القيادية الجنوبية زهراء صالح في حوار مع «الأيام»: الجنوب بحاجة لقيادة تتقدم الصفوف ويجب تشكيلها من ساحة الاعتصام

> حاورها / محمد فضل محمد

> زارت القيادية الجنوبية زهراء صالح مقر صحيفة «الأيام» مساء أمس، والتقت هيئة تحرير الصحيفة التي رحبت بها في صحيفتها «الأيام» ورحبت بها في مدينتها عدن التي عادت إليهاالجمعة الماضية قادمة من العاصمة الأردنية عمان بعد رحلة علاجية.
وفي الزيارة أجرت الصحيفة مع القيادية الجنوبية حوارا عن الثورة والاعتصامات والقيادات وكل ما يتصل بالشأن الجنوبي.. وإليكم التفاصيل.
**القيادية الجنوبية زهراء صالح نبدأ حوارنا معك من أهم المواضيع المطروحة حاليا في الساحة الجنوبية.. متى يجد الجنوبيون قيادة حقيقية؟
- شوف من بداية ما دخلنا في الحراك الجنوبي ونحنا ندعم الشباب، وكنا نطلب من الشباب أن يخطو خطوة وأن يقودوا هم الثورة الجنوبية ولكن للأسف الشديد الشباب ما عندهم جرأة أن يقودوا، خايفين.
**خائفون ممن؟
- خايفين من أن يتم تخوينهم، وأنت عارف أصبح التخوين وسيلة من قبل الفئة الضالة لضرب الثوار الحقيقيين في الجنوب.
وأنا أتمنى ان الشباب هم من يقودوا الثورة الجنوبية وألا يعولوا على قيادات انتهت وخذلتهم طوال سبع سنوات من نضال وتضحيات الشعب الجنوبي وقوافل الشهداء والجرحى والمعتقلين.. هؤلاء للاسف الشديد قيادات عجزت ان تتوحد.. عجزت ان تجلس في طاولة واحدة.. عجزت ان تعقد مؤتمرا واحدا.. وانت عارف كل واحد معه مؤتمر وكل واحد معه مبادرة وكل واحد معه مكون.
**برأيك كيف انعكس هذا التباين والاختلاف بين قيادات مكونات الحراك على الثورة الجنوبية؟
- شوف أنا باقولك، التباين في الآراء أمر صحي اذا أوصل إلى رؤية سليمة بالاستفادة من رؤى الآخرين، ولكن إذا كان هذا التباين يؤدي الى تفكيك وتفريق المكونات فهذا أمر غير مقبول خاصة ان كان يتعلق بقضية وطن وشعب وهوية، وأنت عارف انه عندنا مكونات متفرقة، المجلس الوطني منقسم إلى مجلس الف ومجلس باء مجلس محمد علي شايف ومجلس امين صالح.. وتاج الف وتاج باء وكذلك المكونات الأخرى، ولدينا اتحاد شباب الجنوب في المحافظات وفي عدن الحركة الشبابية أيضا الف وباء!!.
**طيب.. استاذة زهراء الان الشعب الجنوبي معتصم ويفترش الأرض في الساحات في عدن وفي حضرموت وأعلن عن 30 نوفمبر كبداية لتصعيد ثوري للحسم.. ما هي الخطوات المطلوبة الان من المعتصمين؟
- نحنا عندنا أمل كبير معقود على المرافق الحكومية المتواجدة داخل عدن التي انضمت إلى الساحات، عندنا أمل بعد الله سبحانه وتعالى أنهم هم الذين سينفذون العصيان الكامل، والشلل الكامل في عدن وهي عاصمة الجنوب سواء كان في عدن أو في المكلا أو باقي المحافظات الجنوبية.
- لدى وصولك إلى عدن توجهتي مباشرة الى ساحة الاعتصام.. هل قمتي بلقاءات مع القيادات الشابة والناشطين الشباب **بهدف تشكيل قيادة؟
- لا ما أكذب عليك، لكن ناقشنا ومازلنا نناقش أمور الساحة وتطوير نضالها السلمي.. عقلي في الساحة وأتكلم مع الشباب ونتواصل مع الشباب منذ بداية اعلانهم الاعتصام في الساحة بعض الشباب تشاوروا معنا، والحمد لله رب العالمين تم تنفيذ العصيان بعزيمة الشباب ونضالهم، ونحن معتمدون على الله سبحانه وتعالى ثم على الشباب.. وانا اتمنى على الشباب ان يكون لهم جرأة لقيادة المرحلة القادمة.
**القيادات التي خذلت شعب الجنوب والشباب ماذا تقول لهم زهراء صالح؟
- أنا أطلب من القيادات التوحد في مؤتمر جنوبي جامع وقيادة واحدة.. فأما أن تتوحد أو تتنحى، ليس هناك خيار ثالث، وأمامهم مهلة حتى الـ 30 من نوفمبر، وعلى الشباب الآن ان يقودوا المرحلة القادمة. هناك شباب خريجون جامعيون ومثقفون وشبابنا اليوم أصبح يعي ويدرك كل شيء وعلى قدر كبير من المسؤولية والكفاءة ولا أخص بكلامي الشباب الذين يخرجوا معنا في المسيرات لا بل كل شباب الجنوب.
**أكثر من ألفي شهيد في الجنوب والاف الجرحى وعدد كبير من رجال وشباب الجنوب ذاقو مرارة تجربة الاعتقال وهناك معتقلون حتى الان في السجون والزنازين.. الرسالة التي توجهينها الى اسر الشهداء والجرحى والمعتقلين؟
- مساكين والله أسر الشهداء والجرحى والمعتقلين فهم يعانون عدم الاهتمام بهم ومراعاتهم، وعدم النظر إليهم.. كل واحد عندنا من القيادات في واد وكأنه هو حاكم الجنوب، ونقول لأولئك الجنوب اليوم يختلف عن جنوب 2007 وأنا مش من حقي ان اقود ولماذا لا نجعل الاخرين يقودوننا طالما عندهم القدرة، طبعاً هذا القائد من سيختاره؟ بيختاره الشعب، ونحن الذين خرجنا في 2007 يجب ان ندع شباب الحاضر هم القادة وأتمنى أن يكون القائد من جيل 2014 الذين فرضوا الاعتصام الجنوبي المفتوح في الساحات.
**في مليونية 14 أكتوبر تواصلت شخصياً مع عدد من القيادات الجنوبية في الداخل وسألتهم أهي مليونية كسابقاتها أم أنهم سيستجيبون لمطلب الشعب الجنوبي بتحويلها إلى اعتصام مفتوح فأجابوا حرفيا بأن “الوقت غير ومناسب وان الخلافات بين المكونات والقيادات لا يسمح بإعلان اعتصام مفتوح” ومن ثم تواصلت مع نشطاء شباب حول نفس الموضوع وأكدوا ان عزمهم أقوى من خلاف القيادات وأعلن الاعتصام ونجح.. ما تعليق زهراء؟
- سأخبرك لماذا بنظر القيادات لايمكن اقامة الاعتصام لأن أعينهم لاترى سوى الصراع على مناصب قيادية وهمية بمكونات مفتتة ومنقسمة لذا فهم تعاملوا مع الأمر من منظورهم العقيم.. أما شباب الجنوب الأفذاذ الذين توافدوا على عدن في مليونية 14 أكتوبر من كل حدب وصوب في وطننا الجنوب فكانوا عند عهدهم للشهداء والجرحى ووفوا بالعهد وأبوا ان تكون مليونيتهم كسابقاتها فالمليونيات السابقة كان هدفها ايصال صوت شعب الجنوب إلى العالم وقد أدت رسالتها بنجاح، أما مليونية 14 أكتوبر فهي مليونية الحسم الذي فرضه الشباب وتجاوزوا بقرارهم وتنفيذهم الاعتصام الجنوبي المفتوح القيادات المتهالكة، وبفضل الاعتصام انضمت اليوم نقابات المرافق الحكومية إلى الثورة الجنوبية جنبا إلى جنب مع المعتصمين بساحة الحرية وعليهم الان يعول التصعيد الثوري.
من قبل كان من الصعب أن تدعو لعصيان اما الان بانضمام النقابات والاتحادات والعمال أصبح الأمر بمتناول الجنوبيين، العصيان بشكل شامل لم يتحقق من سابق إلا عندما وقعت مجزرة 21 فبراير وكان هناك توافق مع القوى الجنوبية بشكل كامل في عدن ونفذ حينها عصيان شامل في عدن.
القيادية زهراء صالح تتوسط أسرة «الأيام»
القيادية زهراء صالح تتوسط أسرة «الأيام»

يجب علينا الآن ان نقبل بعضنا البعض حتى ننفذ العمل النضالي المطلوب بهذه المرحلة المصيرية لشعب الجنوب وليس أن نخون بعضنا البعض كما تقوم الفئة الضالة، ما فيش عاد جواسيس الان، نحنا في 2007م خرجنا في وجه أشد حملات القمع والاعتقالات والتنكيل ولم نختبئ، وباسمائنا، فما بالنا اليوم وقد أصبحت القضية الجنوبية كالشمس في رابعة النهار، وشعب الجنوب يفترش ساحات الاعتصام.
**تجاوب إقليمي ودولي متصاعد في الفترة الأخيرة مع الجنوب، برأيك ما هي العوامل التي أدت إلى هذا التغير في التعاطي مع القضية الجنوبية على الصعيد الخارجي؟
- هذا التجاوب أتى اخيراً بفضل الله سبحانه وتعالى ومن ثم بنضال الشعب الجنوبي في الساحات ولولا هؤلاء المرابطون في الساحات ما كان ليكون هذا التجاوب وما كان أحد لينظر إلى شعب الجنوب ومعاناته.. واشكر الشباب الذين اقدموا على تنفيذ الاعتصام الجنوبي المفتوح في العاصمة عدن وفي حضرموت وهي خطوة ثورية جبارة أقدموا عليها برغم ان القيادات كانت ضدهم وبعضهم انسحبوا والان يشتوا يقودوا الاعتصام، ما يصير!!.. كيف كنت أنت رافض للاعتصام وسحبت نفسك وأصدرت بيانا وخونتهم ومش عارف ايش.. والان تشتي تكون في اللجنة المالية أو اللجنة التحضيرية أو... أو..؟.
** بعد الله سبحانه وتعالى شعب الجنوب الثائر على ماذا يجب أن يعول في مرحلة الحسم هذه؟
- شوف أنا أقول للجنوبيين بألا نعول على الخارج بل أولا على الله سبحانه وتعالى ومن ثم ثورة الجنوبيين اليوم تعتمد عليهم وحدهم واستعادة دولة الجنوب وقف على ثباتهم في الساحات.. من سيتخذ القرار هو شعبنا الجنوبي، الذي سيتخذ القرار هو شعبي، وشعب الجنوب باستعادته دولته هو من سيدفع دول العالم للحضور إلى الجنوب.. ونحنا ما ندورش منهم صدقة نحنا اصحاب حق اصحاب حق، وهم سيأتوا طالما كنا متماسكين في ظل قيادة موحدة تجمع الكل ولذا يجب عقد المؤتمر الجنوبي الجامع دون أي تأخير.
**السيد عبدالرحمن الجفري أمس الأول في المكلا دعا المكونات الجنوبية إلى ضرورة عقد مؤتمر جنوبي جامع قبل 30 نوفمبر.. ما هي امكانية انعقاده؟
- قبل 30 نوفمبر لا، صعب.. السيد عبدالرحمن الجفري أكد على أهمية انعقاد المؤتمر الجامع كونه ان شاء الله سيخرجنا من مأزق القيادات وتفككها وباذن الله المؤتمر الجامع سيجمع الكل بدون استثناء أحد، وانا اتمنى من اللجنة التحضيرية للمؤتمر الجنوبي الجامع ألا تهمش احدا وان يحضر الجميع.
- البعض يقول ان الاعتصام الجنوبي ببلوغه الـ30 من نوفمبر سيكون قد وجه رسالته بما معناه أن على المعتصمين ترك الساحة.. هل تعتقدين أن ثوار الجنوب سيتركون الساحة قبل تحقق مطلبهم باستعادة دولة الجنوب؟
أنا مع بقاء الاعتصام الجنوبي في عدن والمكلا وتصعيده باعتصامات في كافة محافظات الجنوب الأخرى وتنفيذ العصيان الشامل في 30 نوفمبر في كافة الجنوب، ويجب أن يبدأ العمل السياسي أيضا تزامنا مع تصعيد الاعتصام فحتى الان ليس لدينا عمل سياسي يواكب العمل الثوري في الميدان ويجب ان يبدأ. أما ما يقوم به الساسة في الجنوب الآن وفي السنوات السابقة كله مهاترات وبيانات جوفاء وليس عملا سياسيا لارساء اساس الدولة الجنوبية في مشروع سياسي يمكن العالم من التعامل معنا.
**الساحات تجاوزت القيادات، فمتى تلحق القيادات بالساحات؟
- أنا اتمنى واطلب من الشيخ عبدالرب النقيب بصفته احد مرجعيات الجنوب الفاضلة ان يحضن الجميع وهو شيخ الجنوب مش شيخ فلان وزعطان ولا شيخ مكون. لا هو شيخ الجنوب والمرجعية الجنوبية والشيخ عبدالرب من 2009م اجتمع بكل الاطياف الجنوبية في منطقة القدمة في يافع ولا أحد كان حينها يتجرأ ان يقوم بذلك إلا الشيخ عبدالرب، واتمنى من الشيخ عبدالرب ان يحضن الجميع في مبادرة جديدة جامعة للكل في الجنوب... بقولك حاجة في فئة ضالة موجودة، هذه الفئة الضالة دورها تطفيش الناس وتفريق المكونات، هذه الفئة الضالة هي التي فرقت المكونات ونفرت المكون النسائي، انت عارف اتحاد نساء الجنوب وما كان لديه من قيادات نسوية كفؤة وتم تفريقها من قبل عناصر نسائية مدعومة في 2012، ولا يجب ان نسمح الان لهذه الفئة ان تنفر القيادات والشخصيات الجنوبية العائدة من الخارج لمشاركة ابناء شعبهم النضال.
**بذكر العنصر النسائي.. هل تعلمين أن شبابا جنوبيين رشحوا زهراء صالح على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) أن تكون قائد الثورة الجنوبية طالما وان القيادات عجزت عن قيادة مكوناتها قبل عجزها عن قيادة الثورة الجنوبية؟
هذه ثقة اعتز بها من شباب الجنوب الأفذاذ.. ولكن قناعتي أن هناك رجالا في الجنوب، فالجنوب ولادة ولدينا جنود مجهولون يشتغلون بصمت مش مثل هاذول الذين (يبقبقوا) يتصارعوا ويختلفوا على مناصب وقيادات مالها وجود في الشارع الجنوبي.
أنا أعرف الرجال المناضلين بصمت اعرفهم شخصياً. أما زهراء صالح فلا تطلب غير تحقق الاستقلال لوطننا الجنوب وبعدها راضية اقع مكنسة بشوارع بلادي وأشل الكداديف لا أدور مواقع ولا أدور مناصب ولا حاجة.. انا اشكر حراير الجنوب وانا افرح لما اشوف حراير الجنوب موجودات في الساحة وفيهن اكاديميات دكاترة صحفيات وهذا بسبب الاعتصام انضم الناس بالكامل للثورة الجنوبية في الميدان.. وانا اشكر من نفذ هذا الاعتصام وكانت خطوة جبارة واتمنى من الذين نفذوا الاعتصام ان يشكلوا هم القيادة، وعدم التأخر في ذلك.
- الشعب على امتداد الجنوب يعيش مرحلة قلق، ويشعر انه قدم كل ما يستطيع ومستعد ان يقدم المزيد من التضحيات من أجل استعادة وطنه.. كلمة أخيرة من زهراء إلى الجنوبيين.
شعب الجنوب يعيش في قلق لأن قيادته خدلته.. وأقول لشعبنا الجنوبي الثائر لاستعادة دولته وكرامته والانتصار للشهداء والجرحى والمعتقلين: نحن أملنا بالله سبحانه وتعالى وبهذا الشعب الذي سيشكل قيادة من داخل الاعتصام اذا ما توحدت القيادة قبل 30 نوفمبر، نحنا مانشتيش قيادة تطلع المنصات وتخطب وتنزل.. نشتي قيادة تتقدم الصف مش تخطب نشتي قيادة ممن يتقدمون الصف وتحديدا الشباب فهم الذين ضحوا.. الشباب الذين يجترحون البطولات وما حد يلفت لهم. اول امس واحد من الشباب بتروا رجله محد مد له ريال واحد داخل المستشفى وهو كان معانا في الساحات لدرجة ما تتصور. والشعب لما يخرج مش منتظر من احد شيء بس على القيادات ان تحترم نفسها.. تحترم نفسها.. وتحترم دماء الشهداء وتحترم دماء الجرحى وتحترم انين المعتقلين.. وتشعر بوجع الشعب. هذه القيادات فاشلة فشلت من سابق وهل باتستطيع ان تنجح الان مستحيل ان تنجح.. اني أملي بالله سبحانه وتعالى وبهؤلاء الشباب المعتصمين في الساحات.
وتحية لهذا الشعب العظيم هذا الشعب الصامد والصابر على قمع الاحتلال، والصابر على عنجهية القيادة، والصابر على المعاناة وعلى الفقر والجوع والظلم، وانا متأكدة ان الشعب الجنوبي لن يستسلم للقيادة ولن يستسلم لأحد إلا لله سبحانه وتعالى وبيقرر مصيره.. بيقرر مصيره، وقد قرر هدفه بالتحرير والاستقلال واستعادة دولة الجنوب كامل السيادة ان شاء الله.. واملنا بالله سبحانه وتعالى وبهؤلاء المرابطين في الساحات وليس بالقيادة التي تتهاتر بالبيانات والمبادرات في الفنادق والغرف المغلقة المكيفة.. وشكراً جزيلاً لك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى