مفوضية اللاجئين تعتزم إعادة اللاجئين الصوماليين إلى بلدهم

> عدن «الأيام» فضل حبيشي

> أوضح ممثل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في اليمن أن “المنظمة تخطط حالياً لوضع برنامج عملي لإعادة اللاجئين الصوماليين إلى بلادهم، حيث توجد ثلاث مناطق آمنة هناك علاوة على تحسن الأوضاع نسبياً في عموم الصومال”.
وبحث السيد جو هانس فاندر كلاوو خلال لقائه محافظ عدن المهندس وحيد علي رشيد في مكتبه أمس الثلاثاء قضايا اللاجئين السوريين وأوضاعهم الحالية والخدمات المقدمة لهم، وكذلك مناقشة الأمور المتعلقة باللاجئين من القرن الإفريقي.
وفي اللقاء الذي حضره وكيل المحافظة أحمد سالم ربيع تطرق ممثل المفوضية إلى قضية اللاجئين السوريين في عدن وإمكانيات توفير سبل الحماية لهم، وشرح مضمون الاتفاق بهذا الشأن الذي وقع في صنعاء مؤخراً بين الحكومة اليمنية والمفوضية، فيما يتعلق بكيفية التعامل مع اللاجئين السوريين ومنحهم أوراق لجوء مؤقتة، بالإضافة إلى الخدمات التي تقدمها المفوضية لهم.
وبشأن اللاجئين من القرن الإفريقي أشاد ممثل المنظمة بدور حكومة اليمن في فعالية أساليب أستقبال هؤلاء اللاجئين ومساندتهم بإنسانية رغم معاناة اليمن الاقتصادية والصعوبات الراهنة التي تواجهها.
من جانبه قال المسؤول الإعلامي في مكتب المفوضية في عدن: “إن الهدف من الزيارة الحالية التي يقوم بها للمحافظات الجنوبية ممثل المنظمة في اليمن هو الاطلاع عن كثب على أوضاع اللاجئين في باب المندب وخرز ومحافظات عدن ولحج وأبين، وبحث أوضاعهم مع محافظي المحافظات الثلاث، وأيضاً مناقشة قضية تهريب البشر من اللاجئين وإمكانيات الحد منها باتخاذ إجراءات صارمة تجاه المهربين”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى