تقرير يحذر من تفاقم الفقر في بريطانيا

> لندن «الأيام» أ.ف.ب

> حذر تقرير لأسقفية كانتربوري بعنوان “فيدينغ بريتان” (اطعام بريطانيا) نشر أمس الإثنين من تفاقم الفقر في المملكة المتحدة حيث يزداد عدد الذين يعانون من الجوع، ملقيا اللوم على نظام المعونات الاجتماعية وضعف الرواتب.
وجاء في التقرير الذي وضعته لجنة تحقيق تضم برلمانيين من جميع الاتجاهات “يوجد في هذا البلد أشخاص لا يملكون ما يكفي لشراء الطعام” دون إعطاء أرقام. وأضاف “كل ما نعرفه هو أن هناك الكثيرين” من هؤلاء رغم انخفاض معدل البطالة في هذا البلد إلى أدنى مستوى له مع 6 %.
إلا أن جمعية تراسيل تراست، إحدى أكبر جمعيات بنوك الطعام في البلاد، أوضحت أن عدد الذين طالبوا بمساعدات غذائية من شبكتها ارتفع من 128697 في 2011/2012 إلى 913138 في 2013/2014.
ويعد التأخر في تقديم المعونات الاجتماعية وقصور عمل نظامها من الأسباب الرئيسية التي تدفع الفقراء إلى التوجه لبنوك الطعام من أجل الحصول على ما يسد رمقهم كما ذكر التقرير الذي أشار أيضا إلى انخفاض الأجور مع زيادة ارتفاع أسعار المواد الغذائية.
واوصى التقرير الحكومة بإجراء “إصلاح عاجل لنظام المعونات الاجتماعية للإسراع في تقديمها”.
كما أعرب التقرير عن القلق من ارتفاع نفقات البنود الأساسية (السكن والطاقة والغذاء) منذ عشرة أعوام في حين أن هذه النفقات كانت منخفضة كثيرا بين 1953 و2003.
وفي مقال نشرته الأحد أسبوعية “ميل اون صنداي” قارن اسقف كانتربوري جاستن ويلبي وضع اللاجئين في مخيم بجمهورية الكونغو الديموقراطية بوضع أسرة بريطانية التقى بها في أحد بنوك الطعام.
وقال الزعيم الروحي لـ80 مليون انغليكاني في العالم “صدمت لسوء وضعهم”.
يأتي هذا التقرير في حين أعلن المحافظون الذين يتولون الحكم منذ 2010 مؤخرا رغبتهم في تجميد الإعانات الاجتماعية لمدة عامين (باستثناء تلك المقدمة للمعاقين والمتقاعدين) للمساهمة في خفض العجز ذا فازوا في الانتخابات التشريعية في مايو المقبل.
المعارضة العمالية، المتصدرة بفارق ضئيل في استطلاعات الرأي، اتهمتهم بمعاقبة الطبقات المتوسطة والشعبية بميزانية تقشفية غير مسبوقة.
وتضم بريطانيا، التي افتتح فيها أول بنك للطعام عام 1999، 420 من هذه البنوك التي تديرها جمعية تراسيل ترأست ونفس هذا العدد تقريبا من البنوك التي تدار بصورة مستقلة حسب التقرير الذي يقترح إقامة شبكة وطنية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى