فشل إضراب المعلمين في عدن ومحاولة فرضه بالحوطة واستجابة ضعيفة بردفان

> محافظات «الأيام» خاص

> لا استجابة لدعوات الإضراب في مدارس عدن
فشل الإضراب في عدن ومحاولة فرضه بالقوة بالحوطة واستجابة ضعيفة بردفان
> محافظات «الأيام» خاص:
> قالت مصادر تربوية لـ«الأيام» إن العملية التعليمية سارت بشكل طبيعي في كافة مديريات العاصمة عدن ولم تشهد أي توقف لها في خطوة افشلت الإضراب المفترض بدءه أمس الاحد ودعت له نقابة المعلمين الجنوبيين.
وأكدت المصادر أن "المعلمين والطلاب توافدوا على مدارسهم بشكل اعتيادي، وتلقى الطلاب حصصهم الدراسية، كما كانت نسبة الحضور لدى المعلمين عالية".
وأشارت المصادر الى أن نسبة الحضور والالتزام بالدوام الدراسي عكست من قبل المعلمين والطلاب "عدم استجابة للدعوة التي أطلقتها نقابة المعلمين والتربويين الجنوبيين لإضراب عام للعملية التعليمية بدأته أمس الأحد".
وكانت نقابة التربويين والمعلمين الجنوبيين قد أعلنت في بيان لها إضرابا عاما للعملية التعليمة، وإيقاف للعام الدراسي، بعد أن قالت إنها لم تصل إلى اتفاق مع الحكومة ووزارة التربية والتعليم لتنفيذ عدد من المطالب الخاصة بالمعلمين والربويين، متهمة إياها بالمماطلة والتسويف في تنفيذ مطالب المعلمين والتربويين.
وكانت إدارة الإعلام بوزارة التربية والتعليم أصدرت بيانا ردت فيه على بيان النقابة وإعلانها الإضراب.
وفند بيان إدارة التعليم دعوات النقابة للإضراب وأوضح ما قال إنه تفاصيل للقاءات التي دارت بين الوزارة والنقابة، واتهمت هي الأخرى النقابة بأنها تحاول تعطيل العملية التعليمية لأسباب خاصة بها ولا علاقة لها بالتربية ولا بالتعليم.
وشهدت مدارس العاصمة عدن حضورب الطلاب في الفترتين الصباحية والمسائية في المديريات الثمان.
وقال اولياء أمور الطلاب في أحاديث متفرقة لـ«الأيام» إن ابناءهم الطلاب توجهوا الى مقاعد الدراسة سوا الدارسين بالفترة الصباحية والمسائية.
وكان مدير مكتب التربية والتعليم بعدن محمد الرقيبي كلف فريق مكون من شعبة التعليم العام وإدارة التعليم العام وإدارة الرقابة والتفتيش والشؤون القانونية بهدف معالجة إشكالية إغلاق مدرسة المصموم وتمنع وثانوية حامد خليفة، والعمل على فتح تلك المدارس ومعالجة أسباب الإخلال التي أدت إلى إغلاقها.
وجاء تكليف الفريق في لقاء الفرقيبي بمدراء إدارات مكتب التربية الذي وقف أمام هموم الإدارات التربوية والآراء والمقترحات الهادفة إلى تفعيل عمل الإدارات، وكذا الانضباط الوظيفي.
وأوصى اللقاء جملة من القرارات والتوصيات والتكليفات لمعالجة بعض الاشكاليات في مدارس مديريات الشيخ عثمان والمنصورة والتواهي، وما حدث في بعض مدارسها من حالة إغلاق لأسباب متعددة.
وفي محافظات أخرى حققت الدعوة الى الإضراب استجابة متفاوتة.
وقال مدير عام مديرية الحوطة بلحج أنيس العجيلي في تصريح لـ«الأيام» إن قيادات نقابية محسوبة على نقابة المعلمين الجنوبيين قامت بإخراج الطالبات والمعلمات من الفصول الدراسية بمدرسة خديجة للبنات، وإعادتهم لمنازلهم بغرض فرض الإضراب بالقوة أمس الأحد.
وأكد العجيلي أن إجراءهم هذا جاء بعد أن قام الطلاب والمعلمون بتأدية عدد من الحصص الدراسية في مدارس الحوطة يوم أمس بحسب شكوى رفعها مدير مكتب التربية في المديرية.
وأوضح أن تعميما صدر من قبل مدير عام التربية والتعاليم بلحج أكد على استمرار العملية التعليمية في مختلف مدارس المحافظة بحسب توجيهات وزير التربية والتعليم.. مشيرا إلى أن هناك من يسعى إلى إرباك العملية التعليمية بالمحافظة رغم انتظام صرف المرتبات الشهرية للمعلمين في المناطق المحررة، مؤكدا في الوقت نفسه على الحقوق المشروعة لكافة المعلمين في الحصول على حقوقهم بالطريقة السلمية وفي الوقت المناسب.
إلى ذلك أكد مستشار المحافظة للشؤون التربوية والتعليمية أحمد عبدالله الجعدي انتظام العملية التعليمية في العديد من مناطق مديرية تبن.
وأشار إلى أن مدارس في مناطق الحمراء وعبر بدر والثعلب، ووجد العملية التعليمية فيها مستمرة دون أي إشكاليات.
ودعا الجعدي جميع المعلمين والمعلمات إلى أن يغلبوا مصالح الطلاب والطالبات على دعوات الإضراب في هذه القترة التي تفتقر إلى الوقت المناسب.
وعلى الصعيد استجابت مدارس مديرية ردفان بلحج صباح أمس دعوة الإضراب الشامل عن التدريس حتى تستجيب الحكومة لمطالبهم.
وامتنع المعلمون في مدارس ردفان من دخول الفصول الدراسية مع حضور الطلاب والطالبات الذين عادوا فيما بعد إلى منازلهم.
كما نفذت مدارس مديريات حبيل جبر والملاح بردفان الإضراب في كل مدارس التعليم الأساسي والثانوي.
وكانت إدارتي التربية بمديريتي حبيل جبر والملاح أعلنتا في وقت سابق تأييدها الكامل لبيان نقابة المعلمين والتربويين الجنوبيين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى