الحريري في استقالته: سلاح حزب الله موجه إلى إخواننا اليمنيين والسوريين

> عدن «الأيام» وكالات

> أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته من رئاسة الحكومة أمس، في خطوة مفاجئة تشير الى عودة الصراع الإقليمي بين إيران والسعودية الى الواجهة، ومن المرجح أن تتسبب في تفاقم حدة التوتر الطائفي بين السنة والشيعة في لبنان.
وقال الحريري في كلمة بثها التلفزيون إن مؤامرة تحاك لاستهداف حياته متهما إيران وحليفتها جماعة حزب الله اللبنانية بزرع الفتنة في العالم العربي.
واعتبر الحريري الأجواء الحالية في لبنان بأنها تشبه الأجواء التي سبقت اغتيال والده رفيق الحريري عام 2005.
وقال الحريري إن "حزب الله بات دولة داخل دولة بدعم من إيران، وزرع بين أبناء البلد الواحد الفتن وتطاول على سلطة الدولة".. مضيفا أن "أيدي إيران في المنطقة ستقطع".
وشدد على أن إيران "ما تحل في مكان إلا وتزرع فيه الفتن والدمار والخراب، ويشهد على ذلك تدخلاتها في الشؤون الداخلية للبلدان العربية في لبنان وسوريا والعراق واليمن، ويدفعها في ذلك حقد دفين على الأمة العربية... وللأسف، وجدت في أبنائنا من يضع يده في يدها بل ويعلن صراحة ولاءه لها.. أقصد بذلك حزب الله".
وقال الحريري، وهو حليف مقرب للسعودية، إن سلاح حزب الله "هو الموجه إلى صدور إخواننا السوريين واليمنيين فضلا عن اللبنانيين".
وأضاف "أريد أن أقول لإيران إنهم خاسرون في تدخلاتهم في شؤون الأمة العربية، وسوف تنهض أمتنا كما فعلت في السابق وستقطع الأيادي التي مدت إليها بالسوء".
وقال "لن نقبل أن يكون لبنان منطلقا لتهديد أمن المنطقة".
وتوجه في كلمته للبنانيين قائلا: "لقد عاهدتكم أن أسعى لوحدة اللبنانيين وإنهاء الانقسام السياسي وترسيخ مبدأ النأي بالنفس، وقد لقيت في سبيل ذلك أذى كثيرا وترفعت عن الرد تغليبا لمصلحة لبنان والشعب اللبناني، وللأسف لم يزد ذلك إيران وأتباعها إلا توغلا في شؤوننا الداخلية والتجاوز على سلطة الدولة وفرض الأمر الواقع".
وجاءت استقالة الحريري غداة لقاء عقده مع علي أكبر ولايتي مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية.
ولم يدل الحريري بأية تصريحات بعد لقاء ولايتي، في وقت أعلن الأخير أن إيران "تحمي استقرار لبنان" من دون أن يعطي مزيدا من التوضيح بشأن ذلك.
لكن محللين أشاروا إلى أن تصريحات ولايتي أثارت قلق الحريري بشأن "تنامي نفوذ" إيران وحليفها حزب الله في لبنان.
وأشار ولايتي خلال لقائه الحريري إلى ما أن "تحقق على الساحة السورية أيضا وأنجز من قبل الحكومة السورية يمثل انتصارا ونجاحا لنا جميعا".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى