراته الدولية المئة..وبات كاوت سابع هولندي يبلغ حاجز المئة بعد إدوين فان در سار وفرانك دي بوير ورافايل فان در فارت وجيوفاني فان برونكهورست وويسلي سنايدر وفيليب كوكو..كما خاض سنايدر مباراته الـ 15 في العرس العالمي وبات أكثر اللاعبين الهولنديين مشاركة في المونديال..أما فان بيرسي فلعب مباراته الـ 14..وسجل سنايدر بالمناسبة هدفه السادس في كأس العالم وبات ثاني أفضل هداف هولندي بعد جوني ريب (7 أهداف).
* أوتشوا العملاق رجل مباراة المكسيك وهولندا
ودَّع المنتخب المكسيكي منافسات بطولة كأس العالم 2014 ، وذلك بعد مباراةٍ دراماتيكية أمام منتخب هولندا في دور الـ 16 انتهت بفوز المنتخب الهولندي في الدقائق الأخيرة بعد أن قلب تأخره بهدف إلى فوز بـ 2-1 .. وتألق حارس المنتخب المكسيكي أوتشوا للمرة الثانية في البطولة بصورة تلفت الأنظار، بعد لقاء البرازيل في دور المجموعات وتصدى للهجمات الهولندية المتكررة لإدراك التعادل، والتي كان أوتشوا سداً منيعاً أمامها حتى الدقيقة 88 حتى أدرك ويزلي شنايدر التعادل للطواحين .
واُختير أوتشوا من قبل الموقع الرسمي للإتحاد الدولي لكرة القدم فيفا كنجم لهذا اللقاء حيث تصدى لـ 7 محاولات على مرماه في 90 دقيقة خاضها كاملةً من زمن المباراة ، ليكون هذا هو الإختيار الثاني له في البطولة كرجل لمباراة من مباريات المكسيك .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى