فيتامين B12

> أميرة تمام باشراحيل:

> فيتامين B12 هو فيتامين قابل الذوبان في الماء، يحتاج الجسم هذا الفيتامين B للحفاظ على صحة خلايا الدم وسلامة الجهاز العصبي، ويقال عادة أن نقص هذا الفيتامين من أعراضه التعب، و الاكزيما، والتهاب الجلد، والإعياء، وتساقط الشعر، سوء الذاكرة أو التركيز، وفقر دم، والقلق، والتوتر، وألم في العضلات، و وجود كدمات في الجسم. . النباتيين، والمدخنين والحوامل والنساء المرضعات، وكبار السن، أو الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي في فقر الدم،عادة ما يتطلب أخذهم لمكملات فيتامين B12، وذلك لأن الجهاز الهضمي لديهم ليس له قادرة على امتصاص هذا الفيتامين بشكل جيد من المصادر الطبيعية. هذا يمكن أن يحدث عندما يكون الشخص لديه فقر الدم مزمن، مرض الاضطرابات الهضمية، ومرض كرون، ونمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة، أو الطفيليات. الأشخاص الذين يعانون من هذه الظروف قد يحتاجوا إلى مكملات فيتامين B12 .
ونقص في فيتامين B12 يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من الأمراض مثل فقر الدم، والتعب، والضعف، والإمساك، وفقدان الشهية، وفقدان الوزن، والاكتئاب، وضعف الذاكرة، ألم حاد في الفم والربو ومشاكل في الرؤية، ووخز أو خدر في أصابع اليدين والقدمين، وأيضا نقص ب١٢ يلعب دورا بالاصابة بالأمراض التالية: عدم انتظام نبضات القلب، ضعف المناعة، اضطرابات النوم، الاعتلال العصبي الذي يسببه السكري، مرض الزهايمر، توقف الدورة الشهرية عند النساء، السرطان، كما يؤدي إلى تلف الخلايا العصبية. ومع ذلك، نقص فيتامين B12 أمر نادر الحدوث لوجود محزون احتياطي في الكبد كافية لتستمر لبضع سنوات. فوائد صحية من فيتامين ب 12 هي:
أنه يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. يحمي فيتامين B12 أيضا من أمراض القلب عن طريق الحد وتحسين مستويات الكولسترول غير الصحي، وحماية ضد السكتة الدماغية، وارتفاع ضغط الدم، كما أنه يحافظ على صحة الجلد والشعر والأظافر، كما يساعد في تكاثر الخلايا والتجديد المستمر للجلد، فيتامين ب 12 يساعد على حماية ضد أمراض السرطان بما في ذلك سرطان الثدي والقولون والرئة، ويوجد فيتامين B12 في المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والكبد،والدواجن، و منتجات الألبان، والمأكولات البحرية مثل المحار.
كتب /أميرة تمام باشراحيل

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى