حراك جنوبي للمطالبة بحق تقرير المصير في أروقة الأمم المتحدة

> جنيف «الأيام» خاص

> ناقشت الدورة الـ 36 لمجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة في مدينة جنيف السويسرية التي عقدت امس الجمعة (حق شعب الجنوب بتقرير مصيره وفقا لميثاق الامم المتحدة).
وتضمنت الورقة التي قدمتها الحقوقية هند عميران أن حق تقرير المصير لشعب الجنوب مكفول في جميع الشرائع السماوية والقوانين الوضعية ومنها ميثاق الامم المتحدة الذي وقعت عليه دولتا الجمهورية العربية اليمنية وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية وكافة دول العالم.
واكدت الورقة انه وفقا لهذا الميثاق فان شعب الجنوب يطالب الامم المتحدة وكافة احرار العالم بالوقوف الى جانب الشعب في الجنوب لينال حقه في تقرير مصيره وبناء دولته المستقلة والحديثة.
كما حضرت القضية الجنوبية ، بفعالية في الندوة الدولية التي حملت عنوان (شعوب تحت الاحتلال)، والتي عقدت في جنيف أول امس الخميس في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.
وشاركت المجموعة الجنوبية من بورقة عمل تناولت وضع الجنوب ومعاناته في ظل الاحتلال قدمها الناشط الحقوقي نصر عبيد ، وتضمنت مراحل احتلال الجنوب والوضع القائم ونتائج حرب الاجتياح الأول في ١٩٩٤م وكذا حرب الاجتياح الثاني في ٢٠١٥م من قبل القوات التابعة للحوثي وصالح وصولاً إلى الوضع الحالي.
وأكدت الورقة على تمسك شعب الجنوب بحقه في تقرير مصيره وبناء دولة المستقبلية ومطالبة حرار العالم بدعم شعب الجنوب في نضاله من أجل نيل حريته واستقلاله.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى