طالب وزير العدل برفض مشروع المعهد العالي للقضاء.. نادي القضاة الجنوبي: المشروع يمارس الإقصاء والتمييز ويخالف مخرجات الحوار الوطني

> عدن «الأيام» أديب الجيلاني

> أعرب نادي القضاة الجنوبي عن تضامنه الكامل مع طلبه المعهد العالي للقضاء من أبناء المحافظات الجنوبية في اعتصامهم، مطالباً وزير العدل بوقف العمل بالمشروع المقدم من قبل المعهد العالي للقضاء باعتباره مشروعا يهدف إلى الإقصاء والتمييز يطول الطلبة الجنوبيين على وجه الخصوص.
وأضاف نادي القضاة الجنوبي في بيان صادر عنه حمل توقيع القاضية صباح علواني رئيسة المكتب التنفيذي للنادي أنه “تواصلاً لما حدث ويحدث للقضاة الجنوبيين من إقصاء وتمييز وانتقاص من حقوقهم المشروعة، فقد طال ذلك الضيم الطلاب الملتحقين بالمعهد العالي للقضاء من أبناء المحافظات الجنوبية، حيث أظهرت الإحصائية قبول (85) طالباً مقارنة بـ(850) طالباً من أبناء المحافظات الشمالية تم إلحاقهم بالدراسة في المعهد حتى عام 2012م”.
وأوضح نادي القضاة الجنوبي في بيانه أنه “من ضمن سياسة التمييز الصارخة بحق الجنوبيين أن طاقم الهيئة التدريسية للمعهد العالي للقضاء جميعهم من أبناء المناطق الشمالية فيما عدا مانسبته 1 ٪ منهم من أبناء الجنوب، ناهيك عن أن عدم اعتماد النسبة الـ50 % المقررة للجنوبيين قد أدى لقبول نحو ( 75 ) طالباً وطالبة من أبناء المحافظات الجنوبية مقارنة بقبول نحو (427) طالباً من أبناء المحافظات الشمالية، وهو الأمر الذي يعكس مدى الضيم الواقع بحق الجنوبيين”.
وطالب البيان بـ “ضرورة إلحاق الطلبة الجنوبيين بالدراسة في المعهد، وذلك تنفيذاً لمخرجات الحوار الوطني، والتي منحت الجنوبيين الحق بالمناصفة في كل شيء بما في ذلك السلطة القضائية”.
كما طالب البيان بـ “عدم الالتفاف على النسب الممنوحة للطلبة الملتحقين بالدراسة في المعهد العالي للقضاء، خصوصاً في ظل حاجة الجنوب اليوم للكوادر التي من المقرر تخرجها من المعهد للمساهمة في تعزيز الكادر القضائي، وذلك مقارنة بالمحافظات الشمالية التي بات لديها اليوم اكتفاء في الكادر القضائي بسبب حرمان الجنوبيين، ومنذ فترة طويلة من الالتحاق بالدراسة في المعهد العالي للقضاء من ناحية، وعدم تبوء الجنوبيين للمراكز القيادية من ناحية أخرى، الأمر الذي أدى بالطلبة الجنوبيين إعلان الدعوة للاعتصام وتعليق الدراسة لحين النظر بطلبهم”.
واختتم نادي القضاة الجنوبي بيانه بالإعلان عن استنكاره لما لحق بالطلبة الجنوبيين من ضيم، معلناً في ذات الوقت عن تضامنه الكامل مع الطلبة الجنوبيين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى