طيران (عاصفة الحزم) يغير على معسكرات اللواء 33 مدرع بالضالع وقعطبة والصدرين.. 65 قتيلا وجريحا حوثيا في اشتباكات مع اللجان الجنوبية وتدمير آليات

> تقرير/ فواز عبدان

> شهدت مدينة الضالع ومناطق سناح والوبح وساحة الجليلة مواجهات عنيفة بين اللجان الشعبية التابعة للحراك الجنوبي ومسلحي جماعة الحوثي التابعة لانصار الله وبمشاركة قوات اللواء 33 مدرع بقيادة اللواء عبدالله ضبعان التابع للرئيس السابق صالح، حيث سقط العشرات من القتلى والجرحى أثناء الاشتباكات منذ وصول مسلحي جماعة الحوثي وكانوا يرتدون الزي المدني واللباس العسكري، الذين دخلوا مديرية فعطبة باتجاه مناطق سناح والوبح وجلاس وساحة الجليلة بتمهيد من قبل قوات اللواء 33مدرع بقيادة عبدالله ضبعان الذي ساند مسلحي جماعة الحوثي بالدخول إلى بعض مناطق الضالع.
حيث استهدفت اللجان الشعبية تجمعاً لمسلحي جماعة الحوثي عندما كانوا متجمعين في إحدى المدارس بمنطقة الوبح أسفر عن سقوط العديد من القتلى والجرحى منهم في يوم الثلاثاء الماضي أثناء وصولهم المناطق الجنوبية ونصبهم العديد من النقاط في منطقة سناح والوبح وساحة الجليلة بالقرب من مدينة الضالع.
مصدر مسؤول في المحافظة يرفض ذكر اسمه تحدث لـ«الأيام» أن اتفاق جرى بين مسلحي جماعة الحوثي واللواء عبدالله ضبعان قبل يومين من دخول مسلحي جماعة الحوثي مديرية قعطبة حيث وصلت تعزيزات عسكرية قادمة من محافظة إب والتي وصلت عصر يوم الإثنين الماضي الى مديرية قعطبة، وفي صباح اليوم التالي الثلاثاء اتجه مسلحو جماعة الحوثي نحو مناطق الضالع وقاموا بنصب بعض النقاط في منطقة الوبح وساحة الجليلة فقام مسلحو اللجان الشعبية التابعة للحراك الجنوبي بدحرهم من النقاط المفتعلة وإعادتهم إلى مديرية قعطبة التي يتخذها مسلحو جماعة الحوثي مقرا لتنفيذ العمليات.. مشيراً إلى أن اللواء عبدالله ضبعان قائد اللواء 33 مدرع مهد لمسلحي الحوثي الخط العام الذي يربط مديرية قعطبة بمحافظة إب وكذلك الخط المتجه إلى مدينة الضالع حين أخرج العديد من الجنود والمدرعات والمصفحات وقام معسكر اللواء 33مدرع الواقع وسط مدينة الضالع بقصف - بالسلاح الثقيل والمتوسط والخفيف - اللجان الشعبية اثناء اشتباكهم مع مسلحي جماعة الحوثي عند وصولهم إلى ساحة الجليلة.. ليكون ذلك القصف على اللجان الشعبية من قبل قوات اللواء عبدالله ضبعان هو تمهيد لمسلحي جماعة الحوثي لدخولهم المدينة.
مناورة في معسكر الصدرين
مناورة في معسكر الصدرين

وأوضح المصدر في المحافظة أن مشايخ الضالع اجتمعوا من أجل التحدث مع اللواء ضبعان بأن لا يسلم اللواء لمسلحي جماعة الحوثي وأنهم سيقفون بجانب قوات اللواء ضد مسلحي الحوثي أو أن يسلم اللواء للجان الشعبية واللجان سيقفون ضد مسلحي جماعة الحوثي ..مشيراً إلى أن اللواء عبدالله ضبعان رد على مشايخ الضالع أن اللواء لن يسلم لأي جهة كانت، وأن اللواء سوف يقف بجانب الشعب.. واليوم قوات اللواء 33 مدرع بقيادة اللواء عبدالله ضبعان يقفون ويشاركون مسلحي جماعة الحوثي والرئيس السابق صالح بقصف منازل المواطنين في المدينة بجميع الاسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة منذ وصول مسلحي جماعة الحوثي وانصار الرئيس السابق صالح.
وقال مصدر من جماعة الحوثي التابع لأنصار الله لـ«الأيام» أن 12 قتيلا و30 جريحا سقطوا من أنصار الله عصر يوم الثلاثاء أثناء مواجهتهم مع مسلحي اللجان الشعبية التابعة للحراك الجنوبي في مناطق سناح والوبح وساحة الجليلة وإحراق طقمين تابعين لمسلحي الحوثي وتم نقل القتلى والجرحى الى مستشفيات محافظة إب كما تم اعتقال 18 مسلحا من جماعة الحوثي كانوا على متن طقمين في قرية حمادة بمديرية الأزارق.
وأكد مصدر جماعة الحوثي أن اشتباكات عنيفة دارت بين مسلحي الحوثي واللجان الشعبية يوم الأربعاء في الضالع حيث سقط فيها 26 بين قتيل وجريح من مسلحي جماعة الحوثي أثناء مواجهتهم في منطقة الجمروك وسط المدينة ومنطقة جلاس ومفرق الشعيب ومنطقة الوبح، من بين القتلى شخص وجريحين من منطقة حمر التابعة لمديرية قعطبة.. موكداَ أن اللجان الشعبية أسرت 15 مسلحا من جماعة الحوثي وطقمين في منطقة جلاس، وأن المسلحين الذين أسروا من قرية شليل بمنطقة العود التابعة لمديرية قعطبة وتم اقتياد الأسرى والطقمين الى منطقة حجر حسب المصدر.
دبابة في خط سناح
دبابة في خط سناح

وقال ضابط في اللواء 33 مدرع لـ«الأيام» إن يوم الخميس قام قائد المعسكر الواقع في مدينة قعطبة التابع للواء ضبعان بإجبار سائقي الدبابات بقصف القرى المجاورة من منطقة سناح وقام بإخراج الجنود بالقوة وتحت ضغط السلاح للقتال مع مسلحي جماعة الحوثي في منطقة الوبح، موضحاً أن قائد المعسكر هدد بقطع رواتب الجنود الذين لم يخرجوا ويساندوا مسلحي جماعة الحوثي ويقاتلون اللجان الشعبية التابعة للرئيس هادي في محافظة الضالع.
وأكد المصدر العسكري في اللواء أن اشتباكات دارت يوم الثلاثاء بين قوات الامن المركزي الواقع في مدينة الضالع واللجان الشعبية التابعة للحراك الجنوبي مما أدى إلى سقوط جندي وجرح آخر، موكداَ أن اشتباكات دارت بين قوات اللواء 33مدرع وبمساندة مسلحي الحوثي واللجان الشعبية يوم الثلاثاء والاربعاء وسقط فيها جندي و4 جرحى برصاص اللجان الشعبية التابعة للحراك الجنوبي .
طقم تابع للحوثيين في قعطبة
طقم تابع للحوثيين في قعطبة

واضاف شهود عيان لـ«الأيام» أن 17 ضربة بقذائف الدبابات من داخل المعسكر الواقع في مدينة قعطبة باتجاه القرى الواقعة في منطقة سناح وبمساندة مسلحي جماعة الحوثي، حيث استخدم في القصف جميع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة، واستمر ذلك القصف من يوم الأربعاء وحتى اليوم التالي ظهر الخميس.
وأضاف بأنه في مساء الخميس الجمعة وصلت تعزيزات عسكرية من الدبابات والمدرعات قادمة من محافظتي ذمار وإب باتجاه مدينة الصالح الواقعة بمنطقة سناح التي يستولي عليها مسلحو جماعة الحوثي وأنصار الرئيس السابق صالح.
وقال شهود عيان إن مسلحي جماعة الحوثي قاموا باقتحام عمارة مثنى الشميزر الواقعة بمنطقة سناح، حيث قاموا بإطلاق الرصاص على أبواب العمارة ومن ثم الدخول إليها وأصبحت معقلا لهم لتنفيذ العمليات.
كما قام مسلحو جماعة الحوثي باقتحام منازل المواطنين في منطقة سناح الواقعة بالقرب من مدينة الصالح وطرد الأهالي من منازلهم، والتي تتجاوز 50 منزلا، وأصبح الأهالي نازحين في القرى المجاورة باتجاه حجر.
مدرعة في خط سناح
مدرعة في خط سناح

وأكد القيادي في الحزب الاشتراكي علي مصلح محمد لـ«الأيام» أن مسلحي جماعة الحوثي المسنودة بقوات اللواء ضبعان التابعة لصالح تفشل لليوم الرابع على التوالي فشلا ذريعا من دخول مدينة الضالع، وتكبدوا خسائر بشرية بين قتيل وجريح.. موكداً أن الرئيس السابق يريد أن يدخل اليمن في دوامة وأنه يريد الانتقام من الشعب اليمني الذي حكمه 33 عاما.
كما أكد أن التعزيزات العسكرية التي تتجه إلى الجنوب هو احتلال كما عمل في 94م.
مصدر طبي في مستشفى النصر بالضالع اكد لـ«الأيام» أن ثلاثة أطفال وامرأة وشخصين آخرين جرحوا يوم الاربعاء أثناء قصف قوات اللواء 33مدرع على المدينة، كما أكد المصدر الطبي أن قتيل يدعى فيصل مقبل عبادي وخمسة جرحى من المواطنين وصلوا يوم الخميس إلى مستشفى النصر في المدينة أثناء قصف قوات اللواء 33مدرع للضالع.
مصدر طبي في مستشفى التضامن بالمدينة أكد أن أربعة جرحى وصلوا إلى المستشفى يومي الأربعاء والخميس وهم محمد علي عبود، عبدالله القردعي، عماد أحمد حمود ونجيب ناجي محمد، والذين جرحوا اثناء قصف قوات اللواء 33 مدرع بقيادة عبدالله صبعان على مناطقهم بالضالع.
وفي مساء يوم الخميس حلقت ثلاث طائرات تابعة لتحالف “عاصفة الحزم” فوق معسكر اللواء 33مدرع الواقع في مدينة الضالع ومعسكر اللواء بمدينة قعطبة ومعسكر الصدرين الواقع بمنطقة مريس ورد الجنود بإطلاق مضادات الطيران عليها.
وشهدت القرى المجاورة لمنطقة سناح بالضالع ظهر أمس الجمعة اشتباكات بين مسلحي جماعة الحوثي بمساندة قوات اللواء ضبعان وبين اللجان الشعبية الجنوبية، حيث قام معسكر اللواء الواقع في مدينة قعطبة بالقصف بالدبابات باتجاه تلك القرى ولم ترد معلومات عن سقوط ضحايا من الطرفين.
وحلقت مساء أمس الجمعة طائرتان تابعتان لتحالف (عاصفة الحزم) فوق معسكر الصدرين التابع لمنطقة مريس وقام جنود المعسكر بالرد بمضادات الطيران والأسلحة الرشاشة، مما أدى إلى إصابة المواطنين القريبين من المعسكر بحالة من الخوف والهلع، حيث وصلت بعض تلك الرصاص إلى بعض القرى في منطقة مريس، ولم نتمكن من معرفة سقوط جرحى إثر تلك الرصاصات التي أطلقت من معسكر الصدرين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى