التنظيمات الإرهابية في عدن.. أين الخلل؟

> حيدرة الكازمي

> كيف يمكن للتنظيمات الإرهابية أن تنفذ هجماتها المتكررة في العاصمة عدن في وضح النهار، في ظل إشراف 10 دول (التحالف العربي) على الوضع الأمني فيها، وفي ظل تنفيذ تدريبات لوحدات أمنية متعددة فيها مثل ألوية الحرس الرئاسي وألوية الدعم والإسناد والحزام الأمني وإدارة أمن عدن ووحدات مكافحة الإرهاب وغيرها..
في المدن والدول الأجنبية إن وقعت عمليات إرهابية فإنها تتم بشخص واحد، وقد يكون هذا الشخص مضطربا نفسيا أو فاقدا للوعي بسبب إفراطه في شرب المسكرات أو المخدرات.. حينها يمكن أن تعذر استخبارات أمن هذه الدول الأجنبية من أنها لم تستطع كشف النوايا الداخلية للشخص المنفذ لأي عمل إرهابي.
أما في المدن اليمنية - جنوبا أو شمالا - يتم تنفيذ العمليات الإرهابية بعدد “سرية” أو “كتيبة” كاملة، ولا تستطيع استخبارات أمن دولتنا كشف هذه الخطط مسبقا.. فما الذي ينقصنا لردع هذه التنظيمات ولو بمعدل أمني يتجاوز النصف من 100 %.
المتابع للحملة الأمنية الممثلة بالحزام الأمني التي أطلقت لاجتثاث تنظيم القاعدة وما شابهه في محافظة أبين، يجد أنها وصلت إلى مديرية (المحفد) والتي كما قيل إنها آخر معاقل القاعدة كونها آخر مديرية في أبين، فلم يجدوا فيها سوى معسكرات ومواقع للقاعدة خالية من عناصرها، ولم نسمع عن القبض على عنصر أو قيادي في تنظيم القاعدة في أبين، فقد هربوا جميعهم.
وتستخدم القاعدة المفخخات والعبوات الناسفة ضد أبطالنا.. ولا يخفى على الجميع من أنها ما زالت تتواجد في المحافظات المجاورة ﻷبين ولها خطوط اتصال واضحة بمناطق أخرى.
وداعش تتبنى يوم الأحد (5 نوفمبر 2017م) في العاصمة عدن عمليات التفجير التي حدثت في مبنى البحث الجنائي بخور مكسر.. وتذكرني هذه العملية الإرهابية بنفس العملية التي حدثت في مستشفى “العرضي” ومبنى وزراة الدفاع في صنعاء بتقارب التفاصيل.
أين الخلل؟.. هل خططنا الأمنية وبالأخص الاستخباراتية ركيكة وغير مرتبة أم غير متمكنة؟ وهل هي مجرد حملات تعتبر حربية عادية ولم تتخذ إجراءات مركزة ضد التنظيمات الإرهابية تتركز داخل المدن مثل عدن وغيرها، وهي غير متمركزة في مواقع معروفة مثل الجبهات الحربية والعسكرية، رغم أن هذه الحملات الأمنية مدعومة من قوات التحالف العربي؟
أين الخلل؟.. هل هو عدم وجود جدية في إنهاء هذه العناصر الإرهابية من قبل الجهات الداعمة للجهات الأمنية في عدن واليمن ككل، رغم سهولة القضاء عليها ومعرفة مواقع تمركزها بالمحافظات والمديريات والمناطق، وكذلك توجد لديهم قوائم بالعناصر الميدانية، أم أن السياسة والأطراف الدولية تلعب دورا كبيرا في ذلك لاستمرار التنوع في الصراعات والنزاعات المسلحة في اليمن.
أين الخلل؟.. هل هو ضعف الوعي الشعبي والمجتمعي بخطورة هذه التنظيمات وتهديدها للأمن والسلم الاجتماعيين؟، أم أن لهذه التنظيمات والجماعات طرقا وجهات أخرى تعمل على دعم مخططاتها بعيدا عن المجتمع المحلي الذي لا حول له ولا قوة، وهو المتضرر الأول من هذه الفوضى الإرهابية.
تساؤل أطرحه للجميع.. أين الخلل؟
حيدرة الكازمي

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى