مبعوث سعودي يلتقي صالح ويبلغه تحذيرا برفع الحصانة

> صنعاء «الأيام» خاص:

> ذكر مصدر رئاسي رفيع لـ«الأيام» أمس الأربعاء ان مبعوثا ملكيا للعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز زار اليمن خلال الأيام الفائتة بصورة سرية حيث التقى كلا على حده بالرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية ورئيس المؤتمر الشعبي العام وذلك في خضم التطورات الأخيرة التي شهدتها اليمن خصوصا سقوط مدينة عمران بيد أنصار الله الحوثيين.
وأكد المصدر الذي طلب إلا ينشر اسمه أن التقارير حول زيارة مبعوث خاص من الملك السعودي صحيحة وأنها تصب في خانة دعم المملكة العربية السعودية لليمن في مساعيها نحو بناء دولة جديدة ترجمة لمخرجات الحوار الوطني الشامل ووفقا للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة.
وكشف المصدر الرئاسي أن المبعوث السعودي وجه رسالة تحذير واضحة للرئيس السابق علي عبد الله صالح وابلغه "بأن يلتزم بنتائج مخرجات الحوار الوطني ودعم المبادرة الخليجية وان لا يكون طرفا معيقا للعملية السياسية في البلد التي تبنتها السعودية منذ بدء الأزمة السياسية اليمنية عام 2011".
وقال المصدر: "المبعوث السعودي زار اليمن مطلع الاسبوع والتقى الرئيس عبدربه منصور هادي والرئيس السابق علي عبد الله صالح وخلال لقائه بصالح ابلغه بشكل واضح ان المملكة العربية السعودية لديها معلومات على انه وبعض قيادات في حزبه المؤتمر الشعبي وراء دعم جماعة الحوثي وتبنيهم لمخطط يستهدف اعاقة التسوية السياسية الجارية في البلاد".
واضاف ان المبعوث السعودي اكد خلال لقائه بالرئيس السابق ان المملكة تدعم رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي لافتا الى ان السعودية ستتخذ اجراءات من شأنها اعتباره -يقصد صالح- المعرقل الرسمي للمبادرة الخليجية وقرارات مجلس الامن الدولي.
وخاطب المبعوث السعودي -حسب المصدر الرئاسي -صالح قائلا :"عليك الالتزام بالتسوية السياسية ووقف التواطؤ مع جماعة الحوثي المتمردة. إننا بصدد مراجعة موقفنا منكم لذلك قد نعمل مع لجنة العقوبات بمجلس الأمن الدولي على اعلانكم كأحد المعرقلين وإصدار قرارات لمعاقبتهم ومنها رفع الحصانة التي نتجت عن المبادرة الخليجية واليتها المزمنة".
وأكد المصدر الرئاسي ان زيارة المبعوث السعودي الى اليمن استغرقت ساعات وكان موضوعها الأساسي وقف دعم الرئيس السابق "صالح" للمد الحوثي ان حيث نقل المبعوث السعودي الى صالح رسالة مفادها ان السعودية ترفض تحركاته مع جماعة الحوثي وهو ما ترتب على اتساع سيطرة الجماعة على عدة مناطق شمال البلاد.
وكان الرئيس عبده ربه منصور هادي قام بزيارة مفاجئة للمملكة العربية السعودية يوم الثلاثاء الماضي واطلع العاهل السعودي بمجريات الاوضاع في اليمن عقب سقوط مدينة عمران وسيطرة جماعة انصار الله على المحافظة التي تبعد 50 كيلو متر شمال العاصمة اليمنية صنعاء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى