محتجو هونج كونج يتحدون بجين بالمطالبة بالديمقراطية

> هونج كونج «الأيام» فاراه ماستر وكلير بولدوين

> تحدى محتجون مطالبون بالديمقراطية في هونج كونج قنابل الغاز المسيل للدموع وهراوات الشرطة في قلب المركز المالي العالمي أمس الإثنين في واحد من أكبر التحديات السياسية التي تواجه بجين منذ فض المتظاهرين المطالبين بالديمقراطية في ميدان تيانانمين في قلب العاصمة الصينية قبل 25 عاما.
وحذرت الصين الطلبة المحتجين كما حذرت من أي تدخلات أجنبية بعد أن احتشد المحتجون مجددا في الأحياء التجارية والسياحية في المدينة.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ في تحد خلال إفادة صحفية في بجين “هونج كونج هي هونج كونج صينية”.
وهذه الاضطرابات هي الأسوأ منذ عودة هونج كونج المستعمرة البريطانية السابقة إلى سيادة الصين في 1997 وامتلأت الأجواء بسحب من الغاز تسللت الى أبراج مكتبية ومراكز تجارية من أرقى أبراج العالم قبل أن تنسحب شرطة مكافحة الشغب فجأة ظهر أمس تقريبا بعد ثلاث ليال من المواجهات.
لكن بجين رفضت الشهر الماضي مطالب أهالي هونج كونج بأن يختاروا زعيمهم القادم في جو من الحرية عام 2017. وهو ما فجر تهديدات من جانب النشطاء بإغلاق حي المال الرئيسي.
وتريد الصين أن تقتصر الانتخابات على عدد قليل من المرشحين الموالين لبجين.
وأصدرت الخارجية البريطانية بيانا أمس الإثنين قالت فيه إن من المهم أن يكون لهونج كونج حق التظاهر، وقالت: “الحكومة البريطانية قلقة من الموقف في هونج كونج وتراقبه عن كثب”. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى