في دائرة الضوء..نابولي رمز الشغف الإيطالي !

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> ولد النادي الإيطالي في مدينة نابولي الإيطالية (عاصمة مقاطعة كامبانيا) تأسس عام 1904 ثم أعيد تأسيسه في 1926، وهو يعد النادي الأكبر في جنوب إيطاليا، ورابع الأندية شعبية في إيطاليا بعد يوفنتوس وميلان وإنترناسيونالي، ويعتبر البعض الجيل الذهبي لنابولي من أقوى الفرق في كرة القدم وأفضل النماذج الكروية التي قدمت في تاريخ كرة القدم.
**** فكرة تأسيس نابولي والبدايات
يعود تاريخ تأسيس نادي نابولي إلى نهاية عام 1904 وبداية عام 1905 عندما اجتمع البحار الإنجليزي وليام بوثس مع المهندس الإيطالي إرنستو برستيني واتفقا على تأسيس أول نادٍ رياضي في المدينة، وهو (نادي نابولي للكريكت وكرة القدم)، واختارا الزي الأساسي للفريق ليكون هو الأسود والأزرق، وأصبح يلقب النادي بين العامة بـ(Azzurri) أي الأزرق نسبةً إلى زي الفريق.
وفي عام 1906 تم تحويل اسمه إلى (نادي نابولي لكرة القدم)، وتم إلغاء لعبة الكريكت، ورأس النادي وقتها المهندس الإيطالي أموديو سالسي وعاونه الإنجليزيان وليام بوثس وبايون ولاعبان من فريق الهواة هما كنفورتي و كَاتِرينا.
لم يكن نادي نابولي الفريق الوحيد الذي يمارس كرة القدم في المدينة، فكان هناك فريق (أُوبين إير) الذي أسسه ماركيز روفو ورفاقه وفريق (هيليوس) الذي أسسه ماتيو جيوفنتي ونادٍ آخر يدعى (أوداس) أسسه غوستافو رومانو.
وأول مباراة لعبت كانت أمام فريق من البحارة الإنجليز يدعى (أرابيك) وانتهت المباراة بفوز نابولي، وكانت تلك مفاجأة كبرى أمام فريق تعود على هزيمة أندية الجنوب !.
كانت مشاركات نادي نابولي تقتصر على المباريات غير الرسمية والتحديات مع فرق البحارة, حيث إن الاتحاد الإيطالي لم يكن يسمح لأندية وسط و جنوب إيطاليا من المشاركة مع أندية الشمال في البطولة الوطنية !.
وكانت تقام بطولات ودية في كامبانيا كبطولة كأس (سالسي), وبطولة كأس (ليبتون)، والتي حققها نابولي كأول بطولة له عام 1909، ثم حققها مجددًا في 1911 وفي المرتين كان ينتصر على فريق صقلية نادي باليرمو.
عام 1912 سمح أخيرًا الاتحاد الإيطالي بمشاركة أندية الوسط والجنوب في البطولة الوطنية، ولكن كان يجب عليهم خوض مباريات صعود (Playoff)، فواجه نادي نابولي فريق إنترناسيونالي وتفوق عليه ليواجه لاتسيو ولكنه خسر اللقاء الفاصل ولم ينجح في المشاركة لأول مرة في الدوري الإيطالي, ولكنه قبلها حقق بطولة (كأس تحدي ليبتون) الذي نظمها السير توماس ليبتون والتي كانت تقام بين أندية صقلية ونابولي والتي توقفت في عام 1912 بسبب الحرب العالمية الأولى.
واستطاع أيضًا في 1913 من تحقيق بطولة مقاطعة كامبانيا أمام إنترناسيونالي الذي حقق بطولة العام الذي قبله، وكانت تشكيلة أول فريق لنابولي والذي فاز بتلك البطولة كالتالي: (Cavalli, Del Pezzo, Garozzo, Paduli I, Hansen, Grieco, Argento, Paduli III, Toerstenson, Dodero , Imerigo).
وبعد انتهاء الحرب العالمية أقيمت أول مباراة بين نادي نابولي ونادي يوفنتوس العريق، وكانت تلك مباراة تاريخية حينما استطاع نادي الجنوب من هزيمة اليوفنتوس بــ(3-1).
وبعد ذلك تدهورت أوضاع النادي المادية رغم محاولات الإدارة وعائلة بروسكيني للمحافظة عليه حتى قرروا في عام 1921 دمج نادي نابولي مع نادي إنترنازيونالي وتم تسمية الفريق بـ(Internaples).
في غرة أغسطس من عام 1926 تأسس نادي نابولي الحديث (Associazione Calcio Napoli) برئاسة رجل الأعمال الإيطالي جورجيو أسكاريلي الذي رأس النادي على مدتين من 1926 – 1927، ثم 1929 - 1930 قبل أن يموت في عامه الأخير من الرئاسة، وهو في سن الشباب.
ونجح نابولي في الانضمام للدوري الإيطالي الممتاز في سنة التأسيس نفسها (1926)، واستطاع أن يحصل على المركز الخامس في أول مشاركة له .. وواصل الفريق اللعب في السريا ( A) لمدة (15) سنة متتالية حتى موسم (1941 - 1942) عندما حل الفريق في المركز السابع عشر في مدة لويجي بيشتيلي وهذا يعني الهبوط للسريا (B) لأول مرة في تاريخ النادي.
بقي الفريق في السريا (B) لموسم واحد قبل أن يتم إيقاف البطولة بسبب الحرب العالمية الثانية، وكان نابولي قد حصد المركز الثالث حينها.
وعندما عادت البطولة في عام 1946 لعب نابولي في السريا (A) مجددًا، ولكنه سرعان ما هبط مجددًا للسريا (B) وبقي فيها لسنتين قبل أن يعود ويستمر في السريا (A) لمدة 11 سنة نجح فيها على الصمود والمنافسة وتحقيق اللقب الأول للنادي، وكانت بطولة كأس إيطاليا موسم 1961 - 1962 مع الرئيس الرائع الفونسو كوومو و برونو بيساولا.
نادرًا ما اندمج لاعب مع مدينة في تاريخ كرة القدم إلى هذا الحدّ.. في غضون أشهر قليلة أصبح مارادونا نصف إله تقريبًا في نابولي، وحمل مارادونا في ذروة مجده الفريق والمدينة على كتفيه، قبل تلقيه الدعم الفني من أليماو وتشيرو فيرارا.
وفي موسم 1986-1987 وصل نابولي إلى القمة عندما ألهب الثلاثي السحري المؤلف من مارادونا وبرونو جوردانو وأنطونيو كاريكا، حماسة أهل الجنوب، خلال سبع سنوات، كان نابولي النادي المرجع في إيطاليا، فأحرز لقب الدوري (سكوديتو) مرّتين وكأس الاتحاد الأوروبي UEFA، واحتل مركز الوصافة مرّتين.
في غضون مواسم قليلة، محا نابولي مواسم الركض خلف أندية الشمال، لكن رحيل مارادونا عام 1991، وضع حدًا لتلك المرحلة الذهبية، وسار نابولي مذ ذاك الوقت في مسارٍ انحداري، ولامس القعر بهبوطه إلى الدرجة الثالثة في سبتمبر 2004.
على رغم هبوطه القاسي، تمكّن نابولي من النهوض مجددًا، عاد إلى الواجهة بفضل رئيسه أوريليو دي لورنتيس، 59 سنة، منتج السينما الناجح، واستلم النادي في مدة إفلاسه، وبدلاً من الإسراف في التبذير، فضّل اعتماد الصعود التدريجي تحت إشراف المدير الرياضي بيير باولو مارينو والمدرب السابق أدي ريا، الذي استُبدل بروبرتو دونادوني.
تمّيز الأول باختياراته الصائبة، في حين أصبح الثاني (63) سنة بعد أكثر من (25) سنة على رأس أندية متواضعة، بين أبرز المدربين الإيطاليين.
نتيجة لذلك، عاد نابولي عن جدارة إلى دوري النخبة، وبحسب المدرّب الوطني السابق مارتشيلو ليبي، أصبح نابولي الفريق الذي "يقدّم كرة القدم الأكثر إثارة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى