وزير خارجية أمريكا يتذكر وزير نفط يمنيا طلب 5 ملايين دولار "رشوة"

> نيويورك «الأيام» خاص

> نقلت مجلة النيويوركر الأمريكية في عددها الذي سيصدر في 16 أكتوبر القادم (وأنزلت نسخة إليكترونية منه أمس الإثنين) على لسان وزير الخارجية الأمريكية ريكس تيلرسون، اتهاماً خطيراً بالفساد بحق وزير نفط يمني سابق طلب منه شخصياً خمسة ملايين دولار رشوة.
ويأتي الاتهام في تقرير للمجلة بعنوان: "Rex Tillerson at the Breaking Point" "ريكس تيلرسون عند نقطة الانكسار".
التقرير نقل شرح تيلرسون للرئيس ترمب في فبراير الماضي عن القوانين الفيدرالية التي تمنع الشركات الأمريكية من رشوة المسؤولين الأجانب.
وقال تيلرسون لترامب إنه عندما كان مسؤولاً تنفيذيا في شركة اكسون موبيل النفطية الامريكية التقى بمسؤولين كبار في اليمن للتفاوض حول صفقة.. وأضاف: "خلال اللقاء سلمني وزير النفط اليمني كرت الأعمال الذي يحمل اسمه وخلف الكرت مكتوب رقم حساب في بنك سويسري، وقال الوزير "خمسة ملايين دولار".
وأجاب تيلرسون على الوزير اليمني "أنا لا أفعل هذا واكسون موبيل لا تفعل هذا وإذا أراد اليمنيون اكسون في الاتفاق فعليهم اللعب باستقامة.. وبعد شهر وافق اليمنيون".
وأضاف تيلرسون لترامب: "أمريكا لا تحتاج لدفع الرشى ونستطيع رفع العالم إلى مستوانا"... ولم تذكر المجلة اسم الوزير حرفياً ولكن يتوقع أن يكون أحد الوزراء من الفترة الممتدة من 1995م إلى 2014م.
وتم تسريب الخبر يوم أمس باتهام صريح لنائب الرئيس الأسابق خالد محفوظ بحاح بينما لم تشر المجلة من قريب او بعيد اليه. بينما عمل تيلرسون في في شركة "اكسون يمن" الذراع اليمني للشركة الأمريكية كرئيس لها بين الأعوام 1995م و1999م.. بينما عين خالد بحاح كوزير للنفط في 2006م-2008م.
يذكر أن تيلرسون كان مدير شركة "أكسون يمن" من 1995م إلى 1997م ثم نائب رئيس استثمارات اكسون حتى 1999م عندما عين نائب رئيس اكسون موبيل لشؤون التطوير بعد اندماج الشركتين الأم ثم رئيس مجلس الادارة من 2006م حتى 2016م.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى