بطولة إنكلترا : فوز صعب لكل من ليفربول ومانشستر سيتي

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> حقق ليفربول وصيف بطل الموسم الماضي فوزاً صعباً على ضيفه ساوثهامبتون 2-1 أمس الأحد في المرحلة الأولى من الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم.
وكان ليفربول عزز صفوفه للموسم الجديد بثلاثي ساوثهامبتون المهاجم ريكي لامبرت ولاعب الوسط آدم لالانا وقلب الدفاع الكرواتي ديان لوفرين ، إضافة إلى لاعب الوسط الألماني إيمري جان من باير ليفركوزن ، والجناح الصربي لازار ماركوفيتش من بنفيكا البرتغالي ، لكن المدرب الإيرلندي الشمالي براندن رودجرز لم يشرك منهم في المباراة سوى لوفرين.
على ملعب أنفيلد رود وأمام نحو 45 ألف متفرج ، كان العرض متكافئاً تقريباً بين الطرفين مع أفضلية بسيطة لصالح صاحب الأرض الذي تمكن لاعب وسطه جوردان هندرسون من قطع هجمة لساوثهامبتون وخطف الكرة وأرسلها بعيدة خلف المدافعين إلى رحيم ستيرلينج الذي انطلق بسرعة ووضعها على يسار الحارس فرايزر فورستر مفتتحاً التسجيل (23).
وندرت الفرص في الشوط الأول قبل أن تسنح واحدة لكل فريق في الوقت بدل الضائع : الأولى لساوثهامبتون عبر الفرنسي مورجان شنايدرلان أبعدها الحارس البلجيكي سيمون مينيوليه إلى ركنية (45+1)، والثانية لليفربول بتسديدة من رحيم ستيرلينج تصدى لها فورستر وأبعد خطرها الدفاع (45+2).
وفي الشوط الثاني أعطت تعليمات المدرب الجديد الهولندي رونالد كومان ثمارها وتحسن أداء ساوثهامبتون بشكل ملحوظ فأدرك التعادل بعد رمية جانبية نفذت إلى المدافع ناثانييل كلاين الذي مرر الكرة إلى الصربي دوشان تاديتش المنتقل من تونتي أنشكيده الهولندي فأعادها له الأخير بكعب القدم داخل المنطقة وتابعها كلاين في الشباك على يمين مينيوليه (56).
وتكررت الأخطاء الدفاعية من جانب ليفربول وازدادت عشوائية تمريراته مقابل تنظيم دفاعي وهجومي من جانب ساوثهامبتون واستغل الإيرلندي الشمالي ستيفن ديفيس واحدة منها وسدد كرة هددت مرمى مينيوليه الذي كان صاحياً (62)، وفوت كلاين فرصة الثنائية بعدما أبطل الحارس البلجيكي مفعول محاولته (67).
وأجرى رودجرز تبديلين متتاليين فأخرج لاعب الوسط البرازيلي لوكاس ودفع بجو ألن، ثم أخرج البرازيلي الآخر فيليبي كوتينيو وأنزل ريكي لامبرت ، فكانت التبديلات في محلها وتقدم فريقه مجدداً بعد تمريرة رأسية من رحيم ستيرلينج إلى دانيال ستوريدج الذي تابعها مباشرة في الشباك من مسافة قريبة جداً (79).
وسدد جيمس وارد بروز كرة أرضية خادعة كادت تأتي بالتعادل الثاني لولا صحوة مينيوليه (86) ، وأفلت ليفربول من هدف ثان إذ نابت العارضة عن الحارس في التصدي لكرة شنايدرلان التي إرتدت إلى البديل الويلزي لويد ايزغروف أعادها برأسه لكن بجانب القائم الأيسر (88)..لتنتهي المباراة بفوز ليفربول 1/2.
> وعلى ملعب سانت جيمس بارك وأمام أكثر من 50 ألف متفرج ، لم تكن حال مانشستر سيتي حامل اللقب أفضل وحقق فوزاً بشق النفس على مضيفه نيوكاسل 2-صفر..وكاد مانشستر سيتي يفتتح التسجيل في وقت مبكر اثر متابعة لكرة خلف الدفاع من البوسني أدين دزيكو سيطر عليها الحارس الهولندي تيم كرول (3) ، وتصدى الأخير لصاروخية الفرنسي سمير نصري (11) ، وأرسل الفرنسي ريمي كابيلا كرة ساقطة من فوق حارس مانشستر سيتي جو هارت علت المرمى بقليل (15)..وتكررت محاولات الطرفين وبنسبة أكبر من جانب مانشستر سيتي دون خطورة على المرميين، وتمكن رجال المدرب التشيلي مانويل بيليجريني من افتتاح التسجيل بعد تمريرة عالية وطويلة من العاجي يايا توريه إستقبلها دزيكو ومرر الكرة بالكعب خلفية إلى الأسباني دافيد سيلفا الذي انفرد ووضعها على يسار تيم كرول (38).
وفي الشوط الثاني مالت الكفة بوضوح لصالح أصحاب الأرض وقاموا بعدة محاولات خطرة تكبد دفاع مانشستر سيتي جهداً كبيراً لإبعاد خطرها وتلافي التعادل قبل أن يستعيد التوازن مجدداً وسقطت رأسية دزيكو على سطح الشبكة من الأعلى (64)..وواصل نيوكاسل سيطرته ومحاولاته الهجومية التي افتقدت إلى اللمسات الأخيرة أمام أو داخل المنطقة فلم يقلق راحة الحارس جو هارت ، بينما عجز مانشستر سيتي بدوره عن تسجيل هدف الاطمئنان وقتل المباراة.
وفوت البديل الاسباني إيوزي بيريز المنتقل من تينيريفي فرصة افتتاح رصيده مع نيوكاسل من أول كرة استلمها بعد تدخل البلجيكي فنسان كومباني فتحولت إلى ركنية (84) ، وضاع الأمل الأخير مع تسديدة الفرنسي موسى سيسوكو التي علت العارضة (90+1).
ونجح الارجنتيني سيرخيو أجويرو الذي نزل في الدقيقة 83 بدلاً من دزيكو، في قطع الطريق بشكل نهائي بتسجيله الهدف الثاني للضيوف مستغلاً ثغرة دفاعية وسدد الكرة من زاوية صعبة على يسار كرول (90+2).
هذا وتختتم الجولة الأولى من الدوري الإنجليزي الممتاز اليوم الإثنين بلقاء الوافد الجديد (بيرنلي) مع (تشلسي) ثالث ترتيب الموسم الماضي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى