حسافة...!!!

>
محمد العولقي
محمد العولقي
* يضع "فلورنتينو بيريس"، رئيس نادي "ريال مدريد"، في بطنه بطيخة صيفي بداية كل موسم .. فالرجل ذو العقلية الاستثمارية لا يأبه لانتقادات الصحافة المتعلقة بعادته الغريبة تجاه التخلي عن رموز الفريق الملكي..!
* وعندما يشحن "دي ماريا" على أول طائرة متجهة إلى "مانشستر يونايتد" يكرس عادته كل موسم في التعاطي مع الغرائب .. لمجرد أن اللاعب لا يروق له على المستوى الشخصي ..!
* يكذب "كارلو أنشيلوتي"، مدرب الريال، عندما يسرب للصحافة حقيقة الاستغناء عن الأرجنتيني الرائع "دي ماريا" .. ففي الغالب يستعين بقوالب تكتيكية لتبرير فعلة "الترحيل" المرير .. وهو أول من يعلم أن القرار لم يكن قراره بقدر ما كان قرارًا صادرًا من "مطبخ" الرئيس ..!
* لا داعي لتذكير "أنشيلوتي" بالأدوار التكتيكية الكبيرة التي ما كان ليبتدعها مع "الريال" في الأوقات الحاسمة من الموسم الفارط .. لولا أنه يمتلك "قطعة غيار" صالحة لكل التموضعات .. وكل حالات الطوارئ!
* وما كان "لأنشيلوتي" أن يقلب "فيروز" دوري الأبطال ويعانق تاج الملك لولا الأدوار التكتيكية التي كان يراوغ بها خصومه .. وفي كل ضائقة "فنية" كان يظهر "دي ماريا" في سماء الحسم .. كنجم سامر فوق المصلى ..!
* وأن تنتزع من "عودك" الطروب وترًا حساسًا يتحكم في الأنغام، ويضبط "النوتة" على لحن "التوازن" في الوسط والهجوم .. فإن البناء الفني والتكتيكي سيختل .. وسيحتاج "الريال" إلى وقت للتعاطي مع أنفاس الوافد الجديد "خيميس رودريغز" .. لا تغركم النتائج الحالية، ففي الملمات القادمة سيندب "الريال" حظه على رحيل ميزانه التكتيكي "دي ماريا"!.
* عندما استقرأ الفنيون .. وممارسو الحذق التدريبي شاكلة "أنشيلوتي" .. اكتشفوا أنها لم تنضج وتؤتِ ثمارها إلا بطريقة "المشاكسة" في البناء التكتيكي .. وعندما تتوغل كمحلل في "خاصرة" الانضباط التكتيكي .. ستكتشف أن شخصية الريال في "المفاجأة" و "التحايل" .. كان بطلها "دي ماريا" اللاعب الذي شكله المدرب كعجينة تطرح الحلول عند اختناق التموين ..!
* والمعنى الذي في بطني وفي بطن "أنشيلوتي" أن طريقة "رونالدو" مفضوحة وواضحة .. ومن الصعب استخدامه كطعم .. في حين ضحى "دي ماريا" برسمه الثابت السابق .. مفضلاً أن يكون بطلاً في الظل .. طالما وأدواره الخفية ستقود "الريال" إلى القمة العالية ..!
* ومن يتمعن في تعاقدات "الريال" الأخيرة .. مع لاعبين "على أشكالهم يقعوا" .. ستنتابه الحيرة .. وسيؤمن أن "بيريس" هو من يعقد الصفقات .. في حين أن "أنشيلوتي" آخر من يعلم .. لا يمكن لمدرب محنك عركته التجارب أن يتعاقد مع لاعبين على درجة كبيرة من التشابه الفني والتكتيكي .. وفي غمضة عين يهدر كرامة فريق متجانس .. مستعد لالتهام كعكة الموسم .. فهل هناك من في رأسه خلية من مخ .. يغامر ويغير جلد فريق بطل بمواصفات تجانسية .. تستمد أصلاً من التموضعات المختلفة للمغضوب عليه "دي ماريا" ..؟!
* دعونا من "بيريس" وقد أدمن تعاطي الغرائب كل موسم .. ودعونا نناقش شاكلة "الريال" في ظل تشفير قدرات وحلول "دي ماريا" .. وأتصور و الكتاب يقرأ من عنوانه ..أن الحلول ستختنق على "الريال" وقد بدأت بوادر الاختناق.
* في الوسط وهو حلقة "الريال" الأقوى الموسم الماضي .. سنجد الرسم نفسه .. والمهام نفسها .. وسنرى القدرة التشغيلية قادمة من الرواقين .. ففي وقت كان "دي ماريا" يؤدي دور الارتكاز الثالث بمهارة وذكاء .. كونه كان غطاءً تكتيكيًا أربك المنافسين .. سنكتشف اليوم بعد رحيله أن رئة الارتكاز الوهمي المزور في "تابوت الإلغاء" ..!
* والسبب الذي يبطل العجب بعد رحيل شهر رجب أن الدور سيكون شاقًا وصعبًا .. بل ومستحيلاً على "خيميس" تحديدًا .. فاللاعب الكولومبي القادم من موطن "المخدرات" التي ضيعت "مارادونا" .. تعود اللعب تحت رأس الحربة .. وتعود سواء مع "كولومبيا" أم مع "موناكو" أن يتحرك حسب وعي الارتكاز .. أي أنه لا يؤدي أدوارًا دفاعية .. بحكم أنه لا يجيد سوى الامتداد .. أما في الارتداد فليس له دور واضح .. وهذا ما سيصيب شاكلة الريال بالتصدع من الداخل .. أمام الكبار الذين يتعاطون الانضباط كمنشط للشاكلة !.
* إن خروج "دي ماريا" من الباب الضيق وفقًا وسياسة "الباب والغربال" التي يطبقها "بيريس" منذ أن أطلق مكوك مشروعة "مجرة النجوم" .. سيفقد "الريال" توازنه .. وبالذات في المباريات التي تتطلب حذقًا تكتيكيًا و"كارلو" أبو التكتيك .. لكن من أين له ورقة توت تستر عيوب "المحاور" .. وتخفف العبء على التجييش في الرواقين .. ؟!
* سؤال صعب لا يتطلب حذف إجابتين .. ولا الاستعانة بصديق .. بقدر ما يحتاج إلى صياغة فكرية لفريق شلت قدراته في "الخداع" .. أقصد أن الفريق الملكي عليه أن يتكيف مع "أدواته" الحالية .. فالسماء لن تمنح الأغبياء لاعبًا مختلفًا مثل "دي ماريا" .. مهما لجأ "بيريس" إلى "التطريز" والعزف على عائدات فانلات لاعبيه الجدد .. فمن يبيع المحرك .. لا ينتظر أن تهديه الحافلة الملكية طائرة شبح بدون طيار .. والمعنى يعرفه "أنشيلوتي" وقبله الرجل العنيد "فلورنتينو بيريس" ..!

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى