في إب.. مليشيات الانقلاب تقتل الإنسان وتسلب حقوقه.. 509 جرائم قتل و13 اغتيالا و9 إعدام لقيادات سياسية و9 قتل تحت التعذيب

> إب «الأيام» خاص

> *يوم مشئوم
صبيحة الـ 15من شهر أكتوبر للعام 2014م يوم مشؤوم، حول حياة أبناء محافظة إب إلى جحيم، عندما توالت فيه الأحداث بصورة تراجيدية أدخلت الحزن في قلوب أبناء المحافظة، بسبب ما أقدمت عليه المليشيات الانقلابية المسلحة من جرائم وانتهاكات في كل مديرية من مديريات المحافظة، بعد أن تآمر عليها مجموعة من أبنائها المتنفذين بما قدموه من تسهيلات مباشرة وغير مباشرة لتلك المليشيا المسلحة.
وها هو العام الثالث لتلك النكبة المستمرة يحل، وقد بلغت جرائم ميلشيا الحوثي مبلغها وتنوعت انتهاكاتها التي قوبلت في بداية الأمر باحتجاجات وتظاهرات سلمية، لكنها سرعان ما ذابت في الشارع عندما واجهتها المليشيات بالقتل والعنف من خلال استهداف السلميين بالرصاص الحي، ما أدى إلى سقوط عدد من الشباب بين شهيد وجريح.
كما رافقت عمليات القمع حملة اعتقالات واسعة استهدفت عددا من المشاركين في الفعاليات الاحتجاجية وطالت سياسيين وناشطين رافضين لانقلاب الحوثي والمخلوع صالح على الشرعية.
*ولاءات صالح
مع إحكام قبضة المليشيات على أجهزة الدولة وقيام المسؤولين الموالين للمخلوع صالح بتسليم المؤسسات الرسمية للانقلابيين وإسنادها بالألوية العسكرية المتمركزة في محافظة إب، والتي كانت تدين بالولاء للمخلوع صالح إلى جانب التعاون المباشر من قبل بعض الشخصيات المتنفذة الموالية لصالح، تمت السيطرة على كل مفاصل السلطة وأجهزتها في المحافظة، فضاق الحال بأبناء إب الذين وجدوا أنفسهم غرباء في مدينتهم، وأطلق عدد من السياسيين والنشطاء والإعلاميين في الخامس عشر من أكتوبر الماضي حملة إلكترونية على الإنترنت تحت وسم: (#إب-3-سنين-نكبة) ليُمثل ذكرى دخول المليشيات الانقلابية إلى محافظة إب، حيث تم خلال الحملة تسليط الضوء على وضع محافظة إب في ظل حكم الانقلابيين من مختلف الجوانب، بالإضافة إلى ذلك تم إطلاق تقرير مدعم بالأرقام أعدته وحدة الرصد في المركز الإعلامي بالمحافظة يحتوي على أرقام إحصائية للجرائم والانتهاكات التي ارتكبتها المليشيات بحق أبناء إب خلال الثلاثة الأعوام الماضية من اجتياح المحافظة والسيطرة عليها.
*انتهاكات وأرقام مخيفة
وكشف تقرير وحدة الرصد الذي خرج بعنوان «حصاد السلام الزائف» أن الانقلابيين اقترفوا أكثر من (7600) جريمة وانتهاك خلال الفترة من الخامس عشر من شهر أكتوبر للعام 2014م وحتى الثلاثين من سبتمبر من العام الجاري.
التقرير وثق نحو (7642) جريمة موزعة ما بين: (القتل والاختطافات والنهب والاقتحامات والتشريد والاعتداءات واغتيالات وإعدامات وجرائم تعذيب حتى الموت وجرائم أخرى).
ورصد التقرير ارتكاب مليشيات الحوثي والمخلوع صالح لـ (509) جرائم قتل، وكذلك (560) جريمة شروع في القتل، وكذا (13) جريمة اغتيال، بالإضافة إلى (9) إعدامات، وتصفيات جسدية لقيادات سياسية ووجاهات اجتماعية، و(9) جرائم قتل تحت التعذيب لمختطفين.
التقرير كشف عن أرقام مخيفة باتت تهدد حياة الفئات البريئة في المجتمع، حيث اختطفت مليشيات الانقلاب (2662) مواطنا من بينهم أطفال ونساء، ووثق التقرير (178) حالة تعذيب لمختطفين توفي منهم 9 أشخاص.
وبموجب التقرير فقد نهبت المليشيات الانقلابية عددا من المباني العامة والخاصة قُدرت بنحو (551) منزلاً ومؤسسة عامة وأملاكا خاصة، فيما داهمت (632) مسكناً ومؤسسة، وقامت بتفجير (76) منزلاً، وشردت (1683) مواطنا من منزله.
التقرير وثق أيضاً تجنيد مليشيات الانقلاب لنحو (423) طفلا، دُفع بهم إلى جبهات القتال في محافظة تعز والحدود مع محافظة الضالع، بالإضافة إلى محافظات البيضاء وذمار ومأرب، واتضح فيما بعد أن كثيرا من أولياء أمور الأطفال لا يعلمون إلى أين تم اقتياد أبنائهم.
واختتم التقرير أن المليشيات اعتدت على (249) شخصا ومؤسسة، فيما تم رصد (88) جريمة أخرى.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى