منظمة الأغذية والزراعة تدعم النازحين والأسر المستضيفة في الجوف

> الجوف «الأيام» خاص

> تتابع منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) في اليمن بالتعاون والتنسيق مع وزارة الزراعة والري والجهات ذات العلاقة تنفيذ برنامج طوارئ لمساعدة النازحين والأسر المستضيفة في محافظة الجوف، الممول من صندوق الأمم المتحدة المركزي لمواجهة الطوارئ (CERF)، الذي يهدف لمعالجة انعدام الأمن الغذائي الحاد في الجوف من خلال دعم سبل المعيشة وزيادة قدرة الإنتاج.
ينفذ المشروع في أربع مديريات مختارة يتركز فيها النازحون والأسر المستضيفة هي: الحزم، المتون، الخلق والمصلوب، عبر ثلاثة أنشطة رئيسية: توزيع المدخلات الزراعية، توزيع مدخلات الزراعة الأسرية وتوزيع الماشية على النازحين، ويشمل التوزيع تدريب الفئات المستهدفة على المدخلات المقدمة من أجل تحسين الإنتاج.
المرحلة الأولى من المشروع شهدت توزيع مدخلات زراعية بما في ذلك البذور المحسنة، أدوات زراعية، وأسمدة شملت 900 أسرة، حيث استلمت كل أسرة 80 كجم من بذورالقمح و100 كجم من الأسمدة، كما تم توزيع 10.000 دجاجة مع 80.000 كجم من أعلاف الدواجن على 1000 أسرة بواقع 10 دجاجات مع 80 كجم من أعلاف الدواجن لكل أسرة.
10 دجاجات مع 80 كجم من أعلاف الدواجن لكل أسرة
10 دجاجات مع 80 كجم من أعلاف الدواجن لكل أسرة

ويجري حاليا التنسيق لتوزيع مدخلات الزراعة الأسرية على ربات الأسر بما يتلاءم مع احتياجات التغذية للأسر، حيث ستحصل كل أسرة على ما يكفي لزراعة 1000 - 1500 متر مربع من بذور الحبحب والطماطم، وسيتم تدريب ربات الأسر على الاستخدام السليم لهذه المدخلات، كما سيتم دعم تلك الأسر بأدوات زراعية مختلفة لاستخدامها في الزراعة الأسرية.
وسيمكن المشروع النازحين من تحسين سبل معيشتهم عبر تربية المواشي التي سيتم توزيعها عليهم مع التدريب الموجه وخدمات الرعاية البيطرية، حيث من المقرر أن تمنح كل أسرة من الأسر المستهدفة 3 رؤوس من الأغنام (2 منها حوامل وذكر) مع الأعلاف المركزة وخدمات التحصين والمعالجة البيطرية للثروة الحيوانية في المديريات المستهدفة.
ويندرج دعم النازحين والأسر المستضيفة في الجوف ضمن سلسلة مشاريع تنفذها المنظمة في اليمن من خلال خطة عمل أعدتها العام الجاري لعملها في اليمن للمرحلة 2014 - 2018 والتي تستهدف المهاجرين، اللاجئين، النازحين، العائدين، الفئات الضعيفة، الأسر المستضيفة، أصحاب الحيازات الصغيرة من المزراعين للتخفيف من حدة انعدام الأمن الغذائي ودعم القدرة على الإنتاج والصمود في وجه الأزمات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى