السيتي وبرشلونة ويوفنتوس ودورتموند في قمتين ناريتين

> عواصم «الأيام» وكالات

> تتجه الأنظار مساء اليوم إلى ملعبي «الاتحاد» في مانشستر و»يوفنتوس ارينا» في تورينو، حيث تقام قمتان ناريتان، الأولى بين مانشستر سيتي الإنكليزي وبرشلونة الإسباني، والثانية بين يوفنتوس الإيطالي وبوروسيا دورتموند الألماني، في ذهاب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.
وفي المباراة الأولى على ملعب «الاتحاد» في مانشستر، يلتقي مانشستر سيتي بطل إنكلترا مع برشلونة وصيف بطل أسبانيا للعام الثاني على التوالي في الدور ذاته.
ويسعى الفريق الإنكليزي إلى الثأر لخروجه على يد الفريق الكاتالوني الموسم الماضي عندما خسر أمامه صفر-2 ذهابا في مانشستر و1-2 إيابا في برشلونة.
ويأمل مانشستر سيتي هذه المرة في استغلال عاملي الأرض والجمهور ومعنوياته العالية والمهزوزة لدى الفريق الكاتالوني لتحقيق فوز يؤمن له خوض مباراة الإياب بارتياح كبير وبلوغ الدور ربع النهائي للمرة الأولى في تاريخه.
لكن مانشستر سيتي سيخوض لقاء اليوم في غياب صانع ألعابه ونجمه وبرشلونة سابقا الدولي العاجي يايا توريه بسبب الإيقاف.
لكن المدرب التشيلي مانويل بيليغريني يملك الأسلحة اللازمة لمقارعة برشلونة في مقدمتها صانع ألعابه الدولي الإسباني دافيد سيلفا صاحب ثنائية في مرمى نيوكاسل والفرنسي سمير نصري والهداف الأرجنتيني سيرخيو اغويرو صاحب 22 هدفا في مختلف المسابقات حتى الآن هذا الموسم، علما بأنه غاب مرات عدة بسبب الإصابة، والوافد الجديد الدولي العاجي ويلفريد بوني الذي قاد مع توريه منتخب بلادهما إلى إحراز لقب كأس الأمم الأفريقية الأخيرة في غينيا الاستوائية.
وشطب مانشستر سيتي لاعب وسطه المونتينيغري ستيفان يوفيتيتش من تشكيلته المشاركة في دوري أبطال أوروبا إفساحا للمجال أمام بوني لخوضها.
وتقلصت تشكيلة سيتي في دوري الأبطال لهذا الموسم من 25 إلى 21 لاعبا بينها 16 لاعبا أجنبيا بسبب مخالفاته قواعد اللعب المالي النظيف.
وتردد أن بيليغريني كان مجبرا على شطب أحد اللاعبين البوسني ادين دجيكو أو الصربي الكسندر كولاروف أو الحارس الأرجنتيني ويلي كاباييرو أو الظهير الفرنسي باكاري سانيا، لكنه فضل استبعاد يوفيتيش.
وكان سيتي تعاقد في فترة الانتقالات الشتوية مع مهاجم سوانسي سيتي بوني (26 عاما) لمدة أربع سنوات ونصف السنة مقابل 25 مليون جنيه.
وسجل بوني 37 هدفا في 70 مباراة خاضها مع سوانسي سيتي، منها 9 أهداف في الدوري الممتاز هذا الموسم، و17 في دوري الموسم الماضي.
من تدريبات يوفنتوس
من تدريبات يوفنتوس

وشدد بيليغريني على ضرورة تفادي ارتكاب الأخطاء أمام برشلونة، وقال «من المهم جدا عدم ارتكاب الأخطاء التي ارتكبناها الموسم الماضي»، مضيفا «خضنا مباراتي الموسم الماضي بصفوف منقوصة، وفي دور خروج المغلوب لا يجب أن تستقبل شباكك أهدافا، وبطرد لاعبين تكون المهمة صعبة جدا.. يجب أن تفكر في 180 دقيقة وليس 90 دقيقة فقط» في إشارة إلى مواجهتي الذهاب والإياب.
وكان سيتي أكمل مباراة الذهاب الموسم الماضي بعشرة لاعبين إثر طرد مدافعه الدولي الأرجنتيني مارتن ديميكيليس في الدقيقة 53، وطرد مواطنه بابلو زاباليتا في الدقيقة 78 من مباراة الإياب في برشلونة.
ويأمل مانشستر سيتي في استغلال المعنويات المهزوزة لدى لاعبي برشلونة عقب الخسارة المفاجئة السبت صفر-1 أمام ضيفه ملقه الفريق الأخير الذي أشرف ببيليغريني على تدريبه قبل استلام الإدارة الفنية لمانشستر سيتي.
لكن الفريق الكاتالوني حامل اللقب أعوام 1992 و2006 و2009 و2011، لن يكون لقمة سائغة أمام أبطال إنكلترا في ظل الترسانة الهجومية القوية التي يملكها بقيادة الثلاثي الأوروغوياني لويس سواريز والبرازيلي نيمار والأرجنتيني ليونيل ميسي صاحب 37 هدفا في مختلف المسابقات هذا الموسم، بينها 26 في الدوري المحلي و14 في عام 2015.
وقال المدافع السابق لمانشستر يونايتد الغريم التقليدي لسيتي وبرشلونة حاليا جيرار بيكيه «إنها إحدى مباريات العام، والأهم حتى الآن. سيحاولون الهجوم منذ البداية وهو ما يعجبنا لأننا أظهرنا في الأشهر الأخيرة أننا نلعب أفضل ضد الفرق التي تهاجمنا لأننا أخطر في الهجمات المرتدة».
** فريق «السيدة العجوز» في اختبار سهل نسبيا **
وفي المباراة الثانية على ملعب «يوفنتوس ارينا» في تورينو، تعيد المواجهة بين يوفنتوس وضيفه بوروسيا دورتموند إلى الأذهان مواجهتهما الأخيرة في المسابقة القارية في نهائي عام 1997 على الملعب الأولمبي في ميونيخ والتي انتهت بفوز الفريق الألماني 3-1.
وهي المباراة الرابعة بين الفريقين في المسابقة بعدما التقيا في دور المجموعات عام 1995، حيث فاز فريق «السيدة العجوز» 3-1 في دورتموند ذهابا ضمن المجموعة الثالثة، ورد الفريق الألماني 2-1 إيابا في تورينو.
لكن الفوراق كبيرة حاليا قياسا على أداء الفريقين، حيث ترجح كفة فريق «السيدة العجوز» متصدر بطولة إيطاليا وحامل لقبها في الأعوام الثلاثة الأخيرة، فيما يكابد الفريق الألماني في قاع الترتيب وهو تنفس الصعداء نسبيا في الآونة الأخيرة، وتخلص من المركز الأخير ليرتقي إلى المركز الثاني عشر بعد 3 انتصارات متتالية.
لكن يوفنتوس يعول على أنصاره وسجله الرائع حتى الآن، حيث خسر مرة واحدة فقط هذا الموسم في الدوري، وكانت أمام جنوى صفر-1 في 29 أكتوبر الماضي، كما أنه لم يخسر على أرضه منذ سقوطه أمام بايرن ميونيخ الألماني صفر-2 في إياب ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا عام 2013.
ويملك يوفنتوس تشكيلة غنية بالنجوم أبرزها هدافه الدولي الأرجنتيني كارلوس تيفيز والأسباني فرناندو يورنتي ومواطنه الفارو موراتا والتشيلي ارتورو فيدال ولاعب وسطه المتألق الفرنسي بول بوغبا وصانع الألعاب المخضرم اندريا بيرلو.
لكن مدافعه العملاق جورجو كييليني حذر زملاءه من الاستهانة ببوروسيا دورتموند، وقال «دورتموند يملك لاعبين جيدين، بعضهم قدم أداء رائعا في بداية الموسم، وعادوا مؤخرا بعد تعافيهم من الإصابة، لكن كل شيء يمكن أن يحدث في مواجهتي الذهاب والإياب».
وأضاف «لا يجب أن نمنحهم فرصا لخلق هجمات مرتدة لأنهم يضمون لاعبين رائعين عندما تمنحهم مساحات».
وتابع «نكن احتراما كبيرا لهم، ولكننا نرغب في الفوز في هذه المباراة وتخطي هذا الدور ومواصلة حلمنا بالتتويج باللقب».
بيد أن مهمة يوفنتوس لن تكون سهلة خصوصا في ظل الانتفاضة الكبيرة لرجال يورغن كلوب الذين حققوا 3 انتصارات متتالية أحيت آمالهم في تفادي الهبوط إلى الدرجة الثانية وهم الذين لعبوا دورا بارزا في البوندسليغا وتوجوا بلقبي موسمي 2010-2011 و2011-2012 وحلوا في المركز الثاني الموسم الماضي، كما أنهم خسروا نهائي المسابقة القارية العريقة في 2013 أمام غريمهم بايرن ميونيخ.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى