مركز الرشيد يحتفل بيوم المدينة العربية

> عدن «الأيام» فردوس العلمي

> ضمن احتفالات مدينة عدن بيوم المدينة العربية نظم مركز الرشيد للتنوير والدراسات والجمعية اليمنية للتاريخ والآثار محاضرة علمية بعنوان: “عدن مدينة مستدامة الموارد والدلالات والأبعاد”، وذلك في إطار الفعاليات التي يقيمها مركز الرشيد بعدن للاحتفاء بيوم المدينة العربية.
وفي الندوة استعرض المهندس إبراهيم أحمد سعيد، استشاري بيئي محاضرة قيمة بعنوان التنمية والبيئية تكامل لا تعارض (عدن كنموذج) عن الأنظمة البيئية في عدن وقضية التنمية وكيف يمكن أن يكون بينهم تكامل لا تعارض، والحفاظ على الأراضي الرطبة، منها السواحل والمحميات ومواقع المياه الجوفية لخدمة التنمية في عدن، بالإضافة إلى مستقبل هذا المواقع المائية وكيف يمكن أن نحافظ عليها للمستقبل، فالمساحة في عدن صغيرة، والطلب عليها كبير.
جانب من الحضور في الندوة
جانب من الحضور في الندوة

وأكد على ضرورة الحفاظ على المسطحات المائية، وعدم تحويلها إلى مسطحات خرسانية، وتوظيفها التوظيف الصحيح.
كما استعرض المهندس الجيولوجي معروف إبراهيم عقبة، رئيس الجمعية الجيولوجية عدن محاضرة عن التاريخ الجيولوجي لمدنية عدن بعنوان (عدن مدينة مستدامة الموارد والدلالات والأبعاد) تناول فيها الموروث الطبيعي والحضاري في مدينة عدن ومقومات التنمية المستدامة.
وأوضح فيها بأن “العشوائية ضيقت على مدينة عدن وضيقت على حياتنا حتى أشعرتنا بالدونية”.
وقال: “إن العديد من المواقع الطبيعية طمست وتحولت ماهيتها، فإذا كانت الأهرامات وبرج إيفل علامات تاريخية فأمام صهاريج عدن يبقون مجرد أثر، فصهاريج عدن ما زالت تقوم بماهيتها التي صنعت من أجلها”.
وعقب انتهاء المحاضرة فتح باب النقاش للمشاركين الذين حضروا بشكل كبير في هذا الفعالية، وأثروا النقاش بالعديد من المقتراحات والآراء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى