النخبة الشبوانية تجبر اللواء 23 على الانسحاب والعودة لثكناته

> عتق «الأيام» خاص

> انسحبت صباح أمس الأحد كتيبة تتبع اللواء 23 الموالية لنائب الرئيس الفريق علي محسن الأحمر من خط شبوة العبر الدولي بعدما كانت تقدمت أمس الأول إلى مفرق العبر خشم الرميد، بهدف السيطرة على مواقع المقاومة الجنوبية وقوات النخبة الشبوانية، التي تشرف على أهم مواقع نفطية في محافظة شبوة ثاني إنتاج محلي للنفط في البلاد.
وقال مصدر في النخبة الشبوانية لـ«الأيام»: "إن قوات النخبة في معسكر حراد أرسلت أمس مزيدا من التعزيزات العسكرية إلى مفرق خشم الرميد واستنفار محور حراد والعلم بشبوة للدفع بتعزيزات".
وأوضح أنه "تم إيقاف تقدم تلك القوات المنتسب جميع جنودها من أبناء المحافظات الشمالية، والتي حاولت التغلغل في خطوط التماس بمحافظة شبوة، بذريعة حماية خط العبر والتقدم باتجاه حقول النفط".
وجا في بيان صادر عن المقاومة الجنوبية في شبوة أمس الأحد بشان تموضع قوة من اللواء (23) الشمالي: "إن القوى المتنفذة المستثمرة لإمكانيات التحالف تحت غطاء موالاتها لشرعية الرئيس هادي تصر على تفتيت، وهدم ما تبقى من نقاط تجمع المقاومة الجنوبية والشرعية في مواجهة المد الحوثي والعفاشي، والذي كان للمقاومة الجنوبية شرف الريادة في هزيمة مليشيات الحوثي وعفاش في الجنوب المحرر، وبدعم وإسناد قوات التحالف، وعلى رأسها مملكة الحزم وإمارات زايد الخير".
حاملة دبابات تابعة للواء23 أثناء مغادرتها الموقع
حاملة دبابات تابعة للواء23 أثناء مغادرتها الموقع

وأضاف البيان: "لقد فشلت القوات الشمالية في الدفاع عن صنعاء ومحافظات الشمال، بل وسلمت معسكراتها وعتادها للمليشيات والوحدات الموالية لعفاش، وعندما قدم التحالف كل الإمكانيات المطلوبة لحسم المعركة استثمرتها هذه القوى الشمالية المتنفذة وسعت لإطالت المعركة والتموضع في مربعات محددة في جبهات القتال الشمالية للسنة الثالثة من عمر عاصفت الحزم".
واستدرك البيان أن تلك القوات "تتحرك اليوم جنوبا وتتمركز في مفرق سيئون العبر تاركة مسرح عمليات المعركة شمالاً في مأرب وتثير الجنوب ومقاومته ونخبته وتحتك مع قوات النخبة الشبوانية على مسافة بضع كيلو مترات".
وحذرت المقاومة الجنوبية في بيانها تلك "العصابات الشمالية المتنفذة التي ترسل أبناء الشمال بقوات عسكرية إلى العمق الجنوبي، بهدف تذكير أبناء الجنوب بغزو الشماليين للجنوب، وقتل أبنائه، وتدمير ونهب ممتلكاته، ونؤكد بأن عواقب هذه التصرفات الطائشة سوف تكون أليمة، وسوف تتحمل هذه العصابات ومن يدعمها عواقب هذه الأعمال".
وجدد البيان التأكيد على عدد من النقاط جا فيها:
- الرفض القاطع لأي تموضع لأية قوة شمالية على أرض شبوة والجنوب، واستعدادنا لمقاومتها مهما كلفنا ذلك، ولن نسمح تحت أي مسمى بتموضعها وتحت أي مبرر كان.
- مطالبة الشرعية والتحالف العربي بوقف هذه التصرفات، وسحب القوة فوراً، كونها تهدف إلى خلق الفوضى وتفتيت وحدة المقاومة الجنوبية مع قوات التحالف العربي.
- مطالبة اللجنة الأمنية بتحديد موقف علني برفض هذا التصرف ومنع تموضع أي قوى شمالية على تراب محافظة شبوة، وخلال فترة (24) ساعة، مالم فإن المقاومة الجنوبية ستحدد موقفها من اللجنة الأمنية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى