الاتحاد الآسيوي: كأس آسيا الماضية خالية من التلاعب

> سيدني «الأيام» متابعات

> أشاد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أمس الثلاثاء بالجهود التي بذلها بعد أن أعلن أن كأس آسيا التي أقيمت في استراليا في يناير الماضي جاءت خالية من أي تلاعب بنتائج المباريات.
وقال اليكس سوساي، الأمين العام للاتحاد الآسيوي للعبة في بيان: “إنه لمن المشجع للغاية أن نرى نجاح خطط النزاهة والتعاون المفصلة، والتي وضعت خصيصا لأرفع بطولاتنا مكانة وهي كأس آسيا”.
وأضاف: “لم يكن هذا ممكنا بدون الجهود الداعمة والمركزة لكافة المعنيين، وخاصة سلطات الأمن الاسترالية ومجموعة سبورترادار (المتخصصة في مراقبة عمليات التلاعب)، حيث عملا يدا بيد مع وحدة النزاهة التابعة للاتحاد الآسيوي طوال مشوار البطولة”.
وقال الماليزي سوساي: “التطبيق الفعال لخطة العمل هذه يمكن أن يمثل برنامج عمل لكافة الأحداث الرياضية الآسيوية الأخرى ولكافة الاتحادات الرياضية على صعيد القارة”.
وطالت فضائح التلاعب بنتائج المباريات أغلب الدول الأعضاء في الاتحاد الآسيوي، والبالغ عددهم 47 دولة خلال السنوات الأخيرة، حيث يستهدف المتلاعبون اللاعبين أصحاب الأجور الضعيفة في عدة دوريات، مثل استراليا ولبنان وكوريا الجنوبية والصين وفيتنام وسنغافورة.
ولجأ الاتحاد الآسيوي للعبة لمجموعة سبورترادار للمساعدة في تعقب المشكلة التي ضربت مصداقية الرياضة في القارة.
واستطاعت المجموعة التي تتخذ من سويسرا مقرا لها، والتي تقوم على توفير البيانات المتعلقة بعمليات التلاعب، وخاصة في مجال الرياضة تحقيق نتائج قوية.
وشجع الاتحاد الآسيوي للعبة كافة أعضائه على القيام بالشيء ذاته إلا أن الكثير من الاتحادات الآسيوية لم تقم بذلك بداعي ارتفاع التكلفة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى