1200 مزارع في لحج متضررون من انعدام الديزل

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري

> يعاني ما يقارب 1200 مزارع من مزارعي دلتا وتبن الزراعيتين من أزمة انعدام مادة الديزل في محافظة لحج عُقب الأزمة التي عصفت بالمحافظة مؤخرًا.
وقال مختصون زراعيون إن "انعدام مادة الديزل وعدم استلام المزارعين لمخصصاتهم سيؤدي إلى كارثة حقيقية على المزارع من خلال جفاف الأرض واتلاف المحاصيل الزراعية خلال الموسم الحالي".
ورفع مدير عام مديرية تبن مذكرة إلى محافظ المحافظة أشار فيها إلى "اختفاء الديزل في مديرية تبن، التي تشهد موسمًا زراعيًا، ما يؤدي إلى خسائر كبيرة على المزارعين".
صورة من المذكرة
صورة من المذكرة

وطالب المحافظة بـ "التوجيه لشركة النفط بتموين المديرية بالكمية الكافية من الديزل ومنحها للمزارعين".
وأوضح مكتب الزراعة بمذكرته عن "عدم استلام المخصصات الديزل للمزارعين والجمعيات الزراعية"، مشيرًا إلى أن "الموسم الزراعي في تبن يحتاج إلى مخصص ديزل لزراعة المحاصيل من الخضروات والطماطم والبصل".
وأشار محسن أحمد خميس، المكلف من قِبل مكتب الزراعة بمتابعة مادة الديزل إلى أن "هناك مخصصات كانت تُصرف للمزارعين تقدر بـ200 لتر لكل مزارع في الأسبوع من إحدى المحطات التي أُتفق معها لتموين المزارعين في دلتا تبن"، مؤكدًا أن "عدم توفر الديزل سيؤثر تأثيرًا كبيرًا على كمية الإنتاج الزراعي من المحاصيل المختلفة لدى المزارعين".
ارشيفية
ارشيفية

وأردف: "في حالة استمرار عدم توفر الديزل سيتكبد المزارعون خسائر كبيرة، بالإضافة لجفاف الأرض وانتهاء الأشجار المثمرة في ظل عدم تدفق السيول في الأدوية".
وكان عدد من المزارعين لجؤوا إلى استخدام الطاقة الشمسية لتشغيل الآبار، كحل مؤقت، الأمر الذي يستدعي تحرك الجهات المختصة في الزراعة، لإيجاد حلول ناجعة لمواجهة مشاكل المزارعين في انقطاع الديزل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى