مشروع سفراء السلام بشبوة.. تعزيز للقيم النبيلة وتطهير من السمات السلبية

> تقرير/ محمد عبدالعليم

> مشروع سفراء السلام بمديريات عتق، ونصاب، وميفعة، ورضوم، وجردان بمحافظة شبوة هو عبارة عن مبادرة شبابية في تعزيز السلام والسلم وفض النزاعات، ويهدف إلى تعزيز قدرات الشباب ومناهضة ظواهر العنف، وكذا رفع قدرات الشباب في المهارات القيادية، وصياغة ميثاق شرف بين القبائل يناهض تلك المظاهر، كما يهدف المشروع إلى الرفع من الوعي المجتمعي بأهمية محاربة الظواهر السلبية من خلال قيام المشاركين بتنفيذ ست مبادرات شبابية توعوية في المديريات الست المستهدفة.
واستهدف مشروع سفراء السلام الذي بدأ في 17 أغسطس حتى 16 يناير من هذا العام والمنفذ من قبل مؤسسة خطوات للتنمية المدنية الفئة المستهدفة من المستفيدين المباشرين وهم 25 شاباً من الشباب المستقلين بالإضافة إلى 500 شخص من المستفيدين غير المباشرين من طلاب المدارس وباقي فئات المجتمع بمديريات: عتق، نصاب، الصعيد، ميفعة، رضوم، جردان بالمحافظة.
ولهذا المشروع عدد من الأنشطة المنفذة والتي بدأها بالحملة الإعلانية الخاصة بالمشروع ونشر استمارات المشاركة بالمشروع، ثم استقبال و فرز الاستمارات وعمل مقابلات لاختيار المشاركين الفائزين. ومن أنشطة هذا المشروع أيضاً عقد حفل تدشين المشروع، وتنفيذ دورة النزاعات والمهارات القيادية، وغيرها الكثير، وأنشطة أخرى كثيرة وصولاً إلى الحفل الختامي وتكريم المشاركين والجهات المشاركة والمساندة للمشروع.
**إنجازات المشروع**

ولمشروع سفراء السلام الكثير من الإنجازات أبرزها تدريب 25 من الشباب المستقل من الذكور والإناث على حل النزاعات ومهارات القيادة وإنشاء المبادرات.
وكذا تأسيس نادي سفراء السلام كوحدة طوعية تعمل تحت مضلة مؤسسة خطوات. ويهدف النادي إلى توفير الإطار التنظيمي للشباب المشاركين في المشروع بهدف تعزيز دورهم في بناء السلام وفض النزاعات وتفعيل المبادرات الشبابية الطوعية بعد انتهاء المشروع.
**ميثاق شرف**
خرج المشروع بميثاق شرف “شبوة السلام” تم توقيعه من قبل 30 شخصا من 14 مديرية ويمثلون كبار شيوخ القبائل والشخصيات الاجتماعية، ورجال الدين من لهم تأثير بارز في فض النزاعات بالمحافظة، إضافة إلى توقيع 174 شخصا من قيادة السلطة المحلية والأمنية والجهات الحكومية والشخصيات الاجتماعية، ومنظمات المجتمع المدني، والإعلاميين، والأكاديميين، والشباب، والمرأة، وطلاب وطالبات المدارس وجهات أخرى عديدة.
وكذا وضع لوحة كبيرة دعاية توعوية في شارع رئيسي بعتق بهدف توعية المجتمع بمخاطر مظاهر العنف وأهمية التعليم والتنمية.
واستفاد 500 شخص من تنفيذ ست مبادرات شبابية في المديريات الست المستهدفة، وهذه المبادرات هي: مبادرة مديرية عتق وهي عبارة عن (أوبريت سفراء السلام) وهدفت هذه المبادرة إلى ترسيخ الفن من أجل السلام، وذلك من خلال تناول قضايا الثأر وآثاره السلبية على المجتمع. ويعد من أبرز الأعمال الشبابية الطوعية بمحافظة شبوة، اوبريت درامي غنائي شارك في تنفيذه (31) مشاركا من شباب وأطفال المحافظة من الجنسين، والاوبريت من كلمات الشيخ ناصر القفان وغناء سالم فدعق، عمر الجيلاني، صالح محرق، تصوير وإخراج ناصر بوجليدة.
مبادرة مديرية الصعيد وهي عبارة عن فلم “بسمة أمل” عن مرضى السرطان في المصينعة تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي من بينها صفحة إذاعة صوت الغد الفلسطينية وبلغ إجمالي المشاهدات 18000مشاهدة.
ومبادرة مديرية جردان وهي عبارة عن دوري الإخاء والسلام لكرة القدم ومن الآثار الإيجابية استمرار فريقين في مواصلة الأنشطة الرياضية حتى الآن.

مبادرة مديرية نصاب بعنوان “بأي ذنب” وهي عن الثأر ومخاطره، استفاد منها 350 طالبة.
مبادرة مديرية رضوم وهي “شباب من أجل رضوم” عبارة عن حلقة توعوية نقاشية حول (قانون استغلال الأحياء المائية).
وكذا مبادرة مديرية ميفعة تحت شعار “معا من أجل السلام” وهي عبارة عن أنشطة طلابية في ثانويتي عزان للبنين والبنات، نشاط رياضي ومعرض للفنون التشكيلية، وبلغ إجمالي المستفيدين 510 طلاب وطالبات.
بالإضافة إلى إنتاج فيلم وثائقي عن أنشطة المشروع والنتائج المحققة، وطباعة 1000 نسخة حول أنشطة المشروع والنتائج المحققة سيتم توزيعها على الأشخاص والجهات المهتمة.
وإقامة حفل ختامي للمشروع وتكريم الجهات والأشخاص المشاركين في تنفيذ المشروع.
**ماذا بعد التأسيس؟ **
منذ إشهار نادي سفراء السلام بادر أعضاء النادي بالشراكة مع مؤسسة خطوات في تنفيذ أنشطة مشروع سفراء السلام بحماس وهمه عالية وأصبح اسم النادي حاضرا في المناطق والمديريات المستهدفة وطلبات الانضمام لعضوية النادي ما زالت مستمرة، وقد نجح النادي في حشد المتطوعين الشباب وإشراكهم في تنفيذ المبادرات الست، كما أن للنادي مشاركات فاعلة سواء في إطار المشروع أو خارجه مع جهات أخرى عديدة أبرزها قيام النادي بدور الرقابة المجتمعية على الأشخاص الموقعين ومدى تقيدهم بتنفيذ ميثاق الشرف وحثهم على الحد من النزاعات في الأوساط المجتمعية، وكذا المشاركة في النزول الميداني للسجن المركزي في عتق الذي نظمه مكتب حقوق الإنسان بالمحافظة بتاريخ 9 ديسمبر 2014م تحت شعار “معا من أجل ترسيخ حقوق الإنسان في محافظة شبوة” إضافة إلى خطوات Steps ونقابة المحامين.
ويشارك النادي حالياً مع جهات عدة في تنفيذ حملة “تجنيب أطفالنا حمل السلاح” التي تستهدف طلاب المدارس في مدينة عتق والمديريات الرئيسية في المحافظة.

أيضاً قام نادي سفراء السلام في 6/1/2015 بالشراكة مع مؤسسة خطوات بمنح درع السلام لفضيلة الشيخ علي محسن السليماني رئيس الهيئة الشرعية والإرشاد بمحافظة شبوة وذلك تقديراً للجهود التي بذلها من أجل السلام وفض النزاعات خلال عام 2015 في المحافظة، والتي تمثلت في إطلاق سراح المختطف الطفل سالم صالح البطاطي كما أن الشيخ السليماني مرشح لنيل جائزة سفير السلام للعام الثاني 2015م والذي سيعلن عنه نهاية شهر ديسمبر من هذا العام، كما أن للنادي إسهامات ومشاركات أخرى كثيرة.
**شركاء النجاح**
السلطة المحلية بمحافظ المحافظة ممثلة بالمحافظ أحمد علي باحاج والوكلاء، مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل، مكتب التربية والتعليم، مكتب حقوق الإنسان، نادي سفراء السلام، مركز يسلم بن علي الثقافي، إذاعة شبوة، وكالة الأنباء اليمنية سبأ، عدد من المشايخ والشخصيات الاجتماعية، مؤسسة الشباب الديمقراطي، مؤسسة مستقل، نقابة المحامين، جمعية المصينعة الأهلية لمكافحة السرطان، مؤسسة حضرموت لمكافحة السرطان - فرع شبوة، مطابع شبوة الحديثة مكتب ACTS ،مكتبة بغداد، البركة للتجارة والإعلان، ووسائل إعلامية مرئية ومقروءة ومسموعة وجهات أخرى عديدة كان لها دور كبير في نجاح هذا المشروع.
**آراء حول المشروع**
محافظ المحافظة أحمد علي باحاج قال: “نحن حقيقة في هذه المحافظة نأسف أن هناك توجها لإظهار هذه المحافظة بصورة محافظة الثأر، محافظة التقطع، محافظة المشاكل، محافظة اعتراض التنمية، محافظة إغلاق الشركات، هذه هي الصورة التي ترسم عن شبوة، ولكننا اليوم نظهر الصورة الحقيقية لأبناء محافظة شبوة بجهود أبنائها المخلصين، وأنا حقيقة أقدر تقديرا عاليا هذه الجهود والتي أعتبرها الأمل وهي فعلا خطوة من خطوات التنمية المطلوبة وخطوة من خطوات المؤسسة التي بدأت الخطوات الصحيحة على الطريق الصحيح، حقيقة كل الكلمات تقزم أمام الإنجاز”، مضيفاً: “إن مشروع سفراء السلام يعتبر أعظم مشروع تحقق في هذه المحافظة وأنا على ثقة بأن استمرار هذه المؤسسة بهذه الجهود ستجعل - إن شاء الله - جميع أبناء شبوة سفراء ليس لشبوة فقط، وإنما إن شاء الله للوطن جميعا، أتمنى أن تستمر خطوات هذه المؤسسة والتي لها من اسمها نصيب، فهذه الخطوة الأولى أعتبرها سفراء السلام وأتمنى أن تستمر خطواتها وأتمنى أن نكون جميعا في هذه المحافظة داعمين للفعاليات الشبابية، هذه الفعاليات التي بها تنجح شبوة”.
**مشروع عملاق**
مهدي البابكري رئيس تحرير صحيفة “المنابر” قال عن هذه المؤسسة: “إن من يتابع ويقرأ ما تقوم به مؤسسة خطوات للتنمية المدنية من خلال مشروع سفراء السلام وميثاق الشرف وشبوة السلام سيجد أن هؤلاء الشباب أصحاب هِمم عالية استشعروا المسؤولية تجاه أهلهم وناسهم، شباب لم يستسلموا رغم كل العقبات والمعوقات والظروف القاسية التي يعلمها الجميع.. ها هم المتميزون يقدمون هذا المشروع العملاق”.
**مشروع منطلق من القيم النبيلة**
من جهته قال الداعية السيد عبدالله طه الحداد: “تابعت ميثاق الشرف الذي جاء عصارة جهد محمود من شباب مشروع سفراء السلام الذي ترعاه وتتبناه مؤسسة خطوات ولها الشكر والتحية فرأيته بمواده الـ15 لا يخرج عن تعاليم الشريعة وأهدافها ومنطلق من القيم النبيلة للمجتمع العربي المسلم، وما نقله التاريخ وحفظته الأخبار، وقد جاء رسول الإسلام ونبي السلام عليه الصلاة والسلام ليتمم ذلك ويضع له القواعد والأسس الشرعية بقوله: “إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق”، مضيفاً: “رسالتي للمجتمع ولنفسي ولأهلي أذكرهم بالبيان الهام من قائدنا الأعظم نبينا محمد “لاتدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم”.
**المشروع مفتاح خير للمحافظة**
أمين عام نادي سفراء السلام ناصر سالمين قال: “مشروع سفراء السلام هو مفتاح خير لمحافظة شبوة، ومهد لجيل يحب السلم و السلام ونحن بدورنا سنعمل بالشراكة مع مؤسسة خطوات على مواصلة الجهود في بناء السلام في المحافظة والحد من النزاعات عبر أنشطة وبرامج توعوية وتدريبية، ومبادرات طوعية قادمة تتمحور حول السلم والسلام وفض النزاعات لكون النادي يعتبر وحدة متخصصة في هذا المجال وتقوية ميثاق الشرف أبرز الأعمال القادمة”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى