الحكم بالإعدام على مرتكب جريمة بعد 19 عاما على إعدام مدان بها ظلما

> بكين “الأيام” أ.ف.ب

> حكم القضاء الصيني أمس الاثنين بالاعدام على رجل اقر بارتكاب جريمة قتل في العام 1996، وذلك بعد اسابيع على صدور حكم رمزي بتبرئة شاب اعدم قبل 19 عاما لادانته ظلما بهذه الجريمة.
وقضت المحكمة في هوهوت في منغوليا الداخلية بادانة جاو جيهونغ البالغ من العمر 42 عاما باغتصاب سيدة وسرقتها وقتلها خنقا، وانزلت به عقوبة الاعدام، بحسب ما نقلت وكالة انباء الصين الجديدة الرسمية.
وتلقي هذه القضية الضوء على الاخطاء التي تشوب النظام القضائي في الصين، ومن النادر ان تقر السلطات القضائية انها ارتكبت اخطاء في احكامها.
وكان حكم الاعدام صدر على الشاب لادانته ظلما بارتكاب الجريمة، استنادا إلى اعترافات ادلى بها خلال 48 ساعة من لحظة توقيفه، واعدم بعد شهرين.
لكن محكمة هوهوت عادت وبرأت ساحته واقرت بوقوع خطأ قضائي، بعد نضال خاضته عائلة الشاب على مدى عشر سنوات، وجاء في قرار المحكمة ان الادلة التي ارتكز عليها الحكم آنذاك “لم تكن كافية”.
وذكرت وسائل اعلام ان رجال الشرطة الذين تولوا القضية حينها يخضعون للتحقيق. واعتبرت المحكمة في حكمها الجديد ان الاعترافات التي ادلى بها الشاب لم تكن متوافقة مع تقرير الطب الشرعي، واعلنت ان الشاب كان بريئا مما نسب اليه.
وتكشفت الحقيقة في هذه القضية بعدما اقر جاو جيهونغ في العام 2005 بالجريمة هذه اضافة الى سلسلة جرائم اخرى.
وتشوب النظام القضائي الصيني الخاضع لسلطة الحزب الشيوعي الوحيد الحاكم اخطاء وتجاوزات منها انتزاع اعترافات من المتهمين وعدم تمكينهم من حقهم في الدفاع عن انفسهم كما يجب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى