بحضور البكري والعلامة المشهور .. افتتاح مركزالمرصد النبوي لدراسة علم فقه التحولات بعدن

> عدن «الأيام» أنيس منصور:

> أقيم صباح أمس بمحافظة عدن حفل افتتاح مركز “المرصد النبوي” لدراسة علم فقه التحولات بقاعة قصر سبأ خور مكسر برعاية وحضور الموجه العام لأربطة التربية الإسلامية ومراكزها التعليمية والمهنية الداعية المفكر الإسلامي الحبيب أبوبكر العدني بن علي المشهور، ووكيل محافظة عدن نايف صالح البكري وأساتذة من جامعة عدن والشخصية الاجتماعية السيد محمد علي المنصب ومجموعة من الأكاديميين و الشخصيات الاجتماعية والثقافية والأعيان.
وقدم في حفل الاشهار كلمات تعريفية بمهام مركز “المرصد النبوي” كأول مركز بحثي علمي أكاديمي يدرس علم علامات الساعة من أحاديث سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم، ويشخص من خلالها ظواهر الواقع ويسهم في حلها بأدوات بحثية علمية موضوعية ليكشف قوانين تطورها من وحي النبوة. يهدف المركز إلى إبراز علم علامات الساعة كفقه تشخيصي توصيفي لمراحل الحياة الإنسانية والمرحلة المعاصرة على وجه الخصوص، و تطوير منهجية البحث العلمي بدراسة الظواهر من منطلق العلم النظري، و المساهمة في إثراء البحث العلمي الأكاديمي وإقامة علاقات علمية أكاديمية مع الجامعات والمؤسسات العلمية البحثية. بالإضافة إلى دراسة الواقع المعاصر بآفاقه المستقبلية من خلال النصوص النبوية دراسة استقرائية استباقية، والإسهام في توعية الجيل المعاصر بثقافة الإسلام القائمة على الوسطية الشرعية والاعتدال الواعي، و إقامة وإنشاء الدورات التخصصية في علم فقه التحولات.
وتناول الوكيل نائف البكري التطورات الاخيرة التي تهدد الكيان السياسي والاقتصادي للبلاد وضرورة عمل مثل هذه المراكز وتوعية الشباب بالوسطية بعيد عن الغلو والتطرف والعنصرية والاستجابة للدعوات الهدامة والتمزيقية في النشيج الاجتماعي والدعوي وضرورة الاصطفاف الوطني خلف الرئيس عبدربه منصور هادي.
واكد البكري أن التربية التي نحتاجها اليوم هي التي تأخذ الإسلام جملة وتفصيلاً، وتراعي شخصية الفرد بجميع جوانبها وأبعادها، مع التوازن في تربية الجوانب المختلفة: العقلية، والمعرفية، والوجدانية، كما توازن أيضاً في رعاية الجانب الواحد، كالجانب العقلي مثلاً، وهذا بالنسبة للفرد.
كما اختتم حفل الاشهار بكلمة قصيرة للسيد العلامة أبو بكر المشهور تطرق فيها إلى الواقع المعاصر ودراسة آفاقه المستقبلية من خلال النصوص النبوية دراسة استقرائية استباقية، مؤكدا على ان الوسطية سمة ثابتة بارزة في كل باب من أبواب الإسلام: في الاعتقاد، والتشريع، والتكليف، والعبادة، والشهادة والحكم، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والجهاد في سبيل الله، والأخلاق والمعاملة، وكسب المال وإنفاقه، ومطالب النفس وشهواتها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى