عشـرون قـتيــلا فــي مــواجـهــات بيـن قـبـائــل إب والـحـوثــيــين

> صنعاء «الأيام» أ.ف.ب

> أوقعت مواجهات بين مسلحين قبليين سنة والحوثيين الشيعة 20 قتيلا أمس الجمعة في مدينة إب جنوب غرب اليمن، حيث يحاول الحوثيون توسيع نطاق سيطرتهم مستفيدين من غياب سلطة الدولة، وفق ما أعلن مسؤولون محليون.
وقتل 12 من الحوثيين و8 من أبناء القبائل في هذه المعارك للسيطرة على مدينة إب ذات الغالبية السنية والتي سيطر عليها المتمردون الشيعة هذا الأسبوع.
وأفاد شهود عن وقوع انفجارات في المدينة وتعرض الحوثيون لهجمات بالقذائف من قبل مسلحين قبليين تجمعوا على مشارف المدينة.
وتأتي هذه المعارك غداة تظاهر مئات من أفراد القبائل مطالبين برحيل الحوثيين عن المدينة.
وفي بيان بثته وكالة الأنباء اليمنية دعا محافظ إب كل المجموعات المسلحة إلى مغادرة المحافظة، حيث “ستتخذ السلطات الإجراءات الضرورية لإعادة الأمن”.
ولم يلق الحوثيون حتى الآن سوى مقاومة ضعيفة من الجيش، وبعد العاصمة صنعاء التي سيطروا عليها منذ نحو شهر سيطروا الثلاثاء الماضي على ميناء الحديدة الاستراتيجي على البحر الأحمر، واستمروا في تقدمهم باتجاه وسط البلاد وخصوصا في ذمار وإب.
جانب من قبائل مسلحة
جانب من قبائل مسلحة

وسيطروا الجمعة 10 أكتوبر على رداع في محافظة البيضاء (وسط) ونشروا مدرعاتهم في هذه المدينة المختلطة السنية الشيعية بعد مواجهات مع مسلحي القاعدة.
وخلفت المعارك بين الحوثيين والقاعدة منذ الثلاثاء عشرات الضحايا في رداع ليل الخميس إلى الجمعة، بحسب مصادر عسكرية وقبلية وأمنية.
وأغرقت حملة الحوثيين العسكرية اليمن في مأزق سياسي وأدت إلى هجوم مضاد من تنظيم القاعدة المتطرف الذي سيطر على العدين وهي مديرية في محافظة إب.
وتوعد تنظيم القاعدة الذي يجند مسلحيه من بين السنة وهم الأغلبية في اليمن بشن حرب بلا هوادة على الحوثيين.
وكثف هذا التنظيم في الآونة الأخيرة هجماته على الحوثيين وأنصارهم وأوقع أكثرها دموية 47 قتيلا في صنعاء في 9 أكتوبر.
وقال خبراء إن الحوثيين بدأوا مساء الخميس بتفكيك مخيماتهم التي أقاموها في العاصمة منذ أغسطس خشية تعرضها لهجمات من القاعدة.
لكن خالد المدني أحد منظمي مخيمات الاحتجاج قال إن ذلك “لا يعني أن الثورة انتهت”.
ورغم ذلك قال سكان بصنعاء إن انتشار الحوثيين تعزز منذ الخميس في العاصمة حيث أقاموا حواجز جديدة مع مراقبة حركة مرور السيارات.
وأجرى الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الذي عين الإثنين رئيس وزراء جديدا بموجب اتفاق السلام الموقع في 21 سبتمبر بإشراف الأمم المتحدة الجمعة مباحثات هاتفية مع الرئيس الأميركي باراك أوباما بشأن الوضع في اليمن، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء اليمنية التي لم تورد تفاصيل إضافية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى