المناضل الوطني والنقابي محمد علي شمشير حفيد سائق قطار عدن

> نجيب محمد يابلي:

>
نجيب محمد يابلي
نجيب محمد يابلي
**عراقة الأسرة**
أسرة شمشير علي واجد علي، أسرة عريقة بكل المقاييس كابرا عن كابر، وتنتسب لجغرافية وتاريخ عدن، فعميد الأسرة شمشير علي كان سائقاً لقطار عدن الذي يربط بينها وبين الخداد في لحج، ثم امتد بعد ذلك إلى منطقة العند، وعمل القطار على نقل الخضار والفواكه والماء خلال سنوات الحرب الكونية الأولى 1918-1914، واستمر تشغيل القطار حتى عام 1922.
أنجب واجد علي (هكذا عرف اختصارا في الوسط الاجتماعي لهذه المدينة العظيمة) ولداً واحداً (وهو من مواليد 1905) وأربع بنات، وتحمل علي شمشير مسؤولية والده الذي انتقل إلى جوار ربه وهو في بداية تعليمه المتوسط فوقف بعض الأعيان إلى جانبه بأن رفعوا سنه حتى يتمكن من الخروج إلى ميدان العمل، حيث التحق بوظيفة بسيطة في الشرطة ثم انتقل إلى محكمة عدن كاتباً بسيطاً فكاتباً لسر المحكمة وبعصاميته تمكن من تأهيل نفسه وانتقل إلى ميناء عدن وقفز درجات السلم الإداري في مساق القيادة الوسطى.
أنجب علي شمشير (11) ولداً هم: محمد والدكتور أنور وأنيسة والشهيد حيدر ورضية ورستم والدكتور محمود وليلى وبحرية وكاملة والمهندسة صباح، ومن خلال عرض تفاصيل مؤهلات ومسؤوليات كل واحد منهم سيتضح للقارئ أن الأسرة عريقة ومتميزة في مجتمع عدن المدني والثقافة المدنية.
**الميلاد والنشأة**
المناضل الوطني والنقابي والكادر النفطي الموقر محمد علي شمشير من مواليد المحروسة عدن في 18 ديسمبر 1938 (بحافة الحدادين العريقة بكريتر)، تلقى دراسته الابتدائية بالميدان (مقر الحزب الاشتراكي لاحقا) وتلقي دراسته المتوسطة في مدرسة السيلة (المتحف الحربي حالياً) ومن زملاء دراسته ناصر وصالح عرجي وخالد عمر محيرز وصالح مثنى ومحمد سيف ثابت، أما دراسته الثانوية فقد كانت في كلية عدن عند افتتاحها عام 1958، ومن زملاء دراسته عوض بن عوض مبجر ومحمد عبدالقادر جرجرة وقيس محمد عبده غانم.
التحق محمد علي شمشير بمصافي عدن عام 1956 في قسم المختبر ثم تحول إلى قسم العمليات Process (أهم أقسام المصافي) ومن زملائه في العمل: طه علي محمد سعد ومحمد عبدالله العجيل.
ومع زخم الحركة النقابية بتأسيس مؤتمر عدن للنقابات (Atuc) عام 1956 التحق شمشير بالعمل النقابي ضمن صفوف النقابة العامة لعمال البترول، ومن زملائه في العمل النقابي: محمد عبدالله القاضي وعبدالله علي سعيد ومحمد سعيد باشرين، وشغل منصب سكرتير نقابة عمال المصافي لدورتين انتخابيتين، وكان شمشير بدرجة مشرف في المصافي وسكرتير للنقابة، وقدم للمحاكمة مع 24 شخصاً لكسره النظم واللوائح التي تقضي بعدم مشاركة المسؤول في الأحزاب العامة.
**شمشير من حزب الشعب إلى جبهة التحرير**
نشط محمد علي شمشير في صفوف حزب الشعب الاشتراكي منذ تأسيسه ومن مؤسيسه: القائد البارز عبدالله عبدالمجيد الأصنج ومحمد سالم علي ومحمد سالم باسندوة وفؤاد بارحيم المحامي وسعيد صبحي وأشرف خان المحامي وعبدالله علي عبيد وعبده خليل سليمان وآخرون، وانضم بعد ذلك إلى جبهة تحرير جنوب اليمن المحتل (Flosy).
> شمشير بين سجون الإنجليز ومعتقلات الثوار:
قضى محمد علي شمشير أكثر من عامين في سجون الإنجليز ومعتقلات الثوار خلال الفترة 1966 - 1968م، وفي العام 1969 منح شمشير وثيقة سفر إلى القاهرة، وأثناء وجود يحيى جضمان وزير خارجية (ج ع ي) في القاهرة أعطى أمراً للسفارة بإصدار جواز سفر للأخ شمشير.
**شمشير في نفط الكويت والإمارات وعضوية معاهد بريطانية**
رحبت شركة نفط الكويت بالكادر القادم من عدن وعمل فيها خلال الفترة 1969 - 1980 ثم غادرها إلى الإمارات وعمل في شركة Adnoc (شركة نفط أبو ظبي) خلال الفترة 1980 - 2001 وارتقى درجات السلم ونال عضوية معهد البترول البريطاني (1983) ومعهد التدريب والتطوير البريطاني (1982) وكرمته الشركة تكريماً يليق به قبل خروجه إلى التقاعد.
**شمشير في رحاب الخالدين**
انتقل المناضل الوطني والنقابي والكادر النفطي البارز محمد علي شمشير إلى رحمته تعالى في دولة الإمارات العربية المتحدة فجر الجمعة 19 سبتمبر 2014م عن عمر ناهز الـ(76) عاماً مخلفاً وراءه سجلاً عطراً وحافلاً بالمآثر والعطاء والنماء، ومحبين لا حصر لهم، وخلف أربعة أولاد هم: المهندس نادر وخبير الموارد البشرية (رامي) والطبيبة أماني والإدارية مها و(13) حفيداً.
رحم الله حفيد سائق قطار عدن وأسكنه فسيح جناته!.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى