«الأيام الرياضي» تستطلع آراء الرياضيين حول تعطيل مباريات الدوري الكروي عجلة الحركة الرياضية في الجنوب لن تتوقف بجهود أبناء الشعب الجنوبي !

> استطلاع / محمد فتحي

> المتابع للوضع الأمني الذي يمر به الوطن يلاحظ أنه قد أثر وبشكل كبير على كافة شرائح المجتمع، وعلى متطلبات الحياة الأخرى كالاقتصاد والصحة ... وكان للرياضة حصة من هذا الوضع، خاصة بعد ظهور ظاهرة جديدة، وهي (تعطيل إقامة مباريات كرة القدم في الدوري العام) من قبل بعض الشباب في محافظتي (عدن وحضرموت).
ولتسليط الضوء أكثر كان لصحيفة «الأيام الرياضي» استطلاع آراء لعدد من الرياضيين في محافظتي (عدن وحضرموت) .. وخرجت بآراء مهمة تقرأنها في قادم السطور.
**هاني محفوظ: هل إيقاف الرياضة سيحرر الجنوب ؟!!
لقاؤنا الأول كان مع النجم الميناوي السابق، هاني محفوظ، والأمين العام المساعد بفرع اتحاد الكرة بعدن، والذي قال: «بصراحة لا أعرف من يخدم هؤلاء؟ .. ولماذا اختاروا قطاعي التعليم والرياضة ؟!! .. ولماذا استهدف السلميين من الرياضيين ؟! .. وقالوا عن أنفسهم بأنهم (حراك)، وهم - أبدًا - لا ينتمون إلى الحراك، فهل هناك حراك غير الذي نعرفه ؟!!، لأن الحراك الذي نعرفه لا يهدف إلى منع التعليم، ولا منع الرياضة، واستهداف وتهديد الرياضيين، لأنه أمر مرفوض تمامًا».
واستنكر محفوظ قائلاً: «إذن هناك من يريد إيصال رسالة أن المحافظة أصبحت غير قادرة على حماية ضيوفها وأهلها وأمنها، فلماذا لا يتم منع القات كنوع من أنواع التصعيد ؟! أم أن كلمة تصعيد فقط للعرض الإعلامي !! .. لماذا كل تصعيد لنا لا يهدف إلا لضرب مصالح أبنائنا وأنديتنا ؟!! .. وما حصل في حضرموت خير دليل، فقد كانت هناك (8) دقائق وتنتهي المباراة التي تقدم فيها أبناء حضرموت، إذن لمصلحة من حرم فريق الشعب من (3) النقاط ؟!!.
وأضاف محفوظ ساخرًا «هل منع طلاب المدارس والرياضيين سيحرر الجنوب ؟!!».
**هشام الجاروني: دماء الشهداء أغلى من الرياضة
بعدها انتقلنا صوب الحكم الدولي المعتزل، هشام قاسم الجاروني، الذي قال: «الرياضة يجب أن لا تتداخل مع السياسة، ولكننا في بلد يسخر كل شيء لخدمة السياسة، لذلك هو سلوك متبادل، ولا يصح أن نلوم طرفًا لاستخدام الرياضة في السياسة دون آخر، وإلا سنصبح منافقين».
وأضاف الجاروني «أن الذين يلومون الشباب الذين منعوا إقامة المباريات ويتهموهم بالتمادي وتأجيج الوضع، وأنهم أدخلوا السياسة في الرياضة .. إذن لماذا سكتوا عندما سقط (8) شهداء في عدن في أقل من شهر ؟!! .. وهل يعلم هؤلاء أنه في يوم تعطيل مباراة وحدة عدن وشعب إب سقط شهيدان في عدن».
واستغرب الجاروني «فهل هناك مكان للمقارنة بين تعطيل مباراة وبين استشهاد مواطنين في التوقيت نفسه ؟!! .. اعتقد أنه إسراف في تزوير الوقائع !!».

وأضاف الجاروني «فهل يعقل أن تستمر الحياة دون أي اعتبار لدماء الشهداء الغالية علينا ؟!!».
**محمد البعداني: نرفض هذا العمل تمامًا !
ومن جانبه قال المدرب الوطني المعروف، محمد حسن البعداني: «تصرف أرعن يضر بكرة القدم، ويتسبب بقطع أرزاق الناس، وكذلك يعكس صورة سيئة عن مدنية وتحضر أبناء عدن، كما أن من يقوم بهذا الفعل يستهدف أندية عدن، ولا يخدمها، خصوصًا إذا تمَّ اتخاذ قرار نقل المباريات خارج المحافظة، حيث ستكون فرص أنديتنا ضعيفة في الفوز والمنافسة».
وأضاف البعداني: «باختصار نرفض هذا العمل تمامًا، والتحريض المتبع والذي ستكون عواقبه كارثية على الجميع، كما أنه مع الوقت سيتم إغلاق وهجر الأندية من الشباب، وسيعيش الشباب في فراغ قاتل، وسينجر الكثير منهم إلى ساحات الحبوب والحشيش والجريمة، وللأسف أن من يحرض هم من خارج محافظة عدن».
محمد شاذلي: نأمل بأن يتدخل عقلاء الجنوب من أجل الرياضة

أما اللاعب السابق في نادي التلال، محمد نصر شاذلي، قال: «إن ما يقوم به البعض من تعطيل لمباريات الدوري من خلال منع الفرق المنتمية للمحافظات الشمالية من اللعب في عدن أو حضرموت يعد عملا مرفوضًا، ولا يمد بأية صلة للأخلاق الرياضية».
وأضاف البعداني: «نثق تمامًا بقدرة العقلاء في إيقاف هذا العبث في حق عدن وحضرموت، وهذه الأعمال تضر ولا تفيد، بل وتؤثر سلبًا على سمعة أهل عدن وحضرموت»
**باسل أحمد : سيقطعون أرزاق اللاعبين والمدربين !
ومن حضرموت تحدث الكابتن باسل أحمد، إداري نادي تضامن المكلا، قائلاً: «تعبئة خاطئة يقوم بها بعض من الشباب المتحمسين للقضية الجنوبية، ومن منا لا يعترف بالقضية ؟!!».
وأضاف البعداني «تعطيل المباريات هو تعطيل لأرزاق اللاعبين والمدربين الذين هم إخواننا .. فالسياسة يجب أن تبعد عن الرياضة !!» .. متمنيًا من الحراس الأمنيين أن يبتعدوا عن استخدام السلاح في الملاعب، كون هذا الأمر يزيد من الشحن والغضب !».
**عارف باعوين: هذا يهدد بهبوط أندية الجنوب

وفي حديث رئيس نادي انطلاق الوهط عارف باعوين قال: «إن هذه العرقلة ستحد من طموحات الأندية في المنافسة، لأنها إذا استمرت سيضطر الاتحاد لنقل المباريات من عدن وحضرموت إلى محافظات أخرى ستهددهم بالهبوط، ولكن نتمنى من العقلاء إدانة تلك التصرفات».
**د. السعدي: الشغب يضر أية قضية !
فيما المعلق اليمني في قناة (الدوري والكأس) القطرية د. محمد السعدي قال: «إن الشغب ظاهرة عالمية، لكن الغرابة فيها أن تصطدم بعدم ترتيب من الثلاثي ألا وهم (الأندية واتحاد الكرة بفروعه والأمن) لتأمين المباريات !!».
وأضاف السعدي «أعرف أن مشاعر الناس محتقنة من الواقع، لكن عدن ارتبطت دومًا بأذهان الناس بأن أهلها مسالمون، واللاعبون هم أناس عزل، وهناك وسائل عدة لإرسال الرسائل ليس منها الشغب الذي يضر بأية قضية لأي مجتمع»
**ناصر عبد الوهاب: ابعدوا الرياضة عن السياسة !!
وفي الأخير تحدث الأخ ناصر عبد الوهاب، المسئول المالي في إدارة نادي شمسان، قائلاً: «هذه أعمال شاذة، وتعد دخيلة على عادات وتقاليد المجتمع اليمني بشكل عام والجنوبي بشكل خاص، فالأخلاق والاحترام وإكرام الضيف ونجدة الضعيف هي أمر تربينا عليها».
وأضاف «مهما كانت أحقية المطالب التي ننادي بها، فلا يجب أبدًا أن تجعلنا نفقد احترامنا وواجبنا تجاه الآخرين، فالرياضة في الأخير هي مجال للتسامح والمحبة وسمو الأخلاق، ونرجو إبعادها عن الأمور الأخرى».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى