(أثر المخدرات في العنف ضد المرأة) في ورشة عمل بعدن

> عدن «الأيام»

> عقدت مؤسسة وجود للأمن الإنساني ورابطة المحامين بعدن ورشة عمل بعنوان (أثر المخدرات في العنف ضد المرأة) تحت شعار (توقفوا .. نحن موجودات)، بمشاركة 44 مشاركا يمثلون عددا من الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني وناشطين حقوقيين ورجال دين ومحامين وطلاب وطالبات وأكاديميين وأطباء مختصين.
وفي مستهل الورشة التي أقيمت بالتعاون مع مشروع حقوق الإنسان (UNDP) أمس الأول أشارت رئيسة مؤسسة وجود للأمن الإنساني مها محمد عوض إلى أن انتشار تعاطي المخدرات أصبح أمرا يؤرق المجتمع سواء في الأزمات أو في حالة السلم، “ويجب الوقوف ضده والتكاتف بكل الوسائل كون المخدرات أداة قاتلة لا تستثني أحدا رجلا أو امرأة”.
وأضافت: “إن موضوع الورشة جاء ضمن حملة 16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة الذي سيواصل إلى اليوم العالمي لحقوق الإنسان في الـ 10 من ديسمبر”.
ودعت الجميع إلى “تدارك الأمر ومنع انتشار المخدرات بين أوساط الشباب على وجه التحديد، وتحمل المسؤولية من جميع الأطراف بأمانة وصدق للوقوف ضد هذه الظاهرة التي أدت إلى بروز ظواهر خطيرة مثل الاختطاف والاغتصاب والتحرش، وهذه كلها جرائم ضد النساء وسوف تنتشر في حال لم نوقف تعاطي المخدرات”.
وطالبت رئيسة مؤسسة وجود للأمن الإنساني “بضرورة حماية النساء من خطر المخدرات، ووضع توجهات وبدائل لمجابهة هذه الظاهرة الخطيرة على مجتمعنا وشبابنا على وجه التحديد ليس فقط بالتوعية بل بالإجراءات الرادعة والقانونية”.. داعية إلى “ضرورة الوقوف بجدية أمام ما تتعرض النساء له من عنف متزايد بأشكال مختلفة”.
وخلال الورشة قدمت ورقتا عمل الأولى بعنوان (تعاطي المخدرات وآثارها الاجتماعية في العنف) والثانية (دور آليات المساءلة في العنف ضد المرأة في المجال المؤسسي)، كما قدم رئيس رابطة المحامين في عدن صالح ذيبان ورقة عمل حول دور آليات المساءلة في العنف ضد المرأة في المجال التشريعي والقانوني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى