ايران تعتبر الاتهامات السعودية ضدها "مخالفة للواقع"

> طهران «الأيام» ا.ف.ب

> اعتبرت ايران الثلاثاء الاتهامات التي وجهها اليها ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان بشن "عدوان عسكري مباشر" ضد السعودية عبر اليمن، بانها "مخالفة للواقع" وذلك بعدما أطلق الحوثيون صاروخا على اراضي المملكة في نهاية الاسبوع.
وقال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف في اتصال هاتفي مع نظيره البريطاني بوريس جونسون ان "مزاعم المسؤولين السعوديين مخالفة للواقع وخطيرة" كما اعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية بهرام قاسمي لوكالة فرانس برس.
وندد ظريف ايضا "بالاعمال الاستفزازية التي تقوم بها الحكومة السعودية في المنطقة".
واعلنت السعودية السبت ان قواتها اعترضت فوق مطار الرياض صاروخا بالستيا أطلقه المتمردون الحوثيون في اليمن باتجاه العاصمة، ما أدى الى سقوط شظايا منه في حرم المطار، محملة طهران المسؤولية.
وتتهم السعودية ايران بتهريب الاسلحة الى المتمردين الشيعة. ونقلت وكالة الانباء السعودية الرسمية عن ولي العهد قوله في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية البريطاني ان "ضلوع النظام الإيراني في تزويد الميليشيات الحوثية التابعة له بالصواريخ يعد عدواناً عسكرياً ومباشراً من قبل النظام الإيراني".
وسبق ان نفت طهران هذه الاتهامات الاثنين.
وقال مسؤول ايراني كبير رفض الكشف عن اسمه "من الصبياني القول ان ايران ارسلت صواريخ الى اليمن".
وأضاف ان "السعوديين والاطراف الداعمة لهم يعلمون انه من الخطأ القول ان ايران ارسلت صواريخ الى اليمن" قائلا "من الافضل للسعوديين عدم محاولة الاصطياد في الماء العكر والاكتفاء بالتحلي بالنزاهة والقول انه آن الاوان لوقف النزاع في اليمن".
وأكد المسؤول انه في هذه الحالة "ستكون ايران اول من يدعم اي حوار فعلي بين اليمنيين".
وتابع المسؤول "هل من الممكن من وجهة نظر عسكرية ارسال صواريخ ضخمة الى اليمن حين تكون كل السفن قرب سواحل هذا البلد في حالة استنفار لاعتراض اي حمولة اسلحة نحو اليمن" مشيرا الى الحصار الذي تفرضه الرياض وحلفاؤها على هذا البلد الذي يشهد حربا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى