مطالب شعبية بوقف العبث بأراضي مركز الأبحاث الزراعية بكود أبين

> زنجبار «الأيام» سالم حيدرة صالح

> طالب الأعيان والمشائخ والمواطنون والمثقفون في منطقة الكود بمحافظة أبين، وزير الزراعة والري، م.أحمد الميسري، ومحافظ أبين، اللواء الركن أبوبكر حسين سالم، بالتدخل العاجل والسريع ووضع حد للعبث والتدمير اللذين يتعرض لهما مركز الأبحاث الزراعية بالكود.
وأوضحوا أنه تم الاستيلاء على الأراضي الزراعية التي هي في الأساس الأولي لنشاط المركز منذ تأسيسه خلال حكم الاستعمار البريطاني، وهي أراضٍ معروفة للقاصي والداني (بئر باغلاب):: مشيرين إلى أن من قام بالبيع استغل الظروف التي تمر بها أبين منذ حرب القاعدة عام 2011 حتى اليوم، والتي صاحبها توقف نشاط المحاكم والنيابات.
وأضافوا: “نناشدكم بوقف هذا العبث والتدمير الممنهج اللذين يتعرض لهما أقدم مركز للأبحاث الزراعية في اليمن، من خلال الاعتداء عليه، ونطالبكم بوقف أعمال البيع والشراء التي تمت في أراضي مركز الأبحاث والتي تعتبر ملغية وغير شرعية، ومحاسبة كل من نهب مضخات الآبار وأي ممتلكات أخرى تابعة للمركز وإعادتها فورا.. كما نطالبكم بسحب الأراضي التي اشتراها الحاتمي (بئر باغلاب وما جاورها)، وإعادتها للمركز، ومحاسبة الحاتمي على قيامه بتخريب شبكة الري وأشجار “المانجو بخاري”، وهي أشجار منتجة تم جلبها من مصر لغرض إكثارها، وكونه أول من فتح باب النهب والشراء، وعليكم تكليف مهندس متخصص للقيام بإيضاح تكاليف التخريب، واتخاذ إجراءات فورية بحق كل من قام بالاحتيال وتزوير وثائق تمليك.
وقبل اتخاذ أي إجراءات عليكم الجلوس مع إدارة مركز الأبحاث الزراعية للاطلاع على الوثائق التي بحوزتهم، حتى تكون إجراءاتكم شرعية وقانونية.. وندعوكم إلى الوقوف مع مدير المركز الحالي الدكتور الخاشعة، ودعمه ماديا ومعنويا، حتى يتمكن من النهوض بالمركز واستمرارية نشاطاته وإعادة الوجه المشرق للمركز”.
من جانب آخر طالبوا محافظ أبين اللواء الركن أبوبكر حسين بـ “إلزام مدير عام مؤسسة المياة والصرف الصحي بربط شبكة الصرف الصحي وفتح محابس المياه أمام مركز الأبحاث الزراعية بالكود”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى