غـدا نـوبـل للآداب وسـط تـوقعـات وتكـهّنـات بالـجديـد

> أبوظبي «الأيام» زياد ميمان

> حددت اللجنة المعنية بمنح جائزة نوبل للآداب يوم غد الخميس لإعلان اسم الفائز في الجائزة التي تقدم بذكرى وفاة الفريد نوبل عام 1896 حيث تقوم الأكاديمية السويدية باختيار اسم الفائز من المرشحين للجائزة.
**مفاجآت هذا العام**
كل عام يسبق إعلان الجائزة توقعات وتكهنات بفوز هذا الأديب أو ذاك، لكن الأكاديمية السويدية يكون عملها سرياً في هذا المجال، حيث خرجت بعض التسريبات أن المرشحين للجائزة بلغوا 210 من بينهم 36 ترد أسماءهم للمرة الأولى وهذا يدل على أن الجائزة ستدخل في باب المفاجأة وأنها ربما تقدم للعالم كاتباً أو أديباً غير معروف من قبل بشكل كبير .
**أسماء مكررة كل عام**
تسعى الأكاديمية السويدية إلى تجديد قائمة المرشحين للجائزة كل عام، لكن هناك بعض الأسماء التي تتكرر وهذا من باب أنها غنية الإبداع والإنتاج إلا أنهم لم يفوزوا بالجائزة حتى الآن: الكاتب التشيكي ميلان كونديرا، والكاتب الألباني إسماعيل قادري، والروائية الجزائرية آسيا جبار وشاعر كوريا الجنوبية كو أون.
توقعات للفوز بالجائزة هذا العام
ومن الآن تبدأ هيئات وجمعيات أدبية وفكرية بالتوقع اسم الفائز لهذا العام وتقدم ترشيحاتها حيث ورد اسم الكاتب المسرحي النرويجي جون فوس، والكاتبة والصحفية من روسيا البيضاء “سفيتلانا أليكسيفيتش”، والروائية والكاتبة الصحفية الكرواتية دوبرافكا أوجاريسك.
وظهر اسم الكاتبة الفنلندية صوفي أوكسانين، والكاتبة النيجيرية تشيماماندا نجوزي أديشي، ومن جامايكا كانكايد أوف أنتيجوا.
وفاز في الجائزة العام الماضي الروائية الكندية التي تكتب بالإنجليزية أليس مونرو (82 عاما) التي وصفت بأنها “سيدة فن الأقصوصة الأدبي المعاصر”. وهي أول كندية تفوز بنوبل الآداب.
**أدونيس ونوبل**
وما يخصنا نحن العرب في كل عام تتوارد أسماء لهذه الجائزة ويكون أدونيس حاضراً بقوة في التوقعات لكن يبدو هذا العام خفوت في طرح اسم الشاعر السوري أدونيس للفوز بالجائزة، ولم تحدث تلك الضجة الإعلامية حوله قبل إعلان الجائزة التي من المقرر أن يتم الإعلان عن اسم الفائز فيها.
**جائزة نوبل**
وجائزة نوبل هي جائزة سويدية، تأسست في 1895 على يد الصناعي السويدي ومخترع الديناميت، الفريد نوبل. كانت تمنح في الفيزياء، الكيمياء، الطب، الأدب ، السلام في عام 1901. وبدأ منح جائزة نوبل في الاقتصاد عام 1969.
أُقيم أوّل احتفال لتقديم جائزة نوبل في الآداب، الفيزياء، الكيمياء، والطب في الأكاديمية الملكية الموسيقية في مدينة ستوكهولم السويدية عام 1901. وابتداءً من عام 1902، قام الملك بنفسه بتسليم جائزة نوبل للأشخاص الحائزين عليها. تردّد الملك “أوسكار” الثاني، ملك السويد في بداية الأمر في تسليم جائزة وطنية لغير السويديين، ولكنه تقبّل الوضع فيما بعد لإدراكه لكمية الدعاية العالمية التي ستجنيها السويد.
تُسلّم جوائز نوبل في احتفال رسمي في العاشر من ديسمبر من كل عام على أن تُعلن أسماء الفائزين في شهر أكتوبر من العام نفسه من قِبل اللجان المختلفة والمعنية في تحديد الفائزين لجائزة نوبل. والعاشر من ديسمبر هو يوم وفاة الصناعي السويدي، صاحب جائزة نوبل.
عن “وكالة أنباء الشعر”

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى