والبنك الدولي أوقف مشروعاته بسبب تدهور الأوضاع.. 4 مليارات دولار من الاستثمارات السعودية تغادر اليمن

> القاهرة «الأيام»

> طالبت الجمعية السعودية المصرية لرجال الأعمال اكثر من مائة مستثمر سعودي منسحبين من اليمن بالانتقال إلى السوق المصري بعد الأحداث الأخيرة التي شهدتها العاصمة صنعاء وكافة أرجاء الدولة من أعمال عنف وقال أحمد درويش الأمين العام للجمعية في بيان له أمس: إن الجمعية وجهت خطاباً رسمياً إلى أحد أعضاء اللجنة التنفيذية بمجلس الأعمال السعودي اليمني، للاطمئنان بشكل أكبر عن حقيقة وضع المستثمرين السعوديين في اليمن والتنسيق معه لتوجيه المستثمرين السعوديين للاستثمار في مصر ولاسيما أن عدداً كبيراً من المستثمرين السعوديين قد تكبدت خسائر واضحة نتيجة لما شهدته اليمن.
هذا وكان قد تم الكشف مسبقاً عن توقف أكثر من 100 مشروع استثماري سعودي في اليمن بحجم استثمارات يصل إلى 4 مليارات دولار، نتيجة لسلسلة الأحداث الأخيرة وحالة الانفلات الأمني التي سادت أرجاء البلاد ونوه درويش إلى أن المستثمرين السعوديين أمامهم فرص استثمارية واعدة في السوق المصري كبديلٍ أمثل للاستثمار في اليمن لافتاً إلى أن الحكومة المصرية بصدد القيام بسلسلة من الإصلاحات الهيكلية للاقتصاد المصري والعملية الاستثمارية والتي أبرزها قانون الاستثمار الجديد، وكذلك مؤتمر مارس الاقتصادي الذي سيعرض به عدد كبير من الفرص الاستثمارية.
وعلى الصعيد الاقتصادية ذاته قال أمس نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا حافظ غانم إن البنك أوقف مشروعاته مؤقتا في اليمن بسبب اضطراب الأوضاع هناك.
واليمن الذي يقطنه 25 مليونا جزء من صراع إقليمي على النفوذ بين المملكة العربية السعودية وإيران. ويسيطر الحوثيون الشيعة المدعومون من إيران على النصف الشمالي من البلاد بينما نقلت سفارات عدد من الدول الخليجية العربية عملها إلى عدن في الجنوب التي فر إليها الرئيس عبد ربه منصور هادي.
وأضاف في مقابلة له مع رويترز “في اليمن المشكلة ليست الأمن فقط لكن المشكلة أنه لا يوجد توافق على الحكومة ولذلك أوقفنا مشاريعنا منذ نحو اسبوعين حتى نرى ما سيحدث”.
وتابع “اتوقع ان نجد طريقة لاستئناف العمل”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى