تدشين حملة لمناهضة العنف ضد المرأة بوادي حضرموت

> سيئون «الأيام» جمعان دويل

> نظم اتحاد نساء اليمن بوادي وصحراء حضرموت بمدينة سيئون أمس حفلا بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة الذي يصادف الخامس والعشرين من نوفمبر من كل عام، وذلك تحت شعار (من السلام في المنزل إلى السلام في العالم ) بحضور رئيس اتحاد نساء اليمن الأخت فتحية محمد عبدالله.
وخلال الحفل جرى تدشين حملة (الـ16 يوما) لمناهضة العنف القائم على أساس النوع الاجتماعي.
وتحدث في الحفل الأمين العام للمجلس المحلي بمديرية سيئون المهندس حسين سالم بامخرمة، مشيدا بالدور الذي يقوم به اتحاد نساء اليمن بوادي حضرموت.

وقال: “إن مجتمعنا محافظ على قيمه وعلاقته الوطيدة بالمرأة متمسك بتعاليم الرسول - صلى الله عليه وسلم - وبكتاب الله عز وجل”، موضحا أن “العنف الاجتماعي له عوامل كثيرة في العديد من المجتمعات التي يحتدم فيه الجهل والتخلف، كون المرأة هي الأم والزوجة والابنة، والاحترام المتبادل في إطار الأسرة يعكس نفسه على المجتمع بشكل عام”.
وأكد أن “السلطة المحلية بالمديرية تدعم نشاط المرأة في مختلف المجالات، وأن المرأة بوادي حضرموت أصبحت شريكة في التنمية من خلال تواجدها في مختلف مكاتب الدولة”.
جانب من الشخصيات في الحفل
جانب من الشخصيات في الحفل

وقال: “إن الاحتفال باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة في وادي حضرموت من قبل اتحاد نساء اليمن دليلا قاطعا على نشاط الفرع، ودعم السلطة المحلية لمختلف أنشطة وفعاليات المرأة بوادي حضرموت وبمديرية سيئون”.
وبدورها أوضحت الأخت رئيس اتحاد نساء اليمن فتحية محمد عبدالله بأن “الاحتفال بهذا اليوم العالمي يهدف للقضاء على العنف القائم على أساس النوع الاجتماعي الممارس من قبل الأفراد والمجتمعات”، مشيرة إلى أن “هناك عنفا يمارس ضد المرأة في الأسرة، ويتم التمييز بينها وبين الذكور”، منوهة إلى أن “المجتمع اليمني يفضل التحاق الذكور بالدراسة أما الإناث مصيرهن البيت أو الزواج”.
وقالت: “إن اتحاد نساء اليمن وفروعه بالمحافظات عمل على توفير الحماية للمرأة، وإثبات تساويها في الحقوق والواجبات، وإزالة العوائق، وإعادة النظر في المناهج التعليمية لتوعية النساء والفتيات بحقوقهن”، موضحة أن “حملة (الـ16 يوما) هي فرصة للانخراط بأعمال الناشطين في مجال حقوق المرأة وشركائهم ليتمكنوا من الضغط على الحكومات المعنية في حماية وتعزيز حقوق الإنسان للمرأة، واتخاذ خطوات جادة لمنع ومحاكمة ومعاقبة مرتكبي العنف القائم على النوع الاجتماعي”.

وطالبت رئيس اتحاد نساء اليمن فتحية محمد عبدالله منظمات المجتمع المدني بالشراكة مع الحكومة بـ “بذل المزيد من الجهود لإزالة هذه النظرة وإعطاء المرأة حقوقها التي كفلها الإسلام، والعمل على المساواة بين الرجل والمرأة، والعمل معا من أجل مكافحة العنف القائم على أساس النوع الاجتماعي، ونشر الوعي من أجل حقوق ومواطنة متساوية”.
وتحدثت في الحفل رئيس اتحاد نساء وادي حضرموت والصحراء الأخت فاطمة النوبي مشيرة إلى أن “الدراسات أكدت أن حوالي الثلث من النساء في بعض المحافظات يتعرضن للعنف الجسدي والنفسي، وأنه غالبا ما تندفع الخلافات وتتطور إلى عنف بين الزوجين لأسباب متعددة منها الفقر والبطالة وقلة دخل الأسرة”.
وقالت: “إن هناك نوعا من أنواع العنف يرتكب بحق المرأة، وخصوصا النساء اللواتي يحرمن من التعليم ومن التمتع بطفولتهن بإجبارهن على الزواج المبكر وغيره”.
وناشدت النوبي في كلمتها إلى أن “اتحاد نساء اليمن بالوادي على استعداد تام ليضع يده مع كل الأيادي للنهوض بالمرأة أولا باعتبارها نصف بالمجتمع والوطن ككل”.
وفي حفل التدشين الذي حضره عدد من مديري عموم المكاتب التنفيذية وعمداء الكليات ومديري الثانويات والتعليم الأساسي للبنات ومنظمات المجتمع المدني والقطاع النسوي وقف الجميع معلنين التنديد بالعنف ضد المرأة، داعين إلى تعزيز الجهود في سبيل وقف العنف ضد المرأة.
وقدمت في الحفل أنشودة تعبيرية من كلمات وألحان الشاعر جيلاني الكاف أداء زهرات اتحاد نساء وادي حضرموت، تبين أهمية دور المرأة في المجتمع وضرورة مناصرتها.
كما قدمت فرقة المسرح بسيئون بقيادة الفنان الكوميدي عوض عنبر هادي والمتألقة المسرحية زهراء عبد ومعهم مجموعة من المسرحيين وزهرات المسرح باتحاد النساء مسرحية كوميدية اجتماعية هادفة بعنوان (الرحمة) من تأليف وفكرة الأخت زهراء عبد، وإخراج عوض عنبر عكست خلالها العنف الاجتماعي في الأسرة ونتائجه في المجتمع صفق لها الحضور في كل مشاهدها التي مثلت الواقع في الحياة اليومية لبعض المجتمعات.
وسوف تتواصل الفعاليات على مدى (16 يوما) وستختتم في مدينة المكلا.
مشهد من الفعاليات
مشهد من الفعاليات

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى