قصة كوستاريكا ونافاس مستمرة نحو ربع النهائي على حساب اليونان الشجاعة

> البرازيل «الأيام الرياضي» أ.ف.ب:

> تابعت كوستاريكا وحارسها الرائع كيلور نافاس قصتها الرائعة وتأهلت لأول مرة في تاريخها الى ربع نهائي كأس العالم لكرة القدم بعد فوزها بعشرة لاعبين على اليونان 5-3 بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الاصلي والاضافي أمس الاحد على ملعب "ارينا بيرنامبوكو" في ريسيفي ضمن الدور الثاني..وكانت كوستاريكا على شفير حسم المباراة في وقتها الاصلي قبل أن تسجل اليونان هدفاً قاتلاً أجل الحسم الى ركلات الترجيح حيث تابع نافاس تألقه وقاد منتخب بلاده الى دور الثمانية.
وتلتقي كوستاريكا في ربع النهائي السبت المقبل في سالفادور دي باهيا مع هولندا وصيفة 2010 التي قلبت تأخرها أمام المكسيك الى فوز بشق الأنفس 2-1 في الدقائق الاخيرة أمس أيضاً، وذلك بعد أن حققت مشواراً خيالياً في مجموعة "الموت" في الدور الاول حيث فازت على الاوروغواي 3-1 وإيطاليا 1-صفر قبل تعادلها مع انكلترا سلباً.
وكوستاريكا هي رابع منتخب على التوالي يبلغ ربع النهائي بعد تصدر مجموعته، على غرار البرازيل (المجموعة الاولى) وكولومبيا (الثالثة) وهولندا (الثانية)، وأصبحت أول منتخب من كونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) يتأهل أبعد من الدور الثاني منذ 2002 عندما حققت الولايات المتحدة هذا الانجاز.
وأكدت كوستاريكا تميزها الدفاعي في النهائيات حيث اهتزت شباكها بهدفين في أربع مباريات، الاول من ركلة جزاء للاوروغوياني ادينسون كافاني والثاني عن طريق اليوناني سقراطيس باباستاتوبولوس في الوقت القاتل من مواجهة ريسيفي.
ومن المؤكد أن إنجاز عام 1990 حين بلغ "تيكوس" الدور ثمن النهائي للمرة الاولى في تاريخه بقيادة مدربه السابق الصربي الفذ بورا ميلوتينوفيتش بعد أن حل ثانياً في المجموعة الثالثة خلف البرازيل وأمام اسكتلندا والسويد قبل أن يودع بخسارة مذلة امام تشيكوسلوفاكيا 1-4، أصبح من الماضي لأن لاعبي كوستاريكا حققوا الانجاز الأكبر ببلوغ الدور ربع النهائي وفق ما أكده المدرب الكولومبي للمنتخب خورخي لويس بينتو.
من جهتها، حققت اليونان بطلة أوروبا 2004 نتيجة معقولة بتأهلها الى الدور الثاني لأول مرة في تاريخها، بعد وقوعها في مجموعة مقبولة ضمت كولومبيا واليابان وساحل العاج، فاحتاجت بقيادة مدربها البرتغالي فرناندو سانتوس الى هدف قاتل من ركلة جزاء سجلها يورغيوس ساماراس في الوقت بدل الضائع من الجولة الاخيرة امام ساحل العاج (2-1)، لكنها لم تنجح بالاستفادة من النقص العددي ابتداء من منتصف الشوط الثاني.
وعاد الى تشكيلة المدرب بينتو المهاجم كريستيان بولانيوس والمدافع ميكايل اومانا بدلاً من راندال برينيس وروي ميلر بعد غيابهما عن التشكيلة الاساسية لكوستاريكا في مباراة انكلترا الاخيرة من الدور الاول.
أما مدرب اليونان فعول مجدداً على ساماراس أساسياً بعد تسجيله هدفاً حاسماً في مباراة ساحل العاج (2-1)، واستبدل بانايوتيس كوني الذي أصيب في بداية مباراة ساحل العاج، باندرياس ساماريس..وفي أول مواجهة دولية بين المنتخبين، خسرت اليونان الكرة في منتصف ملعبها فاستلمها براين رويس ومرر الى كريستيان بولانيوس المتقدم على الميسرة فسددها قوية عالية فوق عارضة مرمى أوريستيس كارنيزيس (8)..وانتظر اليونانيون الذين واجهوا منتخباً من كونكاكاف لاول مرة، حتى الدقيقة 29 ليسددوا كرة أصابت المرمى عن طريق لاعب وسطهم المخضرم يورغيوس كاراغونيس الذي خاض مباراته الدولية الـ139 بعمر السابعة والثلاثين..وأنقذ حارس كوستاريكا كيلور نافاس مرماه من هدف محقق عندما رفع سقراطيس باباستاتوبولوس عرضية جميلة بيسراه حلقت فوق الدفاع وتابعها ديميتريس سالبينجيديس من مسافة قريبة أبعدها حارس ليفانتي الاسباني ببراعة (37).
وباستثناء الدقائق الخمس الاخيرة من الشوط الاول، إمتلكت كوستاريكا الكرة أكثر من اليونان، خلافاً لعادتها في الدور الاول حيث كانت تعتمد على رد الفعل أمام الاوروغواي، إيطاليا وإنكلترا، فحاول الطرفان المبادرة والوصول الى منطقة الخصم، لكن الشوط الاول غير المثير انتهى من دون أهداف وبفرصة خطيرة يتيمة لليونان..وافتتح ساماراس فرص الشوط الثاني برأسية اثر ركلة حرة التقطها الحارس نافاس (47).
وكسر رويس حاجز التعادل عندما لعب بولانيوس عرضية أرضية على حافة المنطقة تابعها لاعب ايندهوفن الهولندي بيسراه أرضية خادعة تفرج عليها الدفاع والحارس تخترق زاوية مرمى "غالانوايفكي" اليسرى مسجلاً هدف الافتتاح (52).
وهذا الهدف الثاني لرويس الذي كلف فولهام الانكليزي 17 مليون دولار للتعاقد معه قبل ثلاثة أعوام من تونتي انشكيدة الهولندي، قبل أن يعيره الفريق اللندني الموسم الماضي الى ايندهوفن..كما هو الهدف التاسع عشر يسجله أحد قادة المنتخبات في النسخة الحالية، علماً بأن أفضل رقم في تاريخ النهائيات كان 16 هدفا في مونديال اسبانيا 1982.
وبحثت اليونان صاحبة أضعف هجوم (2) من بين المتأهلين الـ16 الى الدور الثاني عن التعادل، فحصلت على افضلية كبرى عندما طرد مدافع كوستاريكا أوسكار دوارتي لنيله إنذاراً ثانياً بعد عرقلته عن عمد خوسيه هوليباس لترفع البطاقة الحمراء لاول مرة في وجه لاعب كوستاريكي في النهائيات (66)..وأكد نافاس أنه من أفضل حراس النسخة الحالية عندما قام بصدة بالغة الصعوبة أمام ساماراس (71).
ودفع سانتوس، الذي استهل مشواره مع المنتخب اليوناني عام 2010 خلفاً لمهندس إنجاز 2004 الالماني اوتو ريهاغل، وأتت المباراة قبل يوم فقط من انتهاء العقد الذي يربطه بالاتحاد اليوناني ولا يعتزم المهندس الكهربائي تجديده، بالثلاثي الهجومي كوستاس ميتروغلو أحد نجوم التصفيات، وثيوفانيس غيكاس (34 عاما) وكوستاس كاتسورانيس (35 عاما) أحد الناجين من تشكيلة 2004..وقطع نافاس عرضية خطيرة لكريستودولوبولوس من داخل المنطقة قبل ان تشكل خطراً وشيكاً على مرماه (88)..ورضخ نافاس للرغبة اليونانية الجارفة بالتعادل فرد كرة رائعة لغيكاس من داخل المنطقة لكن باباستاتوبولوس مدافع بوروسيا دورتموند الالماني وميلان الايطالي السابق تابعها في المرمى من مسافة قريبة مسجلاً هدف التعادل للمنتخب الازرق ليصبح صاحب أطول إسم يسجل في تاريخ كأس العالم (90+1).
وهذا الهدف الـ145 في النسخة الحالية ما يوازي مجموع الاهداف المسجلة في نسخة جنوب افريقيا 2010..وأنقذ نافاس مرماه من هدف محقق برأسية ميتروغلو بعد عرضية من توروسيديس (90+3)، لينتهي السيناريو المثير في الدقائق الاخيرة بالتعادل 1-1 ويتم الاحتكام الى الشوطين الاضافيين.
وتابعت اليونان هيمنتها الساحقة في الشوط الاضافي فسدد كاتسورانيس من مسافة قريبة أبعدها الدفاع (100)، ردت عليها كوستاريكا المرهقة بخجل من تمريرة لبرينيس الى بورخيس قطعها الدفاع (104)، ثم سدد برينيس فوق العارضة مطلع الشوط الاضافي الثاني (106)..ومن هجمة مرتدة خماسية لليونان بمواجهة مدافعين سدد كريستودولوبولوس من داخل المنطقة يمينية قوية وقف نافاس حاجزاً أمامها (113)..وبعد أن أهدر ميتروغولو لقطة المباراة عندما سدد منفرداً كرة صدها مجدداً نافاس ببراعة (121) أعلن الحكم انتقال المواجهة الى ركلات الترجيح بعد شوطين إضافيين غاب فيهما الانضباط الفني نظراً للإرهاق بعد ساعتين من اللعب.
وفي ركلات الترجيح التي سبقها طرد الحكم لمدرب اليونان سانتوس، وهي الثانية في البطولة بعد البرازيل-تشيلي (3-2) امس الأول السبت، سدد سيلسو بورخيس الكرة الاولى وسجلها بقوة، علماً بأن آخر 8 حصص ترجيحية في كأس العالم شهدت فوز المنتخب الذي سجل أولاً.. رد عليه ميتروغلو ببرودة أعصاب (1-1)، استعاد رويس التقدم في سقف المرمى (2-1)، ثم عادل كريستودولوبولوس (2-2)، ومنح جانكارلو غونزاليس التقدم لكوستاريكا (3-2).
وأطلق هوليباس صاروخية بيسراه معادلاً (3-3)، قبل أن يسجل كامبل الذي أعاره ارسنال الانكليزي الموسم الماضي لأولمبياكوس اليوناني (4-3)، ثم صد نافاس كرة غيكاس وزرع أومانيا كرة الفوز 5-3 لتنطلق أفراح نحو 4 ملايين كوستاريكي في الدولة الصغيرة الواقعة وسط القارة الاميركية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى