الجيــش الإســرائيلــي أسقط طــائرة ســورية فــوق الجــولان

> القدس «الأيام» ا.ف.ب

> أعلن الجيش الإسرائيلي صباح أمس الثلاثاء انه اسقط طائرة سورية دخلت المجال الجوي في المنطقة التي تحتلها الدولة العبرية في الجولان.
واعلن المتحدث باسم الجيش على حسابه في تويتر ان “طائرة سورية دخلت المجال الجوي فوق هضبة الجولان اسقطتها بطارية صواريخ ارض - جو من طراز باتريوت”.
ونقل التلفزيون الحكومي السوري عن ناطق عسكري تأكيده إسقاط طائرة حربية سورية متهما اسرائيل بدعم الجهاديين.
ونقل التلفزيون السوري عن المصدر قوله “في اطار دعمه لداعش وجبهة النصرة الارهابيين وفي مخالفة صريحة للقرار رقم 2170، الاحتلال الاسرائيلي يعتدي على طائرة حربية سورية ويسقطها”.
ويهدف القرار 2170 الذي تبناه مجلس الامن الدولي في منتصف اغسطس الى منع تجنيد وتمويل الجماعات الجهادية في سوريا والعراق.
وهذا الحادث الاخطر من نوعه في الهضبة التي تحتل اسرائيل قسما منها منذ بدء النزاع في سوريا في 2011.
وحذر وزير الدفاع الاسرائيلي موشيه يعالون في بيان الثلاثاء من ان اسرائيل “سترد بقوة” على اي تهديد بعدما اسقط الجيش الاسرائيلي الطائرة الحربية.
وقال يعالون “سنرد بقوة على اي محاولة لتهديد امننا وانتهاك سيادتنا”، وذلك بعد اعلان الجيش انه اسقط طائرة سورية “تسللت الى المجال الجوي الاسرائيلي في هضبة الجولان”.
وافادت الاذاعة الاسرائيلية العامة ان طائرة سوخوي-24 دخلت المجال الجوي للمنطقة التي تحتلها اسرائيل في الجولان بعمق 800 متر. وكانت الطائرة تحلق على ارتفاع بين عشرة آلاف او 14 الف قدم. واضافت ان قائدي الطائرة تمكنا من القفز منها قبل تحطمها على ما يبدو.
وكان المرصد السوري لحقوق الانسان اشار الى ان مقاتلي المعارضة السورية باتوا على وشك السيطرة على القسم السوري من هضبة الجولان.
ويشن الطيران السوري غارات جوية عديدة ضد مقاتلي المعارضة في محاولة لاستعادة السيطرة على القطاع الاستراتيجي، وهذه الغارات تتم على مقربة من المواقع العسكرية الاسرائيلية.
وتحتل اسرائيل منذ 1967 حوالى 1200 كلم مربع من هضبة الجولان السورية التي اعلنت ضمها في قرار لم يعترف به المجتمع الدولي. وتبلغ مساحة الجزء غير المحتل نحو 512 كلم مربعا.
واسرائيل وسوريا في حالة حرب رسميا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى