رجــــال في ذاكــــرة التـاريـــخ.. 1- فضل جابر اليماني.. دخل التاريخ بلقب «ذاكرة لحج الزراعية» 2- طه محمد عمر.. قدّم استقالته للمنتصر حفاظاً على ماء وجهه وشرفه

> نجيب محمد يابلي

> 1 - فضل جابر اليماني
*الولادة والنشأة
فضل جابر أبوبكر اليماني (ذاكرة لحج الزراعية) من مواليد قرية جول يماني، مديرية تبن اللحجية العبدلية العطرة الذكر عام 1936.. قرأ القران ومبادئ العبادات والحساب والكتابة على أيدي فقهاء ومشائخ من القرى المجاورة، أبرزهم حسين سالم السقاف.
*اليماني يدشن مشواره في الإرشاد الزراعي
تم تعيين فضل جابر اليماني مرشداً زراعياً بسلطنة لحج في أبريل 1956، وارتقى درجات السلم الوظيفي خلال الفترة من عام 1957 - 1963 بتعيينه كبير المرشدين الزراعيين في سلطنة لحج، وأصبح خلال الفترة 1963 - 1967 وكيل إدارة الزراعة لشؤون الري في سلطنة لحج، وفي يناير 1968 عُيِّن مراقبا لشؤون الري في محافظة لحج (المحافظة الثانية آنذاك).
كلفه الرئيس الزاهد سالم ربيع علي باستصلاح مزرعة 14 أكتوبر (وادي خير) في 15 مايو 1972، ثم عُيِّن مديرا لها، وفي 20 يوليو 1974 كلف اليماني باستصلاح مزرعة الشجيرات الغربية (26 سبتمبر) إلى جانب مهمته في إدارة مزرعة 14 أكتوبر (وادي خير) وحقق توسعا كبيرا في مزرعة الشجيرات الغربية بعد ضم مزرعة الشجيرات الشرقية إليها.
*اليماني في أولى محطاته بعد الوحدة
كلفت السلطة المحلية بمحافظة لحج فضل جابر اليماني في يوليو 1990 بالعمل مديراً عاماً للمشاريع الزراعية بمحافظة لحج، وكان الفقيد اليماني عضوا في مجلس الشعب الأعلى عن فئة الفلاحين خلال الفترة من 1974 حتى العام 1978.
*اليماني يرابط في صفوف وقيادة الجبهة القومية ومن بعدها الاشتراكي
يعتبر الفقيد فضل جابر اليماني مناضلاً وطنياً عندما رابط طيلة مشوار عمره في الأرض وأخلص لها، ثم بعد ذلك التنظيم السياسي (الجبهة القومية) ومن بعدها الحزب الاشتراكي اليمني، وكانت البداية بانتخابه عضوا في لجنة المحافظة في التنظيم السياسي، الجبهة القومية، وأعيد انتخابه في كافة المؤتمرات اللاحقة للتنظيم السياسي الموحد الجبهة القومية، ثم الحزب الاشتراكي حتى وفاته. ويحسب للفقيد موقفه المبدئي في حين أن آخرين تركوا تنظيمهم السياسي والتحقوا بتنظيمات أخرى لتحسين مستوى معيشتهم والفوز بمناصب تكفل لهم دخلاً محترماً.
*كفاح اليماني بمجال التأهيل في عدد من الدول
كان المستوى الدراسي عند فضل جابر اليماني هو المستوى الأعدادي القديم، ليطرق بعد ذلك مجال الزراعة، فحصل في عام 1966 على دورة لمدة ستة أسابيع في العلوم الزراعية في خورمكسر، وحصل بعد ذلك على دبلوم اقتصاد زراعي من جمهورية بلغاريا الشعبية خلال عامي 1974 / 1975، ثم حصل على دورة لمدة ستة أشهر في فرع المدرسة العليا للعلوم الاجتماعية خلال عامي 1976 / 1977، ثم دورة تدريبية في الإرشاد الزراعي، وهي الأولى من نوعها نظمتها كلية ناصر للعلوم الزراعية لمدة شهرين خلال عام 1977، ثم دورة أخرى في نفس الكلية في الزراعة وطرق الوقاية لمدة ثمانية أسابيع خلال عامي 1977 / 1978.
حصل اليماني على دورة لمدة ثلاثة اشهر في جمهورية ألمانيا الديمقراطية (GDR) في إدارة المزارع خلال عامي 1978 / 1979 ثم دورة استطلاعية لمدة أسبوعين عام 1983، زار خلالها المشاريع الكبرى في سوريا، ثم دورة استطلاعية لمدة اسبوعين زار خلالها المزارع الحديثة والري بالتنقيط عام 1983 في جمهورية إثيوبيا الاشتراكية، ثم دورة استطلاعية لمدة ستة أسابيع زار خلالها مشاريع الري والري بالتنقيط عام 1984 في المغرب، ثم دورة في الاتحاد السوفيتي عام 1984، ثم دورة استطلاعية في باكستان عام 1994م.
*منجزات اليماني في المجال الزراعي
- مسح أراض زراعية وتبطين قنوات الري فيها، وأصبحت تعرف بمزرعة الشجيرات، وأدخل نظام الري بالتنقيط في مزرعة الشجيرات، وكانت السباقة في إدخال هذا النظام الحديث في الري.
- قام اليماني ببناء مساكن لعمال مزرعة الشجيرات من إيرادات المزرعة، وهي أولى المزارع التي وفرت سكنا لعمالها بهدف استقرارهم النفسي وزيادة وتائر الإنتاج، ولا زالت تلك المساكن شاهدة على فطنة مدير المزرعة وحبه للعاملين.
- استصلاح أرض بور وتحويلها إلى أرض زراعية، وأصبحت تعرف بمزرعة 14 اكتوبر (وادي خير).
- الإشراف في تنظيم الري الخاص بتطوير المشروع الزراعي دلتا أحور، م/ أبين.
*الكل يعبر عن حزنه وتقديره لفضل جابر اليماني
رأيت حضوراً كميا ونوعياً في حزن اليماني، فهذا الرئيس السابق علي ناصر محمد وذاك أحمد سالم عبيد ود. علوي جعفر زين وم. عبدالرحمن البصري وأحمد فضل يماني وشقيقه عبدالله وعبدان دُهيس.
رأيت مرثية الاديب كمال محمود اليماني ومرثية د. عبدالرحمن عمر السقاف ومهدي عبدالله سعيد ومحمد صداعي علي، وقرأت مرثية الخبير الدولي فضل حسين عنبول وعبدالخالق شعفل وعلي عبدالرحمن عمر وأحمد محمد عامر وعلي بن علي عبدان، وقرأت مرثية الأستاذ علي حسن السقاف ومسعود عوض العبدلي وفيصل سعيد شمسان ومحمد ناصر عويضان ومحسن الكيلة عوض وحسين عوض حسن ود. يحيى قاسم سهل.
قرأت مرثية علي مهدي المحلتي وكمال حسين منيعم ومحمد سالم سمرة وسالم بن سالم يوسف ومحمود المداوي وفضل صالح مفتاح وعبدالحميد عبدالمجيد وعياش الشاطري، والقائمة طويلة.
كما قرأت مرثيات من جانب أفراد أسرته، منهم ولده عبدالمجيد وحفيدته عصمت عبدالمجيد اليماني وأم فضل عبدالمجيد اليماني.
كل هؤلاء سالت دموعهم وقطرات دمهم في رثاء العزيز الغالي فضل جابر اليماني الذي وافته المنية في الساعة الواحدة إلا عشر دقائق من ظهر الثلاثاء، السابع من رمضان المبارك 1431 هـ الموافق 17 أغسطس 2010م.
2 - طه محمد عمر
*الولادة والنشأة
طه محمد عمر أحمد، من مواليد الشيخ عثمان عام 1940، وتلقى دراسته في عدن، وعرفناه في الوسط الشعبي بدراجته الهوائية وشجاعته كأحد الفتوات، وهي ظاهرة عبرت في عدن عن الرجولة المبكرة، ورأينا نماذج منها: هشام باشراحيل في كريتر وهشام قوسي في التواهي وعبدالحميد الأصنج في الشيخ عثمان.
*طه عمر في صفوف الجبهة القومية
طه محمد عمر أحمد من مناضلي حرب التحرير في صفوف الجبهة القومية، وكانت سباقة على جبهة التحرير التي برزت على الساحة بعد دمج الجبهة القومية مع منظمة التحرير عام 1966، وهو العام الذي التحق فيه طه عمر بالقوات المسلحة في سلاح الاشارة واكتسب تراكما كميا ونوعيا في هذا السلاح وكان رئيسا لقسم الصيانة وكان موقعه في معسكر بدر بخورمكسر.
كيف فهم طه عمر الاحتلال ؟
بعد الانتصار الذي حققه المعتدي في حرب صيف 1994 الظالمة والتآمرية على الجنوب وليس على الشريك في الوحدة المزعومة في 22 مايو 1990، بسط المعتدي على كل مرافق الدولة المدنية والعسكرية وعلى كل مقدرات الجنوب، ومن ذلك أنه (أي المعتدي المنتصر في الحرب) عين ضابطا من شمال الشمال رئيسا لقسم الصيانة في سلاح الإشارة، وفي ميزان المفاضلة نجد أن طه محمد عمر هو الأفضل بكثير من الضابط الذي رشحه المحتل، فأدرك طه عمر أن الاحتلال معناه احتلال المناصب، فعبر عن رفضه بقبول الأمر الواقع وقدم استقالته مسببة بالقرار الجائر بتنزيله إلى موقع نائب رئيس القسم، وكانت خطوة طه شجاعة، ارتاح لها الجميع.
*طه عمر رئيسا للجان الدفاع الشعبي
شغل طه محمد عمر أحمد مركز رئيس لجان الدفاع الشعبي في حي القاهرة، أحد ضواحي الشيخ عثمان، وكانت تسميتها الإدارية في ظل الإدارة البريطانية self Help Area (أي منطقة ساعد نفسك)، ويحسب لرجل البر والإحسان ورجل الأعمال والوزير وعضو المجلس التشريعي السيد عمر عبدالعزيز شهاب، طيب الله ثراه، أنه كان وراء تخصيص منطقة بهذا الاسم لمحدودي الدخل لأن مسكنا في هذه المنطقة المتواضعة كان يكلف (1500) شلن (أي 1950 ريالاً)، فيما كان المنزل في بلوك (24) بالمنصورة مثلا يكلف 7000 شلن (أي 9100 ريال).. (الأرقام الواردة تبدو وكأنها ضرب من الخيال لكنها عين الواقع).
*طه عمر كوّن ثروة من الأولاد
لم يحقق طه محمد عمر ثروة مادية، ولكنه حقق ثروة من الأولاد الذين أحسن تربيتهم، وهم: الأستاذة أشواق طه، مديرة مدرسة عرفت بنموذجيتها - أرسلان، ضابط في القوات المسلحة - ياسر، من منتسبي المحطة الكهروحرارية - أسرار، باحثة في المتحف الحربي.
طه عمر ينتقل إلى جوار ربه
انتقل طه محمد عمر أحمد إلى جوار ربه في 25 يونيو 2017 عن (77) عاماً، وخلف وراءه رأسماله من الأولاد وحب الناس والمواقف الشجاعة والأرملة الفاضلة فطوم أحمد علي، وكانت موظفة في شركة التجارة الداخلية (وهي من مواليد 1951) ورئيسة للجنة النقابية، وكانت سندا لزوجها في السراء والضراء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى