وزير الصحة يدشن من لحج الحملة الوطنية للتخلص من الأمراض المعوية

> تبن «الأيام» هشام عطيري

> دشن وزير الصحة والسكان د.رياض ياسين ومحافظ لحج أحمد عبدالله المجيدي بمجمع السعيد التربوي بمديرية تبن أمس الحملة الوطنية للتخلص من مرض البلهارسيا والديدان المعوية (المرحلة الثانية) التي تستمر أربعة أيام للأطفال في سن الدراسة من 6 سنوات إلى 18 سنة ملتحقين وغير ملتحقين بالمدارس في 19 محافظة من محافظات الجمهورية.
وأعلن وزير الصحة في تصريح صحفي أن الحملة تهدف إلى الوقاية والعلاج من مرض البلهارسيا والديدان المعوية التي تنتشر بسبب التعرض والدخول في أماكن المستنقعات والمياه الراكدة، معربا عن أمله في أن يصاحب حملة التخلص من البلهارسيا حملة تثقيف واسعة لترشيد الأطفال وآبائهم حول المخاطر التي يسببها ذهابهم للمياه والأنهار الراكدة والتي تستوطن فيها الديدان التي تسبب العديد من الأمراض.

وقال الوزير إن هناك إجماعا لدى الكثير من المنظمات التي أشرفت على هذه الحملة بأنها حملة ناجحة وأثبتت جدواها وتستمر في تحقيق نجاحات كبيرة في المستقبل.
وفي تصريح لـ“الأيام” ذكر مدير البرنامج الدكتور سامي الحيدري أن الحملة تعتبر التاسعة منذ بدء تنفيذ مشروع مكافحة البلهارسيا الممول من البنك الدولي من بداية العام 2010م ـ وهي حسب قوله ـ عبارة عن نشاط معالجة جماعية يتم فيه تجريع دواء البرازيكوانتيل المضاد للبلهارسيا، بالإضافة إلى دواء البندازول المضاد للديدان لجميع الأطفال في سن المدرسة ملتحقين وغير ملتحقين في جميع المديريات المستهدفة.

وقال الحيدري إنه “استمرارا في تنفيذ استراتيجية مشروع مكافحة البلهارسيا يتم حاليا تنفيذ المرحلة الثانية للحملة التي تستهدف المديريات التي انخفضت نسبة انتشار البلهارسيا فيها إلى أقل من 10 % نتيجة للتدخلات العلاجية خلال النصف الأول من المشروع”.
وأوضح أنه خلال الحملة سوف يتم معالجة الأطفال في سن المدرسة فقط كآخر حملة معالجة جماعية في هذه المديريات لضمان تغطية الأطفال الذين تخلفوا عن المعالجة خلال الحملات السابقة لغرض معالجة جميع المصابين حتى لا يكونوا سببا في نقل الطفيل وانتشاره مرة أخرى في تلك المديريات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى