البنتاجون يضغط لإخلاء السفارة الأمريكية قبل غرق صنعاء

> واشنطن «الأيام» خاص/ سي ان ان

> نقلت شبكة CNN الأمريكية عن أحد المسئولين الأمريكيين بوزارة الدفاع «البنتاجون» قوله: «إن بارجتين تابعتين لسلاح البحرية متواجدتان حاليا في البحر الأحمر على استعداد لإخلاء السفارة الأمريكية في اليمن إذا صدرت الأوامر بذلك».
وقال مسؤول على اطلاع بخطط الاجلاء لقناة CNN: «إن أمر الإخلاء لم يصدر ولم يتم إجلاء موظفي السفارة»، وتحركت السفينتان يو اس اس ايوا جيما ويو اس اس فورت ماكهنري الى موقعهما الجديد الجديد لتكونا في افضل موقع ممكن في حالة طلبت وزارة الخارجية الامريكية اجلاء موظفي السفارة الامريكية وصدرت اوامر لاجلاء موظفي السفارة ولكن لم يصدر اي طلب من الخارجية حتى الان بالمساعدة العسكرية.
وأشار المسؤول إلى أن “الخيار الأول للإخلاء هو عن طريق مطار صنعاء، إلا أننا باستمرار نقوم بتقييم الوضع ومدى سلامة الشوارع ووضع خطط بديلة”.. واذا تم ارسال طائرات V-22 من السفن الى صنعاء فستكون عملية معقده قد تدوم لعدة ايام لاستكمال اجلاء عدة مئات من الامريكيين من السفارة “ولا يجب ان يظن اي شخص ان هذا الامر سيكون بسيطاً”
واضاف: “يعلم الجيش ان الخارجية الامريكية تود الابقاء على السفارة مفتوحة لاطول وقت ممكن”، مشيرا الى انها اداة مهمة في مراقبة القاعدة في اليمن.. ولكن خلف الكواليس يضغط البنتاجون على نقطة انه في حالة كان من الضروري اخلاء السفارة فأنهم يودون القيام بذلك قبل ان تصبح الفوضى في صنعاء بيئة لاتسمح بالعملية واشبه بالقتال.. وحتى الان تعتقد الولايات المتحدة ان الحوثيين لايستهدفون الامريكيين ومن غير الواضح اذا ما كان هذا الامر سيستمر.
وكانت “الأيام” قد نشرت في عدد سابق عن مسؤولين أميركيين خطة إجلاء بديلة للعاملين بالسفارة الأميركية بصنعاء في حال تفاقم الأوضاع الأمنية.
وكانت سيارة تابعة للسفارة الامريكية تعرضت لاطلاق نار مساء الإثنين عند نقطة تفتيش بصنعاء حين بادر مسلح بإطلاق النار في الهواء ثم صوب نيران سلاحه صوب السيارة بحسب ماقالته السفارة أمس الثلاثاء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى