رحيل رجل الثقافة والأدب علي حسن جعفر السقاف رئيس اتحاد أدباء لحج

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري

> بعد مشوار حافل بالعطاء الثقافي والأدبي والاجتماعي لعقود مضت غيب الموت يوم الخميس السيد علي حسن جعفر السقاف (علي القاضي) رئيس فرع اتحاد الأدباء بمحافظة لحج إثر مرض عضال ألم به عن عمر ناهز الـ79 عاما.
وشيع جثمان الفقيد من منزل أبنائه بمنطقة المحلة بمديرية تبن بلحج إلى مثواه بعد الصلاة عليه في أحد مساجد المنطقة بحضور العديد من الشخصيات الأدبية والثقافية والاجتماعية وأبناء لحج وتبن.
ونعت الأوساط السياسية والثقافية والأدبية الفقيد علي القاضي، الذي يعد من رواد الثقافة والأدب والفن وشخصية وطنية وأدبية رعى ودعم العديد من الأنشطة الثقافية والأدبية والفنية والمسرحية في لحج، حيث كرس الفقيد كل جهده وعمله لإبراز الموروث التقافي والأدبي والفني والرياضي والتربوي والتعليمي، وحافظ عليه من الضياع والتشويه، وذلك من خلال إصدار النشرات والمجلات الثقافية والأدبية وعقد اللقاءات والندوات والأمسيات الثقافية، التي استضاف فيها قامات وأعلام الثقافة والأدب والفن والرياضة والزراعة والاقتصاد من محافظات لحج، عدن، أبين، وكرم الكثير منهم، مما جعل الفقيد القاضي يحظى بالتقدير والاحترام من كل أبناء لحج ومعشر المثقفين والأدباء والفنانين.
وسخّر الفقيد ماله ومعاشه التقاعدي الزهيد وما يعود إليه من مبالغ مالية لخدمة الثقافة والأدب والفن، وأصدر النشرات والمجلات الأدبية الثقافية التي يشرف عليها ويمولها من ماله الخاص.
ونعت قيادة السلطة المحلية بمحافظة لحج والشخصيات الأدبية والثقافية رحيل الفقيد علي القاضي ـ رحمة الله عليه ـ حيث قال وكيل محافظة لحج الشيخ هاني كرد: “إن بوفاة القاضي تكون لحج قد خسرت أحد رجالاتها المخلصين، الذين كان لهم الدور المميز في إبراز تاريخ وتراث لحج الثقافي والأدبي”.
فيما أشار الأديب والكاتب محمود المداوي إلى أن “لحج قد خسرت بوفاة السيد علي حسن القاضي ـ رحمه الله ـ شخصية وطنية وأدبية واجتماعية معروفة ببصماته الجلية وبأفعاله الخيرة في كل المجالات مع أبناء مجتمعه”.
وتنشر «الأيام» السيرة الذاتية للفقيد بحسب الباحث والكاتب المهتم بالتراث الأخ محسن كرد:
الأستاذ القدير والتربوي الفاضل علي حسن جعفر السقاف والمعروف في لحج بالأستاذ علي حسن القاضي ـ طيب الله ثراه ـ من أبناء حارة (مساوى) مدينة الحوطة، لحج من مواليد عام 1947م.
درس المرحلة الابتدائية في المدرسة المحسنية العبدلية في الحوطة، ودرس المرحلة المتوسطة في المدرسة المتوسطة في مدينة الحوطة في عام 1966م سافر إلى القاهرة وعلى نفقته الخاصة ودرس المرحلة الثانوية في ثانوية (السعيد في القاهرة).
التحق في سلك التدريس معلماً في مدينة الحوطة عام 1970م، ثم بعدها معلماً في مدرسة المجعلي الإعدادية ودرَّس مادة اللغة الإنجليزية، ثم معلما في ثانوية 13 أغسطس في مدينة الحوطة، وعند افتتاح كلية التربية في منطقة صبر لحج انتدب فيها ودرَّس مادة اللغة العربية، ثم عين مديراً لمكتبة كلية التربية صبر لحج، وبعد ذلك تحول إلى معلم في المعهد العالي للمعلمين محافظة لحج، واستمر في المعهد حتى تقاعده في عام 2007م.
وفي العمل الثقافي والأدبي والإبداعي تحمل الأستاذ القدير علي حسن السقاف ـ رحمة الله عليه ـ رئاسة اتحاد الكتاب والأدباء في محافظة لحج منذ عام 1996م وحتى وفاته. أسس ورأس (منتدي دلتا تبن الثقافي والأدبي) منذ عام 1994م وحتى رحيله.
أصدر (نشرة تبن) ثم حولها إلى (مجلة دلتا تبن) التي يصدرها منتدى تبن الثقافي بمحافظة لحج، ويشرف على رئاسة تحريرها واختيار مؤادها بمساعدة الأساتذة الأجلاء علي بن علي سعد، فيصل، مليكان كرد، علوي العراشة، عبده كرد، والأستاذ فضل جابر يماني ـ رحمه الله ـ وبتمويل ذاتي من قبل أستاذنا القدير القاضي، وهي مجلة محدودة الأعداد ومتخصصة في الموروث الثقافي، وتهتم بالجوانب الأدبية والفنية والرياضية والتربوية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى