مناورات بحرية مصرية سعودية بعد مطالبة خليجية باستخدام القوة في اليمن

> «الأيام» عن «روسيا اليوم»

> بدأت القوات البحرية المصرية والسعودية تنفيذ المرحلة الرئيسية من المناورات البحرية المشتركة بمشاركة ‏العديد من القطع البحرية وعناصر القوات الخاصة وطائرات الاستكشاف ومكافحة الغواصات.
وقال الجيش المصري في بيان السبت 14 فبراير إن التدريبات “مرجان 15” تشمل التصدي لمخاطر العائمات السريعة التي تعترض السفن التجارية في الممرات الملاحية وكيفية مواجهتها، واعتراض السفن المشتبه بها، والتدريب على مهام البحث عن الغواصات ورصد وتتبع الأهداف الجوية المعادية وتدميرها”.
وأضاف أنها تأتي ضمن سلسلة تدريبات بحرية وجوية وبرية مشتركة بين مصر والسعودية بهدف تنمية قدرة القوات المشاركة على تخطيط وإدارة عمليات مشتركة للحفاظ على أمن وسلامة الملاحة بالبحر الأحمر ضد أي تهديد باعتباره ممرا دوليا هاما للاقتصاد العالمي.
يذكر أن هذه التدريبات تتزامن مع التحذير الأخير الذي وجهته مصر للحوثيين في اليمن بشأن الاقتراب من باب المندب، اذ أعلن مسؤولون مصريون أمنيون عن تنسيق مصري سعودي للقيام برد عسكري مشترك للتعامل مع أية احتمالات في اليمن.
ونقلت وكالة “أسوشيتد برس” عن المسؤولين أن مصر أعدت قوة تدخل سريع يمكنها التدخل في حال هدد الحوثيون الممرات الملاحية الاستراتيجية في البحر الأحمر، وذلك بعد إحكامهم السيطرة على ميناء الحديدة الاستراتيجي جنوب اليمن.


** السفير المصري: باب المندب خط أحمر **
إلى ذلك شدّد سفير جمهورية مصر العربية لدى اليمن الدكتور يوسف أحمد الشرقاوي، على أن تهديد باب المندب هو خط أحمر.
وأوضح الشرقاوي في حديث لوسائل الإعلام أن “موضوع باب المندب مهم لارتباطه بالأمن القومي اليمني والأمن القومي المصري وأمن قناة السويس، كما أن هذا المضيق يمثّل أهمية كبيرة على صعيد التجارة الدولية، لأن حوالي 38 ٪ من التجارة الدولية تمر عبر هذا المضيق المهم”.
وقال الشرقاوي الذي تولّى مهامه منذ أشهر قليلة “أنا سعيد أن أعمل سفيراً لمصر لدى الجمهورية اليمنية، وهذا يعتبر بالنسبة لي تكريماً وشرفاً.. فهذه الفترة مهمة على صعيد العلاقات الاستراتيجية والتاريخية بين مصر واليمن”.
وحول طبيعة اللقاءات التي عقدها بمقر السفارة مع ممثّلي القوى السياسية اليمنية، ذكر الشرقاوي “أكدت خلال اتصالاتي مع القوى السياسية ولقاءاتي مع قيادات المؤتمر الشعبي العام والتنظيم الناصري وأنصار الله واتحاد القوى الشعبية، أكدت لهم على العلاقات التاريخية بين مصر واليمن، وأوضحت لهم تأكيد مصر على ضرورة التمسّك بوحدة واستقرار اليمن وسلامة أراضيه، وأيضاً حرصت على تأكيد أهمية التزام جميع الأطراف السياسية بالمبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل واتفاق السلم والشراكة الوطنية الموقّع في الـ 21 من سبتمبر الماضي برعاية أممية، وأن ذلك هو السبيل الوحيد لحل الأزمة ومواجهة التحديات في الساحة اليمنية، لأن من شأن ذلك تجنيب الشعب اليمني مخاطر الانزلاق إلى صراعات مسلّحة ستكون نتائجها كارثية على اليمن والمنطقة بأسرها”.
وأوضح أن هناك اهتمام لاحظه على كافة المستويات وخلال لقاءاته بالقادة السياسيين، بالدور المصري ومتابعة مصر الأوضاع والتطورات في اليمن. مشيراً إلى الحرص المصري اليمني المشترك على دعم العلاقات في كافة المجالات.
ولفت الشرقاوي إلى أن مصر تواصل اتصالاتها مع الأطراف العربية والدولية بهدف الخروج من المأزق الراهن، كما أنها تتابع بقلق شديد التطورات الأخيرة المتلاحقة، وتؤكد دائماً على أهمية التزام كافة الأطراف اليمنية بضبط النفس والابتعاد التام عن التصعيد واستخدام العنف وإعلاء المصالح العليا للبلاد فوق المصالح الضيقة، ووقوف مصر إلى جانب تطلّعات الشعب اليمني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى