البيت الأبيض يدين هجمات الحوثيين الصاروخية وإيران تؤكد حق الرد

> بكين/ طهران «الأيام» رويترز

> أدان البيت الأبيض أمس الأربعاء الهجمات الصاروخية التي تشنها جماعة الحوثي اليمنية المدعومة من إيران على السعودية، وقال إنها تهدد الأمن الإقليمي وتقوض الجهود الرامية لوقف الصراع.
وقالت السعودية إن "دفاعاتها الجوية اعترضت صاروخا باليستيا أطلق من اليمن على العاصمة الرياض يوم السبت الماضي. وأسقط الصاروخ قرب مطار الملك خالد على المشارف الشمالية للرياض".
وذكر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أن إمداد إيران الحوثيين بالصواريخ "يعد عدوانا عسكريا ومباشرا من جانب النظام الإيراني وقد يرقى إلى اعتباره عملا من أعمال الحرب ضد المملكة".
وقال البيت الأبيض في بيان في الوقت الذي بدأ فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب زيارة للعاصمة الصينية: "إن هجمات الحوثيين الصاروخية على المملكة العربية السعودية، والتي يتيح الحرس الثوري الإسلامي الإيراني تنفيذها، تهدد الأمن الإقليمي وتقوض مساعي الأمم المتحدة للتفاوض على نهاية للصراع".
وتابع البيان "هذه الأنظمة الصاروخية لم تكن موجودة في اليمن قبل الصراع ونحن ندعو الأمم المتحدة إلى إجراء فحص دقيق للأدلة على أن النظام الإيراني يطيل أمد الحرب في اليمن من أجل المضي في طموحاته الإقليمية".
وأضاف أن الولايات المتحدة ستواصل العمل مع شركاء آخرين "يشاركونها نفس أسلوب التفكير" للرد على مثل هذه الهجمات وفضح ما وصفه بالأنشطة الإيرانية المزعزعة لاستقرار المنطقة.
ونفت طهران أنها وراء إطلاق الصاروخ. وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس الأربعاء: "إن الهجمات الصاروخية ما هي إلا رد فعل إزاء ما وصفه بالعدوان السعودي".
ونقلت وكالة تسنيم للأنباء عن روحاني قوله "كيف للشعب اليمني أن يرد على قصف بلاده؟ أليس مسموحا له باستخدام أسلحته؟ أوقفوا القصف أولا ولنرى إن لم يفعل اليمنيون الشيء نفسه".
وقال روحاني أيضا إن السعودية ارتكبت "خطأ استراتيجيا" حين اعتبرت أمريكا وإسرائيل صديقتين واعتبرت إيران عدوا.
وردا على الهجوم، أغلق التحالف العسكري بقيادة السعودية جميع المنافذ الجوية والبرية والبحرية المؤدية إلى اليمن كما كثف ضرباته الجوية على المناطق الخاضعة للحوثيين بما فيها العاصمة صنعاء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى