بطولة إنكلترا: سباق مستمر بين تشلسي ومانشستر سيتي والحفاظ على اللياقة عنوان المرحلة

> لندن«الأيام الرياضي»أ.ف.ب:

> يحتفل جمهور كرة القدم الإنكليزية بمرحلة ثانية من الدوري المحلي في فترة الأعياد بعد يومين على مرحلة الـ “بوكسينج داي” شهدت إنتصارات بالجملة لفرق المقدمة.
* وستقام المرحلة التاسعة عشرة اليوم الأحد وغداً الإثنين ، بعد 48 ساعة فقط على المرحلة الثامنة عشرة ، فيما يشهد اليوم الأول من السنة الجديدة ، إقامة المرحلة العشرين .. وقد تمكن تشلسي المتصدر من تحقيق فوز مقنع على ضيفه وست هام 2 - صفر أبقى على النقاط الثلاث التي تبعده عن مانشستر سيتي حامل اللقب والفائز على مضيفه وست بروميتش البيون 3 - 1 ، وتابع فريق مانشستر يونايتد حامل الرقم القياسي بعدد مرات الفوز بلقب الدوري مشواره الإيجابي بفوز سهل على نيوكاسل 3 - 1، كما حقق آرسنال اللندني فوزاً صعباً بعشرة لاعبين على جاره ضيفه وجاره كوينز بارك رينجرز 2 - 1 ، وتخطى ليفربول عقبة مضيفه ليستر بهدف يتيم.
ويرى البرتغالي جوزيه مورينيو أن فريقه تحسن بما فيه الكفاية في 2014 ، كي يصبح المرشح الأقوى لخطف لقب البرمير ليج..فبعد الفوز على وست هام بهدفي المدافع القائد جون تيري والهداف القناص الاسباني دييجو كوسنا في مباراة تألق فيها الرباعي البلجيكي إدين هازار والبرازيلي أوسكار والصربي نيمانيا ماتيتش والاسباني سيسك فابريجاس في صناعة اللعب ، يحل تشلسي على ساوثهامبتون مفاجأة الموسم ورابع الترتيب ، الذي حقق إنتصارين على التوالي ، بعد صدمة الخسارات الأربع المتتالية.
وقال مورينيو الذي حل فريقه ثالثاً الموسم الماضي:”نحن فريق أفضل عندما نمتلك الكرة .. الموسم الماضي كنا أقوياء جداً دفاعياً ، لكننا إفتقدنا للإبداع مع الكرة..كان التحدي بجلب هذه الدينامية من دون أن نخسر نوعية الفريق”.
وتابع مدرب ريال مدريد الاسباني السابق الذي عبر عن إرتياحه مع فريقه الجديد - القديم مقارنة مع الفترة الساخنة التي أمضاها مع بعض لاعبي الفريق الملكي : “في بداية الموسم حصل صراع بين تلك الفكرتين وارتكبنا بعض الأخطاء الدفاعية ، لكن في الوقت الحالي نجحنا في الحصول على التوازن .. الفريق سعيد بالحصول على الكرة وحتى عندما تكون الأخيرة بحوزة الخصم .. نحن فريق جيد جداً”.
- وسيجدد مورينيو في رحلة “ساينت ماريز” علاقته بمدرب ساوثهامبتون الهولندي رونالد كومان إذ تواجد الرجلان في برشلونة الأسباني على عهد المدرب الهولندي لويس فان جال..وأضاف مورينيو : “كنت هناك قبله .. بالطبع كان لاعباً كبيراً في برشلونة لكنه رحل ، وصلت أنا في 1996 ، وأعتقد أن رونالد كومان جاء في عام 1999(مساعد مدرب) ، عندما كنت عضواً في الجهاز الفني .. تساعدنا لكن عملنا كان ينصب على دعم السيد لويس فان جال لأنه كان المدرب .. أعتقد أننا قمنا بعملنا كما يجب أعرف أنه مدرب جيد ومبادىء كرة القدم التي يحب ويدافع عنها .. عندما شاهدته يضع يده على فريق الأرجنتيني (ماوريسيو بوكيتينو) .. إعتقدت أنه الرجل المناسب لهذا المنصب .. بالطبع خسروا بعض اللاعبين الأساسيين ، لكنهم كانوا حاسمين في خياراتهم .. لا ضغط عليهم أبداً .. لأنهم بعيدين جداً جداً عن منطقة الهبوط واللقب ليس لهم .. هم في وضع رائع ويقدمون كرة جميلة”.
* في المقابل يبحث مانشستر سيتي عن فوز ثامن على التوالي في الدوري وعاشر في مختلف المسابقات عندما يستقبل على ملعب “الإتحاد” بيرنلي .. ورأى مدرب سيتيزينز التشيلي مانويل بيليجريني أن الاحصائيات ، ليست مهمة بالنسبة إليه بقدر إحراز النقاط حيث قال : “لا أكترث للأرقام القياسية ، إنني أبحث عن النقاط لأن الصراع على اللقب سيكون ضيقاً للغاية .. نريد الإحتفاظ باللقب .. بيرنلي يملك لاعبين جيدين ، لكن إذا كنتم تعتقدون أن المباراة سهلة ، عندها سنواجه الكثير من المشكلات” .. وكان الثلاثي البرازيلي فرناندو ، والعاجي يحيى توريه من نقطة الجزاء ، والاسباني دافيد سيلفا ، قد نجحوا في إصابة الشباك ، في مواجهة وست بروميتش الأخيرة في ظل إصابة الهداف الارجنتيني سيرخيو أجويرو ، والمهاجم البوسني إدين دجيكو.
مان سيتي
مان سيتي

وتابع بيليجريني الذي يملك فريقه ثاني أقوى هجوم (39) بفارق هدف عن تشلسي: “سجلنا ثلاثة أهداف مرة جديدة ، برغم خوضنا اللقاء من دون مهاجم حقيقي ، وهذا ليس سهلاً .. لا أفكر الآن في تشلسي ، يجب أن نفوز في مبارياتنا هناك 20 مباراة قبل انتهاء الدوري”.
وعن الصراع على اللقب أضاف بيليجريني :”اللقب لا يحسم في ديسمبر أنا متأكد من أن الصراع لن ينحصر بين فريقين .. كم فريقاً؟ لا أعلم..مانشستر يونايتد يحقق الانتصار تلو الآخر وأي فريق قادر على الوصول إلى 86 نقطة ، قد يكون اللقب بانتظاره”.
* ويفتتح مانشستر يونايتد الثالث المرحلة عصر اليوم الأحد بحلوله على توتنهام في شمال لندن وقد تحسر مدرب مانشستر يونايتد الهولندي لويس فان جال على الفترة الزمنية الضيقة لفريقه الذي يعاني من الإصابات في أول فترة عيد ميلاد له في الكرة الإنكليزية..ويملك فريق مانشستر يونايتد الذي هز شباك نيوكاسل بثنائية واين روني ورأسية الهولندي روبن فان بيرسي 43 ساعة فقط ، لمواجهة فريق توتنهام على ملعب الـ “وايت هارت لاين”.
وقال مدرب هولندا السابق :”لا يمكنني تجهيز فريقي كما أرغب .. لدينا إجتماعات للوحدات وللفريق ، مواجهات 11 ضد 11 ، محاكاة الخصم ، ولا يمكننا القيام بذلك الآن .. يجب أن نلعب في 48 ساعة .. في الإتحاد الأوروبي والإتحاد الدولي يحظر اللعب في 48 ساعة ، لكن في إنكلترا الوضع مختلف”.
وما زاد الطين بلة على إصابات لاعبي المدرب لويس فان جال ضرب فيروس لغرفة ملابس الشياطين الحمر ، سيبعد الثنائي البلجيكي مروان الفلايني وعدنان يانوزاي عن رحلة توتنهام سابع الترتيب والخارج من ثلاثة إنتصارات على التوالي.
وكان يتوقع أن يشارك النجم الارجنتيني العائد أنخل دي ماريا في مباراة نيوكاسل لكن إصابة في حوضه عشية عيد الميلاد أبعدته عن اللقاء.
في المقابل .. قلل مدرب توتنهام الأرجنتيني بوكيتينو ، من مخاوف غياب حارسه الفرنسي الدولي هوجو لوريس المصاب بعد اصطدامه بجايمي فاردي خلال الفوز على مضيفه ليستر 2 - 1 بهدفي هاري كاين والدنماركي كريستيان أريكسن.
وأعاد الحادث إلى الأذهان الإصابة القوية ، التي تعرض الحارس لوريس برأسه خلال مواجهة إيفرتون قبل 13 شهراً .. وقال بوكيتينو :”يعاني من شق داخل فمه.. الحادثة ليست كالسابقة عندما فقد وعيه أمام إيفرتون”.
* وفي شرق لندن يستقبل فريق وست هام يونايتد على ملعب “أبتون بارك” جاره الشمالي آرسنال الباحث عن تخطي إيقاف مهاجمه الفرنسي أوليفييه جيرو المطرود بسبب نطحه نيدوم أونووها من مباراة كوينز بارك رينجرز الأخيرة (2 - 1) ، التي أهدر فيها التشيلي أليكسيس سانشيس ركلة جزاء قبل أن يهز الشباك ويضيف زميله التشيكي توماس روزيسكي الثاني.
أرسنال
أرسنال

وغياب جيرو المتألق بعد عودته من إصابة قوية ، كان آخر ما يتمناه مدربه ومواطنه آرسين فينجر الذي علق على طرده : “أوليفييه لمسه (أونو وها) ولم يكن يجدر به القيام بذلك .. يدرك أنه أخطأ وأعرفه تماماً ليفكر أنه لن يقوم بذلك مجدداً. قال لي أنه دفع من الخلف وكان يتجه بقوة نحو الحارس .. ربما الإصابة الاخيرة أثرت عليه ذهنياً وكان خائفاً من تكرارها”.
وبرغم تحقيق فينجر فوزه الرقم 400 في الدوري مع آرسنال ، إلا أن المدفعجية يبتعدون بفارق 15 نقطة عن جارهم تشلسي المتصدر.
* وبعد فترة مخيبة شهدت خروجه من دوري أبطال أوروبا، يختتم ليفربول المرحلة الإثنين باستضافة فريق سوانزي سيتي الثامن ، بعدما خسر فريق المدرب الإيرلندي الشمالي براندن رودجرز مرة وحيدة في آخر تسع مباريات.. ويخوض الحمر اللقاء بعد فوز ضيق على ليستر متذيل الترتيب بهدف الدولي رحيم سترلينج في منتصف الشوط الثاني.
* وفي باقي المباريات ، يلعب اليوم الأحد أستون فيلا مع سندرلاند ، وستوك سيتي مع وست بروميتش البيون ، وهال سيتي مع ليستر سيتي ، وكوينز بارك رينجرز
مع كريستال بالاس ، ونيوكاسل يونايتد مع إيفرتون.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى