آرسنال يهزم مانشستر سيتي بثلاثية ويتوج بلقب الدرع الخيرية

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> وجه آرسنال لطمة قوية إلى مانشستر سيتي حامل لقب الدوري الإنجليزي وتغلب عليه 3/صفر أمس الأحد ليتوج المدفعجية بأول ألقاب الموسم الجديد ويحرز لقب الدرع الخيرية (كأس السوبر الإنجليزي)..وتوج آرسنال بلقب البطولة للمرة الخامسة في تاريخه وهي الأولى له منذ عشر سنوات حيث أحرز اللقب لآخر مرة في عام 2004.
ويأتي تتويج المدفعجية بالدرع الخيرية بعد فوزهم في الموسم الماضي بلقب كأس الاتحاد الإنجليزي والذي أصبح أول لقب للفريق في مختلف البطولات منذ تسع سنوات..وقد ارتفعت معنويات آرسنال بشكل هائل قبل أيام على انطلاق فعاليات الموسم الجديد للدوري الإنجليزي ، بينما تلقى مانشستر سيتي صفعة قوية قبل بدء حملة الدفاع عن لقبه في الدوري ، علماً بأن لقبه في الموسم الماضي كان الثاني له في غضون ثلاثة مواسم.
وحسم آرسنال المباراة أمس بشكل كبير في شوطها الأول حيث تقدم بهدفين سجلهما الأسباني سانتياجو كازورلا وآرون رامسي في الدقيقتين 22 و42..وفي الشوط الثاني سجل الفرنسي البديل أوليفيه جيرو الهدف الثالث للفريق في الدقيقة 61..وسيطر الأداء العشوائي على لاعبي الفريقين في بداية المباراة فلم تشهد الدقائق الأولى خطورة حقيقية على أي من المرميين وإن كان آرسنال هو الأكثر هجوماً بفضل تحركات جاك ويلشير والنجم التشيلي أليكسيس سانشيز.
ولم يبدأ مانشستر سيتي محاولاته الهجومية إلا في الدقيقة السادسة ولكن دون جدوى حيث ظل آرسنال هو الأفضل إنتشاراً في الملعب والأكثر هجوماً..وشهدت الدقيقة الثامنة أول فرصة حقيقية خطيرة في المباراة عندما وصلت الكرة إلى الفرنسي ماتيو ديبوشي في الناحية اليمنى ولعبها عرضية من على خط نهاية الملعب حيث وصلت الكرة على رأس مواطنه يايا سانوجو أمام مرمى مانشستر سيتي ولكنه لم يستطع إيداعها المرمى تحت ضغط الدفاع.
وبعد دقائق من السيطرة شبه التامة لآرسنال أظهر مانشستر سيتي بعضاً من خطورته في الدقيقة 14 عندما تلقى سمير نصري الكرة داخل منطقة الجزاء اثر تمريرة عرضية من الناحية اليمنى وسدد نصري الكرة قوية من وسط المنطقة ولكنها إصطدمت بيد دوبوشي بينما أشار الحكم باستمرار اللعب لعدم وجود تعمد..وتجددت الفرصة بعدها بثوان قليلة عندما وصلت الكرة إلى الصربي ألكسندر كولاروف في الناحية اليسرى ليمر من دفاع آرسنال بمهارة فائقة ويلعب الكرة عرضية ولكن الدفاع أبعد الخطورة عن مرماه سريعاً.
وبعدها عاد آرسنال للضغط على منافسه بحثاً عن هدف التقدم في هذه المواجهة الصعبة..وبالفعل كان هدف التقدم من نصيب المدفعجية بقذيفة زاحفة متوسطة القوة من الأسباني سانتياجو كازورلا في الدقيقة 22..وجاء الهدف اثر هجمة منظمة للفريق مرر منها سانوجو الكرة إلى زميله ويلشير الذي سقط تحت ضغط الدفاع لتصل الكرة إلى كازورلا خارج حدود المنطقة ليخدع كازورلا دفاع مانشستر سيتي بعدما هيأ الكرة لنفسه بمهارة فائقة على حدود المنطقة ثم سددها بيسراه في اتجاه الزاوية البعيدة على يسار الحارس لتتهادى الكرة داخل الشباك.
وتخلى مانشستر سيتي عن حذره الدفاعي وحاول الرد سريعاً ولكنه لم يفلح بينما كاد سانوجو يحرز الهدف الثاني لآرسنال في الدقيقة 25 اثر تمريرة بينية وصلت منها الكرة إليه على حدود المنطقة ليسددها زاحفة نحو الزاوية البعيدة ولكن الكرة مرت خارج القائم مباشرة على يسار الحارس الأرجنتيني ويلفريدو كاباييرو.
وسدد كازورلا كرة أخرى قوية من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 29 ولكنها إرتطمت بالدفاع وخرجت إلى ركنية أسفرت عن فرصة خطيرة أخرى حيث قابلها سانوجو بضربة رأس إرتطمت بالدفاع وتهيأت في يد الحارس كاباييرو.
وبينما كثف مانشستر سيتي محاولاته لتسجيل هدف التعادل قبل نهاية الشوط الأول ، شكلت المرتدات السريعة لآرسنال خطورة فائقة في ظل سرعة سانوجو ومهارة أليكسيس وكازورلا وويلشير.
وفي المقابل عاند الحظ نصري في الدقيقة 38 عندما مرر كولاروف كرة رائعة من الناحية اليسرى ولكن نصري فشل في السيطرة عليها رغم هروبه من الرقابة..وكرر إدين دزيكو المحاولة في الدقيقة 41 وتقدم بسرعة فائقة من الناحية اليمنى وتوغل داخل منطقة الجزاء ولكن الحظ حالف دفاع آرسنال حيث تصدى مدافعو الفريق للهجمة في اللحظة الأخيرة.
وجاء الرد قاسياً من آرسنال حيث ارتدت الهجمة سريعاً لصالح آرسنال ومرر أليكسيس الكرة من الناحية اليمنى بوسط الملعب إلى سانوجو داخل منطقة الجزاء ليمررها بدوره إلى آرون رامسي الذي تخلص من ثلاثة مدافعين بذكاء فائق ثم سدد الكرة في زاوية صعبة على يسار كاباييرو إلى داخل الشباك في الدقيقة 42 .. وفشلت محاولات الفريقين فيما تبقى من هذا الشوط لينتهي بتقدم آرسنال بهدفين نظيفين.
ومع بداية الشوط الثاني أجرى الفرنسي آرسين فينجر المدير الفني لآرسنال ثلاثة تغييرات دفعة واحدة حيث لعب أوليفيه جيرو وناتشو مونريال وأليكس شامبرلين بدلاً من سانوجو ولوران كوشيلني وأليكسيس على الترتيب بينما أجرى المنافس تغييراً واحداً بنزول الأسباني ديفيد سيلفا بدلاً من نصري.
ونشط أداء مانشستر سيتي بشكل واضح في هذا الشوط وكاد الفريق يقلص النتيجة في الدقيقة 50 اثر تمريرة من يايا توريه إلى خيسوس نافاس في الناحية اليمنى ليلعب منها نافاس تمريرة عرضية رائعة إنقض عليها زميله المونتنجري ستيفان يوفيتيتش بضربة رأس ولكنها ارتطمت بالقائم على يمين حارس المرمى..تبادل الفريقان الهجمات في الدقائق التالية ولكن الفرصة التالية الخطيرة كانت لمانشستر سيتي أيضاً عندما سدد يوفيتيتش كرة أخرى في الدقيقة 56 ولكن الحارس تصدى لها أيضاً.
وأجرى مانشستر سيتي تغييرين دفعة واحدة في الدقيقة 60 عندما لعب برونو زوكوليني وجيمس ميلنر بدلاً من توريه ودزيكو على الترتيب..ولكن تغييرات التشيلي مانويل بيليجريني المدير الفني لمانشستر سيتي لم تفلح حيث وجه آرسنال لطمة جديدة لمنافسه وذلك عن طريق الهدف الثالث الذي سجله البديل جيرو..وجاء الهدف اثر تمريرة من آرون رامسي إلى جيرو الذي سددها بيسراه لترتطم بقدم أحد المدافعين وتذهب ساقطة من خلف الحارس كاباييرو إلى داخل الشباك في الدقيقة 61.. وقد ضاعف الهدف من عبء المهمة على لاعبي مانشستر سيتي بينما كان آرسنال أكثر هدوءاً وأفضل إنتشاراً في الملعب.
وأجرى فينجر تغييرين آخرين حيث لعب ماتيو فلاميني وتوماس روزيسكي بدلاً من ويلشير وكازورلا في الدقيقتين 68 و70 على الترتيب..ورغم تراجع أداء آرسنال كثيراً بعد الإطمئنان للنتيجة ، فشل مانشستر سيتي إستغلال الأخطاء الدفاعية التي إرتكبها منافسه وأهدر الفرص تباعاً..كما لعب ميكا ريتشاردز وسكوت سينكلار بدلا من كولاروف ونافاس في الدقيقتين 76 و85 على الترتيب.
وبدأ فينجر الدفع بلاعبه الكوستاريكي الخطير جويل كامبل في المباريات الرسمية من خلال إشراكه بدلاً من رامسي في الدقيقة 86 ..ولكن تغييرات الفريقين لم تسفر عن أي تغيير في النتيجة حيث ظل الفوز لآرسنال بثلاثية نظيفة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى